اعلان

مع أهمية اللقاح.. 12 نصيحة للوقاية من كورونا في الموجة الرابعة

12 نصيحة للوقاية من كورونا في الموجة الرابعة.. وأهمية التطعيم باللقاح

فيروس كورونا..
فيروس كورونا..

انتشر فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في دول العالم حيث وصل عدد الإصابات بالوباء حتى الآن إلى 215,871,527 حالة إصابة، و4,494,409 وفيات، وفقا لموقع الرصد الوبائي العالمي worldometers.

الوقاية من فيروس كورونا في الموجة الرابعة

وضع الدكتور مجدي بدران استشاري أمراض الحساسية والمناعة في تصريحاته لـ'أهل مصر'، عددا من الإرشادات المهمة للوقاية من فيروس كورونا مع دخول الموجة الرابعة نرصدها فيما يلي:

1.يراعى استخدام الكمامة عند التعامل مع أفراد الأسرة فى حالة وجود عدوى أو الشك.

2.اكتساب مهارة تطهير الأيدى إما بالماء والصابون أو المطهرات الطبية ، والابتعاد الاجتماعى فى الأسانسير والدرج والطريق .

3.على مرضى الربو الشعبى خاصة الانتظام فى تناول العلاج و جلب البخاخات الموسعة للشعب معهم حال خروجهم للشارع وعلى مرضى حساسية الأنف تناول العلاج أيضاً .

4.التفاؤل و عدم التوتر ، فالدولة المصرية وفرت كل سبل الحماية للوقاية من فيروس الكورونا . الثقة بالنفس ولن نتوقف عن العمل والإنتاج والتقدم بسبب أى عوائق أو كوارث وغياب الثقة بالنفس يسبب التوتر الذى يقلل المناعة .

5.التغذية الجيدة ، لأنها تعزز المناعة .

شرب الماء بوفرة وعدم السماح بالعطش، فالعطش يقلل من التركيز ويزيد من الحساسية .

6.تهوية البيوت والمكاتب بفتح النوافذ والأبواب ثلاث مرات يومياً ، فلقد ثبت فعلاً أن التهوية تقلل من تركيز و تواجد كوفيد-١٩ فى الأماكن المغلقة، وأن غياب التهوية أو سوء التهوية عامل مشترك فى أغلب حالات الكورونا كوفيد-١٩.

7.النوم مبكرا ، 8 ساعات، وعدم السهر، فالنوم يعزز الذاكرة والمناعة.

8.الحصول على حصة يومية 15 دقيقة من أشعة الشمس ولتكن قبل الظهر أو بعد العصر .

9.ممارسة الرياضة فهى تعزز المناعة و توفر المزيد من الأكسيجين و التغذية للمخ ، وإن تعذر ذلك فالمشى من أفضل أنواع الرياضة، وهناك علاقة بين عدد خطوات المشى والوقاية من أمراض العصر .

10. تطعيم الإنفلونزا الرباعى، خاصة المسنين و ذوى الأمراض المزمنة ، و الحوامل ،و الأطقم الطبية .

11.السعي فى تطعيم المسنين وذوى الأمراض المزمنة بلقاح الكورونا الذى توفره الدولة مجانا.

12. علاج أى مصاب في الأسرة تحت اشراف طبى متخصص، وعدم الاعتماد على وصفات النت ،أو وصفات المعارف والأصدقاء.

موعد الموجة الرابعة لكورونا فى مصر

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن النصف الثاني من شهر سبتمبر ستشهد ارتفاع في إصابات فيروس كورونا.

ومن جانبه، أوضح الدكتور مجدي بدران، أن التزام المواطنين بالتدابير الوقائية وزيادة إقبال الجماهير على التطعيم ضد الكورونا كفيل بمنع الموجة الرابعة لو أرادوا ولكن التوقعات ترجح أنها ستكون فى نهاية سبتمبر.

وأكد أن لقاح كورونا لن يمنع العدوى بالكورونا، ولا يعطي حماية 100%، ولكنه يخف من شدة الأعراض ويجعلها بسيطة ومتوسطة ويقلل من الوفيات جداً، حيث أن الوعى هو الأمل فى منع ظهور الموجة الرابعة للكورونا فى مصر.

جائحة غير المطعمين

وأشار استشاري أمراض الحساسية والمناعة أنه فى حالة ظهور الموجة الرابعة الكورونا، من المحتمل وجود جائحة جديدة فى غير المطعمين، بكل صفات الكورونا الكلاسيكية واحتمالات الاحتجاز فى المستشفيات، وحدوث المضاعفات وارتفاع نسب الوفيات، أما المطعمين ضد الكورونا سيكونون فى مأمن من الدخول للمستشفيات أو الدخول فى مضاعفات.

إحصائيات فيروس كورونا في مصر

وأعلنت وزارة الصحة أنه تم تسجيل 221 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 10 حالات جديدة.

وطبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 287159 من ضمنهم 237056 حالة تم شفاؤها، و 16701 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس 'كورونا المستجد'، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية.

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن '105'، و'15335' ورقم الواتساب '01553105105'، بالإضافة إلى تطبيق 'صحة مصر' المتاح على الهواتف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ريال مدريد وقادش (0-0) في الدوري الإسباني | ضغط من الريال