اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. "خلية ميكروباص حلوان" ومحاكمة سيناء سيف و"الدكش" الأبرز

دفتر أحوال المحاكم
دفتر أحوال المحاكم

تمر المحاكم بجولة جديدة، اليوم الإثنين 9 فبراير، تبدأ من داخل محكمة النقض، حيث تنظر أولى جلسات نظر طعون المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ'خلية ميكروباص حلوان'، والتى أسفرت عن اغتيال ضابط و7 أمناء شرطة في حلوان جنوب العاصمة، وذلك على الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات بالإعدام والسجن المشدد.

خلية ميكروباص حلوان

بحسب التحقيقات، فقد ارتكب المتهمون أكثر من 15 واقعة، على رأسها الهجوم على ميكروباص حلوان، سرقة السيارة المستخدمة في تنفيذ العملية وقتل مالكها، واغتيال 4 أفراد من قوة كمين المنوات بالمنطقة السياحية بسقارة، واغتيال العميد علي فهمي رئيس وحدة مرور المنيب، والمجند المرافق له، وإشعال النيران في سيارته، واغتيال أمين شرطة أحمد فاوي من قوة إدارة مرور الجيزة بكمين المرازيق، والسطو المسلح على مكتب بريد حلوان وسرقة مبلغ 82 ألف جنيه مصري.

وأشارت تحقيقات النيابة وتحريات المباحث إلى أن الخلية خططت لتنفيذ حادث حلوان، وبدأت في تنفيذ المخطط بتقسم الخلية لعدة مجموعات، وهي «خلايا الرصد»، و«خلايا التنفيذ»، وفي سبيل ذلك قامت مجموعة المتهمين بسرقة سيارة لاستخدامها في تنفيذ علمية حلوان، وقتلوا مالكها بعد أن قاومهم، وتم تغيير لون السيارة بواسطة المتهم محمود محمود عبدالتواب، من اللون الأحمر إلى اللون الأبيض في إطار عملية التخفي، حتى لا يتم كشف السيارة، كما تم استبدال اللوحات المعدنية بأخرى.

سناء سيف

كما تستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار مدبولى كساب، والمنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة، محاكمة الناشطة الحقوقية سناء سيف، في القضية المتهمة فيها بنشر أخبار كاذبة عن السجون، والمقيدة برقم 12499 لسنة 2020 جنح التجمع الأول.

تضمن أمر الإحالة الصادر من النيابة العامة بحق الناشطة الحقوقية سناء سيف، شقيقة الناشط علاء عبد الفتاح، أنها وخلال الفترة من ٢٢ أبريل ٢٠٢٠ حتى ٢٠ يونية ٢٠٢٠، بدائرة قسم المعادي، ارتكبت عددا من الجرائم وهى إذاعة أخبار وبيانات كاذبة عمداً من شأنها إثارة الفزع بين الناس، كما ادعت فيها كذباً بتفشى جائحة فيروس كورونا داخل السجون المصرية وغياب التدابير الوقائية منها، كما سبت بطريق النشر موظفاً عاماً وهو رئيس مباحث منطقة سجون طرة، بأن أسندت على صفحتها على موقع فيس بوك، ألفاظاً نابية كان من شأنها خدش اعتباره وشرفه.

كما نسب إليها قرار الإحالة أنها استخدمت حساباً خاصاً على شبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب جريمة معاقب عليها قانونا، بأن استخدمت حساب ( Sanaa seit) على موقع فيس بوك بهدف ارتكاب الجريمتين محل الاتهامين السابقين، فضلا عن قيامها بإهانة أحد رجال الضبط بالقول، أثناء تأدية وظيفته، بأن أهانت مقدم الشرطة بالتعدي عليه بالقول لفظاً وبالتهديد وعيداً حال تواجدها بمنطقة سجون طرة إبان توليه أعمال تأمين السجن.

محاكمة "الدكش"

وتواصل محكمة الجنايات محاكمة المتهم محمد حافظ الشهير بـ'الدكش'، إمبراطور المخدرات فى القليوبية، في قضية جديدة متهم فيها بالإتجار بالمخدرات.

قضت محكمة جنايات بنها بمعاقبة المتهم محمد حافظ، الشهير بـ'الدكش' بالإعدام شنقًا؛ لاتهامه بقتل ضابط وخفيرين وعدد من الجرائم التى ارتكبها ضد أهالى الجعافرة، ويحاكم أمام محكمة جنايات القاهرة في قضية أخرى متهم فيها بالإتجار بالمخدرات.

وارتكب الدكش جرائم إطلاق النار على دورية أمنية تابعة لمركز شرطة الخانكة، ما أسفر عن استشهاد النقيب إيهاب جورجي، معاون مباحث المركز و3 من المخبرين، وإصابة النقيب محمد عزمي معاون المباحث و2 من المخبرين.

كما سبق اتهامه في قضيتى مخدرات وحريق عمد، وهارب من سجن أبو زعبل، في القضية رقم 149ج شبين القناطر لسنة 2007 م 'سلاح نارى' من عقوبة السجن 3 سنوات.

وفي أعقاب حملات عدة قادها رجال الأمن العام وضباط أمن القليوبية، ألقى القبض على 'الدكش' حيث كان يعيش داخل قصر يحوي حمام سباحة وتماسيح وحيوانات مفترسة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً