اعلان

«شفرة موس وضحايا التختة الأولى وتلاميذ على الأرض».. أبرز الحوادث المؤسفة في أول أسبوع دراسة

طلاب يفترشون الأرض داخل فصل بمدرسة بالخانكة
طلاب يفترشون الأرض داخل فصل بمدرسة بالخانكة

أسبوع واحد مر على انطلاق ماراثون العام الدراسي الجديد، في شتى مدارس وجامعات الجمهورية، بين أحلام وطموحات أولياء الأمور باستكمال الدراسة دون أية مستجدات ربما تطرأ على الناحية التعليمية بسبب تداعيات فيروس كورونا، حالمين بعام دراسي سعيد هاديء، يخلو من أى منغصات تعرقل سير الدراسة.

تنبيهات وتوجيهات دورية من قيادات التربية والتعليم بمختلف القطاعات والمحافظات، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية أثناء دخول وخروج الطلاب وداخل الفصول، وتطبيق كافة الضوابط والتأكد من سلامة بوابات التعقيم بالمدارس حفاظا على صحة وسلامة الطلاب، والتأكيد على التباعد الاجتماعي، يأمل أولياء الأمور في تطبيقها حرصا على مصلحة ذويهم وأبنائهم الطلاب.

شهد الأسبوع الأول من السنة الدراسية الجديدة، عددا من الحوادث التي تعرض لها الطلاب، بخلاف وقائع مؤسفة يندى لها الجبين، تناولتها مواقع إعلامية وصحف عدة، ركزت على بعض الحلول لمنع تكرار مثل تلك الوقائع.

تستعرض «أهل مصر» عبر التقرير التالي، أبز الحوادث التي شهدها الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد.

مصرع طالبتين دهسًا في البحيرة

خلال اليوم الأول من السنة الدراسية الجديدة، لقيت طالبتان مصرعهما وأصيبت ثالثة فى حادث طريق في مركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة أثناء ذهابهن للمعهد الأزهري فى أول أيام الدراسة.

تلقت الأجهزة الأمنية فى محافظة البحيرة إخطارًا من مركز شرطة إيتاي البارود بوقوع حادث تصادم، أسفر عن متوفين ومصابين، تبين مصرع طالبتين وإصابة أخرى نتيجة اصطدام سيارة نقل بهن، أثناء عبور طريق «شبرا النونة -النبيرة».

تسبب الحادث في وفاة 'حنين .ع'، 13 سنة، و'إسراء .م'، 13 سنة، وإصابة 'جهاد .أ'، 13 سنة، وجميعهن مقيمات في مركز إيتاي البارود، تم نقل المصابة إلى مستشفى إيتاي البارود المركزي وايداع المتوفيتين في ثلاجة حفظ الموتي بالمستشفي تحت تصرف النيابة العامة.

طلاب يفترشون الأرض داخل الفصل بالقليوبية

في مشهد مؤسف خلال اليوم الأول من الدراسة، كانت مدرسة الخانكة الابتدائية بمنطقة المثلث بمحافظة القليوبية على موعد مع مشهد عاصف انتشر بسرعة الصاروخ على منصات التواصل الاجتماعي وأولياء أمور التلاميذ داخل وخارج المحافظة بعد تداول صور لتلاميذ بالمدرسة يجلسون على الأرض أثناء اليوم الدراسي.

أثارت الصور المتداولة للطلاب موجة من الغضب حول تراخي إدارة المدرسة في الاستعدادات للعام الدراسي الجديد، وهو ما واجهته مديرية التربية والتعليم بإجراءات عاجلة انتهت بجلوس التلاميذ على مقاعد جديدة مع بداية ثاني أيام الدراسة، وتوقيع جزاء مناسب على مدير المدرسة.

قرر الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التعليم بالقليوبية، إحالة مديرة المدرسة 'ص.أ'، للتحقيق ونقلها إلى مدرسة أخرى وخصم 5 أيام من راتبها حيث أثبتت تحقيقات الشئون القانونية إهمالها في التجهيزات داخل المدرسة لاستقبال العام الدراسي الجديد وعدم مراعاة الإجراءات الوقائية والاحترازية والتباعد الاجتماعي بين الطلاب.

