اعلان

اضطراب أسعار الدواجن في الأسواق| رئيس الشعبة يطالب بسعر عادل.. والزراعة: حققنا الاكتفاء الذاتي

أسعار الدواجن اليوم
أسعار الدواجن اليوم

بين الحين والآخر، يحدث اضطراب في أسعار الداوجن بمختلف المحافظات، الأمر الذي قد يسبب مشكلة لكلا من المستهلكين والمربيين، باحثين عن سعر عادل لجميع الأطراف في ظل ارتفاع أسعار الأعلاف والنقل والأمصال واللقاحات، وغيرها من المشكلات التى دفعت الكثيرون إلى الخروج من الأسواق وتغيير نشاطهم.

رئيس شعبة الدواجن: نستورد 80% من الأعلاف المستهلكة

في هذا الصدد، قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، إن أبرز المشكلات المتعلقة باضطراب أسعار الدواجن، وتواجه المربيين الصغار هى ارتفاع تكلفة الإنتاج وعدم وجود سعر عادل في السوق، حيث أن تكلفة إنتاج الدجاجة الواحدة في المزارع الصغيرة يصل إلى 29 جنيه بينما يبيعها بسعر 26 جنيه، وبالتالي يتكبد خسائر كبيرة في نهاية الدورة، مشيرًا إلى أن في الماضي كانت تجارة الدواجن مجزية ومربحة.

وأضاف عبد العزيز في تصريحاته لـ 'أهل مصر'، ارتفاع أسعار الأعلاف تمثل أزمة كبيرة للمربين خاصة أن الإنتاج أقل مما يحتاجه المستهلك، فيلجأ إلى الاستيراد لتلبية حاجاته، مما يتعرض إلى دفع مبالغ أكبر، وبناءً عليه يلجأ إلى زيادة أسعار الدواجن الحمراء والبيضاء والكتاكيت، معلقًا: نستورد 80% من الأعلاف المستهلكة.

وأشار رئيس شعبة الدواجن في حديثه، إلى إنه لابد من اجتماع 3 وزارات الزراعة مع التموين مع التنمية المحلية لمناقشة الحلول لدعم المربي الصغير من خلال توفير الأعلاف بأسعار مخفضة واللجوء إلى خطط استراتيجية ذو جدوى.

وذكر بروتوكلات التعاون مع الدول هامة جدًا، قائلاً: ' الزراعة في دولة السوادن حيث أنها تعتبر مد طبيعى لمصر وذلك بعمل بروتوكول بين مصر والسودان إلى جانب إنتاج لحم والتخطيط المصري لزيادة المساحات المنزرعة من محصولي فول الصويا والذرة من مليون طن إلي 2 مليون طن لتجنب الاستيراد ثم نأتي بعد ذلك للتطوير والتحديث في قطاع الإنتاج الداجني للدفاع عن صغار المربيين من قبل اتحاد منتجي الدواجن.

واختتم حديثه أن الأسعار تختلف بين المناطق، فالقاهرة الجديدة غير المناطق الشعبية، طبقا لطبيعة الاستهلاك وإيجار المحلات وغيرها، كما أن هناك غياب معايير تحدد سعر عادل للدواجن وهامش ربح، موضحًا أن البورصة السلعية موجودة ولكن غياب التفعيل هو ما يتسبب في أزمة.

الزراعة: الاكتفاء الذاتي من الدواجن 98%

وعلى النقيض الآخر، قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة في وزارة الزراعة، مصر متقدمة في صناعة الدواجن، فتصدر بيض المائدة المنتجات الداجنة لمختلف الدول.

وأفاد في حديثه لـ 'أهل مصر' جاري فتح آفاق جديدة لتصدير الدواجن في الفترة المقبلة بما يدعم الانتاج ويحسن هامش الربح للمربي الصغير.

وقال 'وصلنا إلى الاكتفاء الذاتي من الداوجن بنسبة 98% ونوفر الدواجن في منافذ وزارة الزراعة بأسعار مناسبة للمستهلك ونعمل على دعم المربي الصغير طول الوقت بتوفير الأعلاف في مديريات وزارة الزراعة والأمصال واللقاحات لحماية الثروة الداجنة'.

وجدير بالذكر أن استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور حمد سعيد الشامسي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية في بداية عمله بالقاهرة وبحث معه آفاق التعاون الزراعي بين البلدين الشقيقين في المجالات الزراعية المختلفة

وأفاد وزير الزراعة على عمق العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين مصر والإمارات والتى شهدت تطورا كبيرا بفضل دعم القيادة السياسية في البلدين أضاف إنه بحث مع السفير الإماراتي دفع سبل التعاون في مجال الإنتاج الحيواني والداجني والاستزراع السمكي وايضا الخدمات البيطرية والتلقيح الاصطناعي وتحسين السلالات وإنتاج الامصال واللقاحات البيطرية.

واستعرض 'القصير'، النهضة الزراعية التي تشهدها مصر حاليا في مجال الزراعة من أجل تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين مؤكدا على اهتمام الدولة المصرية بجودة وسلامة الغذاء مشيرا إلى أن صحة الإنسان تبدأ من جودة غذائه.

وأوضح أيضا أن مصر تمتلك أفضل المعامل المعتمدة دوليا في فحص السلع الغذائية ذات اصل الحيواني أو النباتي وتحقق حاليا الاكتفاء الذاتي من الدواجن وتقوم بالتصدير للخارج بعد اعتماد منظمة الصحة الحيوانية لعدد 30 منشأة مصرية أنها خالية من انفلونزا الطيور.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً