اعلان

"عمرنا ضاع وتكبّدنا مصروفات فلكية".. المعاهد الخاصة أمل طلاب الثانوية العامة بالشرقية وتحذيرات من الوهمية

"عمرنا ضاع وتكبّدنا مصروفات فلكية".. المعاهد الخاصة أمل طلاب الثانوية العامة بالشرقية وتحذيرات من الوهمية.. ورئيس جامعة الزقازيق: "يجب أن تكون الثقة في المعتمدة من الأعلى للجامعات"

د.عثمان شعلان
د.عثمان شعلان

اعتادت المعاهد والكليات الخاصة المعتمدة وغير المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، في كل عام في مثل هذا التوقيت بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة، الاستعداد لموسم البيزنس والربح غير المشروع، باستقطاب طلاب الثانوية العامة، فبعض المعاهد غير المعتمدة يلتحق بها بعض الطلاب بمبالغ كبيرة، ولكن دون الحصول على شهادات معتمدة، وبالتالي يهدرون سنوات ومبالغ مالية هباءً.

طلاب يروون وقائع حول التعليم الخاص غير المعتمد:

ورصدت 'أهل مصر" عددا من طلاب ضاع أملهم في الالتحاق بالكليات والمعاهد الحكومية نتيجة إخفاقهم في تحصيل نسبة مئوية في مرحلة الثانوية العامة، في السنوات السابقة والذين أكدوا على ضياع سنوات من أعمارهم ومبالغ مالية في معاهد غير معتمدة، كانت تنشر إعلاناتها عبر الانترنت وكذلك من خلال توزيع عروضها بمنشورات ورقية أمام الجامعات ومكاتب التنسيق وفي الشوارع، ولم يبقى سواها أمامهم حتى لا يضيع مستقبلهم التعليمي سدى، فأقبلوا عليها للحصول على شهادة جامعية تؤهلهم لسوق العمل.

رغم الرقابة على المليات والمعاهد الخاصة:

في الوقت الذي تراقب فيه الجهات المعنية وكذلك المجلس الأعلى للجامعات، في محافظة الشرقية خاصة وفي جمهورية مصر العربية عامة، على الرقابة على المعاهد والكليات الخاصة، لتتيح فرصة تعليم لكل طالب سواء حصل على نسبة مئوية في المرحلة الثانوية العامة أو لم يحصل على نسبة تتيح له فرصة الالتحاق بالكليات والمعاهد الحكومية وكذلك طلاب الدبلومات الفنية، وتشدد الرقابة عليها كي لا تخدع الطلاب وتسلب سنوات واموال منهم، إلا أنه هناك معاهد وكليات غير مرخصة ومعتمدة تسوق لذاتها بطريقة احترافية تخدع الطلاب والأهالي فيلتحقون بها مثال معاهد التمريض والسياحة والفنادق وكذلك وعلوم الحاسب الآلي فضلا عن ان المدرسين والمحاضرين بها غير أكاديميين وغير متخصصين.

شاب: معهد سياحة وفنادق غير معتمد:

وقال 'عصام محمد' كنت قد أنهيت الثانوية العامة قبل سنوات قليلة بمجموع ضئيل، وخشيت أن أتوقف عن مواصلة مراحل التعليم، خاصة وأن الكليات الحكومية التنسيق بها أعلى من معدل درجاتي، فالتحقت بمعهد للسياحة والفنادق لمدة عامين، وبعد الحصول على الشهادة وتقديمها لأحد الفنادق اكتشفت أنها غير معتمدة، ورغم أنني رفعت دعوى قضائية ضد المعهد لكن دون جدوى، معلقا: 'القانون لا يحمي المغفلين'. حسب تعليقه، لافتا إلى رفض أسرته التحاقه بمعهد أخر لعدم امتلاكهم الأموال.

حاصلة على دبلوم: التمريض الخاص نفقات مهدرة:

وأشارت 'مريم يوسف' إلى أنها تزوجت بعد إنهاء الدبلوم الفني وأنجبت بعد الزواج مباشرة فضلا عن سفر زوجها للسعودية العربية، فدعاها للسفر إليه للعمل معه في الخارج، فاضطرت إلى الالتحاق بأكاديمية خاصة للتمريض نصحتها بها إحدى زميلاتها، وبعد الانتهاء من الدراسة اكتشفت أن مؤسسها ليس له علاقة بالتمريض وهي مجرد مؤسسة ربحية وغير مرخصة، وكلما لجأت للمستشفيات الحكومية للعمل بها يتم رفضها، فالتحقت بأحد المستشفيات الخاصة حتى لا يضيع عاميها اللذان تكبدتهما ذهابا وإيابا وكذلك إنفاقا عليهما، وقررت الالتحاق من جديد بمؤسسة معتمدة لأنها تود مواصلة العمل في التمريض والسفر للخليج.

حاصلة على بكالوريوس: اضطريت ادرس علوم إعاقة:

وأضافت صفاء علوان أنها رغم حصولها على بكالوريوس تجارة بجامعة الزقازيق إلا أنها اضطرت للحصول على دبلومة في التربية الخاصة في جامعة عين شمس بمبلغ يفوق قدراتها المالية البسيطة وذلك لتجد لها مكانا في سوق العمل، لافتة إلى نكبدها عناء السفر من الشرقية وصولا إلى عين شمس هذا بالإضافة إلى النفقات التي تحملتها فوق قدرتها.

طالب ثانوية عامة2021: راسب في مادة ولا أعلم هل لي فرصة أم ضاعت السنة هباء:

وتابع محمد صلاح والذي أنهى دراسته في مرحلة الثانوية العامة لعام 2021 أنه حصل على نسبة مئوية في الشعبة الأدبية بتقدير57% وراسب في مادة التاريخ، أنه لم يعلم أي كلية ستقبله وكيف سيكون حاله بعد النجاح في الملحق، مشيرا إلى رغبته في دخول كلية خاصة رغم ضيق حال أسرته، خاصة وأنها الضامن الوحيد له بعد انتهاء التقديم على الكليات الحكومية او تأخر الوقت، معلقا: 'لو ما لحقتش كلية حكومية بمجموعي، هقدم في التعليم الجامعي الخاص ولكن يجب أن أتاگد من كونه معتمدا حتى لو مكلف ماديا'.. حسب تعليقه.

رئيس جامعة الزقازيق: لا داعي للقلق بشأن المعاهد الخاصة المضافة للتنسيق كونها معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات:

ومن جانبه أشار الأستاذ الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق إلى أن الكليات والمعاهد الخاصة المعترف بها والمعتمدة مضافة إلى التنسيق لا قلق منها لأنها مراقبة جيدا من المجلس الأعلى للجامعات وموثقة مؤكدا على أنها تراقب بشدة من الجهات المعنية لافتا إلى تشديد الرقابة على مثل هذه الكليات والمعاهد الخاصة عن السنوات السابقة، وكل الكليات والمعاهد غير المعتمدة والخادعة للطلاب لا علم بها لأنها لم تحصل على ترخيص وليس لها رقم في المجلس الأعلى للجامعات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة غزل المحلة وبروكسي في دوري المحترفين