ووجه وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، اعتذارًا لأولياء أمور المدرسة، مؤكدا أنه لا يرضى لأبنائه الطلاب والتلاميذ مثل هذا المنظر، مشيرا إلى أن مديرة المدرسة تعاملت مع الموقف بصورة خاطئة، وقرر تعيين مدير آخر بدلا منها على خلفية الواقعة، موجهًا بإرسال لجنة من الأبنية التعليمية لمد الفصل بالمقاعد اللازمة حتى يجلس التلاميذ عليها تحت أي ظرف.

مديرة المدرسة قالت في التحقيق معها إنها استقبلت الطلاب في الصباح الباكر من أولياء الأمور وأجلسهم المدرسون على الأرض لحين الانتهاء من ترتيبهم عن طريق كشوف المناداة وتسكين كل طالب في فصله.

تعدي على طالب بـ«شفرة موس» في الدقهلية

وفي الدقهلية، أمرالمستشار عزت أبو زيد رئيس هيئة النيابة الإدارية، بسرعة إنهاء التحقيقات في واقعة تعدي طالب على زميله بشفرة موس، داخل أحد المدارس بمركز أجا.

قالت النيابة الإدارية في بيان رسمي عنها، الأربعاء الماضي، إنها تلقت شكوى من والدة أحد التلاميذ بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بمركز أجا في الدقهلية، اتهمت فيها المسئولين بالمدرسة بالإهمال الجسيم مما ترتب عليه قيام أحد التلاميذ بالتعدي على نجلها بشفرة 'موس' داخل الفصل، خلال اليوم الدراسي، مما أسفر عن إصابته بجرح قطعي في الوجه استلزم خياطته بعدد (14) غرزة.

قيدت النيابة الإدارية البلاغ تحت رقم 739/ 2021، واستمعت أميرة راشد، رئيس النيابة، لأقوال الشاكية وتستكمل باقي التحقيق في الواقعة.

إصابة طفلة في قرنية العين بالمعادي

وفي القاهرة، استغاثت ولية أمر طالبة بملحق حدائق المعادي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بسبب إصابة ابنتها في قرنية العين خلال أول أيام العام الدراسي.

وقالت ولية أمر الطالب في شكواها التي نشرتها عبر موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك' وصفحات المدارس التجريبية: 'غلطتي إني قدمت لبنتي تجريبي عشان قولت مستوى تعليم أحسن شويه من العربي الحكومة، لكن للأسف بنتي مشفتش يوم كويس في المدرسة، اتسكنت في ملحق قولت ماشي عشان نوضب ونجيب دسكات ونوضب حمامات ماشي كل حاجه حاضر وماشي'.

وأضافت الأم الشاكية: 'في أول يوم دراسة رحت وديت بنتي مدرستها وسبتها وعرفت معاد الخروج، وباباها راح ياخدها لقي عينها مقفوله ومش عارفة تفتح'.

وأوضحت: 'طول النهار عشان الميس كانت فكرها لقدر الله عميه قالتها كده أما انتي مش بتشوفي مش لابسه نضارة ليه، البنت ردت وقالت 'لا ده زميلي حط صباعه في عيني'.

وتابعت 'أصلا محولوش يكشفوا هما جاب منديل مبلول حطوه لبنتي علي عنيها وحتى مفكروش كأمهات يحسو ببنتي أو يتواصلوا مع ولي أمرها، روحت بيها للدكتورة قالت قطع في القرنية وبنتي من امبارح مفتحتش عينيها الاتنين وعلى صرخة واحدة مش عارفة أحاسب مين على الإهمال ده، والتعب والوجع اللي بنتي فيه وعياطها وصرختها، للأسف إدارة فاشلة ومدرسة فاشلة حتى في التصرف والتعامل'.

صدمة خروج الطلاب قبل الميعاد بالإسكندرية

وفي الإسكندرية، تداول رواد صفحات التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لحظة اقتحام المئات من أولياء الأمور مدرسة في الدخيلة لخروج الطلاب قبل الميعاد.

وكتب أحد المتابعين: 'مدرسة الدخيلة المشتركة الابتدائي آخر موضة خروج جميع الأطفال مع بعض، صراخ وعياط الأطفال وتزايد أعداد الأطفال في الفصول كبيرة، والحضور إجباري يوميًا.. يعني لو مش هيموتوا من كورونا هيموتوا من الزحام والفوضى'.

