اعلان

سلالات كورونا حول العالم.. الإصابات وصلت 173 مليون والفيتنامية الأشرس "تفاصيل"

فيروس كورونا.
فيروس كورونا.

يواصل فيروس كورونا، بسلالاته المختلفة تفشيه في دول العالم، حيث وصل عدد الحالات المصابة اليوم الجمعة، إلى 173,115,603 حالة مصابة بكورونا و 3,721,382 وفيات، وفقا لموقع الرصد الوبائي العالمي worldometers المحدث آنيا.

سلالات فيروس كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن خطط لإعادة تسمية متغيرات فيروس كورونا، بأحرف أبجدية يونانية في محاولة لفقدان «وصمة» العناوين الجغرافية.

‎وقالت المنظمة العالمية، إنَّها سوف تتجه إلى تسمية عدد من السلالات الجديدة، بينما ذكر مسؤولون في هيئة الأمم المتحدة في جنيف، أنَّ هذه الخطوة ستساعد في تبسيط المناقشات العامة حول السلالات.

1- متحورات كورونا في بريطانيا "كوفيد دلتا/ ألفا"

قالت هيئة الصحة العامة في إنجلترا، أمس الخميس، إن سلالة دلتا من فيروس كورونا، التي رُصدت للمرة الأولى في الهند، هي أكثر السلالات انتشارا حاليا في بريطانيا، موضح أنه قد تزيد احتمالات دخول المصابين المستشفى مقارنة بالسلالة ألفا.

وأضافت الهيئة أن 5472 حالة إصابة جديدة بالسلالة دلتا جرى تسجيلها في أعداد الأسبوع الماضي، مما يرفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بتلك السلالة إلى 12431، مؤكدة أن إصابات السلالة دلتا فاقت السلالة ألفا التي رُصدت للمرة الأولى في منطقة كنت في إنجلترا لتصبح الأكثر انتشارا في البلاد.

وعن سلالة ألفا تُعرف باسم "بي.7.1.1"، وانتشرت في عشرات الدول حتى الآن، بعدما ظهرت في سبتمبر الماضي بمقاطعة كينت، وتُشير بعض الأبحاث إلى أنها قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الوفاة بنسبة 30%.

ويعتقد الخبراء أن تلك السلالة أكثر قابلية للانتقال أو العدوى بنسبة تصل إلى 70%، لكن الأبحاث التي أجرتها هيئة الصحة العامة في إنجلترا تشير إلى أن تلك النسبة تتراوح بين 30 و 50%.

2- سلالة فيتنام المتحورة

حذر وزير الصحة الفيتنامي نجوين ثانه لونج من أن نوعًا هجينًا من فيروس كورونا له خصائص الطفرة الهندية وكينت البريطانية "خطير للغاية"، وفقًا لما ذكره موقع express.

وقال نجوين تان لونج: "كشفت فيتنام النقاب عن نوع جديد من فيروس كورونا يجمع بين خصائص المتغيرين الحاليين اللذين تم العثور عليهما لأول مرة في الهند والمملكة المتحدة"، منوهًا بأنه خطير جدا، حيث أظهرت الأبحاث المعملية للسلالة الجديدة أن الفيروس يكرر نفسه بسرعة كبيرة، كما ظهرت العديد من حالات السلالة الجديدة في أجزاء مختلفة من فيتنام في فترة زمنية قصيرة.

وأشار إلى أنه تم تسجيل ما لا يقل عن 125 حالة إيجابية في مدينة هوشي منه، وهي أكبر مدينة في فيتنام، ما دفع المسؤولين في محاولة للسيطرة على المتغير الجديد، بوضع اختبار زيادة التيار وقيود أكثر صرامة.

3- السلالة البرازيلية "كوفيد جاما"

ظهرت السلالة المتحورة لفيروس كورونا في البرازيل أواخر العام الماضي في منطقة الأمازون وأطلق على هذه السلالة اسم "بي 1"، وأثارت مخاوف من انتشار واسع النطاق ما دفع العديد من البلدان إلى تعليق الرحلات الجوية من وإلى البرازيل.

وأكد وزير الصحة البرازيلي، إدواردو بازويلو، أن سرعة العدوى بالسلالة البرازيلية يفوق معدل سرعة العدوى بفيروس كورونا الأصلي بثلاث مرات.

وكشفت دراسة أجريت على عدد من المرضى في البرازيل أن هذه السلالة لها القدرة على إعادة إصابة المتعافين من الفيروس بنسبة 61% مقارنة بالفيروس الأصلي.

4- سلالة جنوب أفريقيا

ظهرت تلك السلالة في أكتوبر الماضي، وأطلق عليها اسم "بي.153.1"، وشهدت تغييرات أكثر أهمية في بروتين نتوءات المحيط بالفيروس.

ووجد الخبراء عددا صغيرا من الحالات المصابة بالسلالة البريطانية التي بها واحدة من هذه التغييرات الأكثر إثارة للقلق أيضا.

وانتشرت تلك السلالة في عشرات الدول هيّ الأخرى.

وتوصل خبراء أن تلك السلالة أكثر قابلية للعدوى من السلالات السابقة.

5- السلالة الهندية

رُصدت النسخة المتحورة الهندية التي أُطلق عليها (بي-1-617) في 26 دولة على الأقل، مما أثار مشاعر الخوف والقلق في أنحاء العالم.

واكتشف النوع السائد من السلالة الهندية لأول مرة في الهند في ديسمبر الماضي، وساهمت في زيادة عدد حالات الإصابة بشكل "مرعب".

ووصفت منظمة الصحة العالمية تلك السلالة بأنها "سلالة مثيرة للقلق".

وقال مسؤولو صحة بريطانيون، إن هناك أدلة على انتشارها بسرعة أكبر من كورونا الأصلية وإمكانية انتقالها بسرعة مماثلة لما يسمى بالسلالة الإنجليزية التي كانت وقود الموجة الثانية في إنجلترا.

سلالات متحورة في روسيا

قال كامل حفيظوف، عالم الأوبئة رئيس المجموعة العلمية لتطوير سبل تشخيص الأوبئة الجديدة في مركز البحوث التابع لهيئة حماية المستهلك الروسية، إنه تم رصد ظهور سلالات محلية متحورة جديدة من فيروس كورونا على غرار السلالة البريطانية وسلالة جنوب أفريقيا، مؤكدا أنه لا يزال من المبكر حاليا الحديث عن تأثيرها على البشر.

وقال حفيظوف لوكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء: "لقد رأينا مؤخرًا عدة مئات من حالات تشخيص السلالة البريطانية سواء في روسيا بشكل عام أو في موسكو، وهو أمر متوقع تمامًا نظرًا لخصائصه. كما أن هناك بعض السلالات الروسية المحلية من الفيروس، والتي تحتوي على طفرات جينية مميزة على غرار المتغيرات في السلالات البريطانية والجنوبية الأفريقية، ولكنه من السابق لأوانه القول إن لديها تأثيرات مختلفة معينة على البشر"، مشيرا إلى أن من السابق لأوانه إعطاء أسماء جديدة لهذه الطفرات حتى يتم تجميع البيانات الكافية.

كيفية التصدي لسلالات كورونا المتحورة

كما أوضحت منظمة الصحة العالمية، أن الدراسات والأبحاث التي أجريت على التحورات الجديدة للتعرف على تأثيرها على الفيروس، أشارت إلى أن هذه التحورات أثرت في درجة انتشار الفيروس وسرعة انتقاله، لكنها لم تؤدِ إلى تغيير في تركيبته ولم تؤثر في فعالية اللقاحات المضادة لكوفيد-19.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج