اعلان

تربية الخنازير بـ"زرايب" القليوبية ترفض الحظر الحكومي.. وأحد المربين: تدخل في اللحوم واللانشون (فيديو وصور)

تنتشر الروائح الكريهة وتتراكم القمامة على هيئة تلال بالشوارع وتحول جراجات المنازل لتجمع القمامة، إنها منطقة الزرايب التابعة لمدينة الخصوص إحدى مدن محافظة القليوبية، والتى تشتهر بتربية الخنازير، وعندما تبدأ في أول خطوة من دخول المنطقة ما تجد سوى الروائح الكريهة، والتى لا يطيقها بشر وعلى جانبي الطريق تلال من القمامة.

رصدت 'أهل مصر' تربية الخنازير بمنطقة الزرايب بمدينة الخصوص، والتي يعاني أهلها من الإصابات بالأمراض بتراكم القمامة، والتي أغلقت شوارع المنطقة فضلا عن تسبب فى انتشار الروائح الكريهة، حيث يمثلون المربيين أزمة حالية بانتشار فيروس كورونا.تربية الخنازير بالخصوصتربية الخنازير بالخصوص

بؤرة لانتشار الأمراض والأوبئة

فى البداية، قال عبدالعزيز عبدالنبى، أحد الأهالي، إن منطقة الزرايب بؤرة لانتشار الأمراض والأوبئة، لما بها من انتشار تلال القمامة بالشوارع، وتحولت المنازل لتجمعات فرز القمامة فى ظل انتشار الروائح التي لا يتحملها بشر.

تربية الخنازير بالخصوص

وأكد الأهالي أن يوجد قرار مجلس الوزراء بمنع تربية الخنازير ولكن منطقة الزرايب تتحدى القرار، حيث لا يعرف أهل تلك المنطقة سوى تربية الخنازير، والتى تتغذى على القمامة.

وطالب أهالى الخصوص بنقل منطقة الزرايب خارج المدينة؛ لحمايتهم من انتشار الأوبئة بسبب تمسك أهالى المنطقة بفرز القمامة وتربية الخنازير.تربية الخنازير بالخصوص

مطالب بتقنين الأوضاع

وقال أبوالحمد زيان، متعهد جمع القمامة، إن الأزمة حاليا لمنطقة الزرايب تتمثل فى المخلفات الصلبة بقايا الفرز، حيث كان يتم نقلها لمصانع الأسمنت، ولكن مع قرار وقف المبانى امتنعت شركات الأسمنت عن أخذ المخلفات.

تربية الخنازير بالخصوصتربية الخنازير بالخصوص

وأضاف ياسر زيان، متعهد جمع القمامة، أنهم لا يعترضون على التطوير، مطالبا بتقنين أوضاعهم، ونقلهم لمنطقة بها خدمات ومرافق، حيث فى منطقة الزرايب يعمل أسر كاملة من الأطفال والشباب والسيدات والرجال، لجميع أفراد الأسرة تعمل فى فرز القمامة.

وأشار زيان إلى أنهم يحصلون عن القمامة من عدة مناطق بالقاهرة، منها: 'مصر الجديدة ومدينة نصر ومدينة السلام' وغيرها، وتعتبر منطقة الزرايب صناعية وتجارية، حيث توجد بها كسارات، وورش تدوير المخلفات، مخازن خردة، وورق، وكرتون.

تربية الخنازير بالخصوص

555 زريبة لتربية الخنازير والخراف

وقال صفوت صادق، صاحب زريبة خنازير، إنهم يقوموا بتربية الخنازير، ويوجد أيضا حضانات للخنازير لحديثي الولادة لعمر حتى شهر، مؤكدا أنه يتم ذبحة فى المذبح، ويوجد عنبر مخصص للخنازير في مناطق جزيرة بدران وشارع الترعة.

تربية الخنازير بالخصوصتربية الخنازير بالخصوص

وأضاف عنتر مكرم، أحد المربين، أنه يوجد بمنطقة الزرايب حوالي 555 زريبة لتربية الخنازير والخراف، حيث تلد الخنزيرة كل 6 شهور، وتبدأ من عدد 3 خنازير وحتى 15 خنزيرًا، وتباع عندما تزن 40 كيلو وحتى 100 كيلو.

وكشف مكرم أنه يوجد بعض المحلات تبيع لحوم الخنزير وتدخل فى صناعات اللحوم واللانشون.

تربية الخنازير بالخصوصتربية الخنازير بالخصوص

من جانبه، قال المهندس حنفى موسى، نائب رئيس مدينة الخصوص، إنها كانت قرية حتى 2006 وتحولت بعد ذلك لمدينة، يقسمها الطريق الدائرى، وتمتاز بالصناعات الخفيفة فهى لا تعرف البطالة، وتضم 172 زريبة لتربية الخنازير وزرايب أخرى لتربية الخراف، وجارى نقلهم لـ6 أكتوبر طبعا لقرار وزارة البيئة، كما يوجد تطورات بمدينة الخصوص تجرى حاليا، وجاري رفع الإشغالات بها، فضلا عن توسعة الطريق الدائرى وجاري تعويض لـ132 حالة تمت الإزالة بها.

وأضاف موسى أن الخصوص بها منطقة عشوائية، ومساكن تصل عدد الطوابق إلى 12 دور، وذلك عندما كانت قرية ولا يوجد بها أي تنظيم، مشيرا إلى أن مشكلة الخصوص تتمثل فى انتشار القمامة، وذلك بسبب منطقة الزرايب يخرج منها يوميا من 700 إلى 800 طن إلى المحطة الوسيطة .

تربية الخنازير بالخصوص تربية الخنازير بالخصوص

تربية الخنازير بالخصوص

تربية الخنازير بالخصوص

تربية الخنازير بالخصوص

تربية الخنازير بالخصوص

تربية الخنازير بالخصوص

تربية الخنازير بالخصوص

تربية الخنازير بالخصوص

تربية الخنازير بالخصوص

تربية الخنازير بالخصوص

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الرياضة يعلنها: محمد صلاح في معسكر المنتخب يونيو المقبل