مصرع طالب بـ 6 أكتوبر بسبب "التختة الأولى"

وفي مدينة 6 أكتوبر بالجيزة، لقي طالب في المرحلة الإعدادية مصرعه، بعدما أقدم زميله بالاعتداء عليه، داخل الفصل، بعد مشادة كلامية تطورت إلى مشاجرة بينهما داخل الفصل، وانتهت بمقتل الطالب على يد زميله، وقررت النيابة التصريح بدفن الطفل، وسماع أقوال شهود العيان.

ودعت الأم طفلها ياسر بالأحضان، ولم تعلم أن تلك هي النظرة الأخيرة لنجلها، وبدأ الأطفال يتبادلون كل الحب والعاطفة بينهم، مرددين داخلهم 'هنقعد في التختة الأولى'، والكل يضع بداخله الإصرار على سرعة دخول الفصل للحصول على المقاعد الأولى، تلبية لوصية الوالدين.

انتهى طابور الصباح، وانصرف الأطفال مهرولين ناحية الفصل الخاص بهم، متجاهلين الازدحام، ولم يلتفتوا لسقوط البعض منهم أسفل الأقدام أثناء الصعود على سلم المدرسة، فيما نجح ياسر في الحصول على إحدى المقاعد الأولى، ونظرا لطيبة قلبه وظهور ملامح الوحدانية عليه، استشاط أحد زملائه ليطلب منه التنازل عن تلك المقعد، لكنه تمسك وأصر على الجلوس بها.

أمام إصرار ياسر على حقه في 'التختة الأولى'، نشبت مشاجرة بينهما، ليستعين الطالب زميله بأحد أصدقائه وبدأوا في التعدي على المجني عليه، بضربه بيده بمنطقة الرقبة مما تسبب في سقوطه علي الأرض جثة هامدة.

تعالت صرخات الاستغاثة من الطلبة، هرول المدرسون والإداريون ليتفاجئوا بصورة الطفل ملقى على البلاط ساكنا لا يتحرك، والجميع واقف بلا حول ولا قوة خائفين من هول الموقف.

عثرت أجهزة الأمن على جثة 'ياسر. أ'، 13 سنة، وعلى رقبته آثار اعتداء، وتبين أنه خلال مشاجرة بينهما بسبب مقاعد داخل الفصل ضربه زميل له على رقبته من الخلف، ما أسفر عن مصرعه، تولت النيابة العامة التحقيقات، وصرحت بدفن جثة الطالب ياسر المليجي.

أشارت التحريات الأولية التي جرت في الواقعة، إلى حدوث مشاجرة بين الطفل المتوفي وصديقه؛ بسبب أولوية الجلوس على أحد المقاعد داخل الفصل، ثم قام صديق المتوفي بضربه بيده بمنطقة الرقبة؛ مما تسبب في سقوطه علي الأرض، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة في الحال.

مصرع طالب ثانوي في مشاجرة بكفر الشيخ

صراع 'التختة الأولى'، لم ينته داخل مدرسة 6 أكتوبر بالجيزة، إذ لفظ الطالب 'محمد حلمي شحاتة'، بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة زراعة ميت علوان في محافظة كفر الشيخ، أنفاسه الأخيرة، متأثراً بإصابته بحالة إغماء داخل الفصل، أثناء اليوم الدراسي، فيما قررت النيابة العامة حبس 3 طلاب متهمين بالتعدي بالضرب على الطالب، على ذمة التحقيقات التي تجريها في الواقعة.

تلقى اللواء أشرف صلاح درويش، مساعد وزير الداخلية مدير أمن كفر الشيخ، إخطاراً في وقت سابق، من مأمور قسم شرطة أول كفر الشيخ، يفيد بتعدي ثلاثة طلاب على زميلهم «محمد حلمي شحاتة»، لمنعه من الجلوس بالمقعد الأول داخل الفصل، في مدرسة زراعة ميت علوان الإعدادية.

وألقى ضباط مباحث قسم شرطة أول كفر الشيخ القبض على الطلاب الثلاثة، وتولت النيابة التحقيق، في الوقت الذي قرر فيه محافظ كفر الشيخ، مجازاة 3 معلمين ووكيل المدرسة، التابعة لإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية، وذلك لإصابة الطالب، كما قرر المحافظ إيقاف مدير المجمع التعليمي، ومعلم الرياضيات عن العمل، لحين التحقيق معهما فيما نسب إليهما.

رقص على أغاني مهرجانات بمدرسة في الجيزة

وفي الجيزة أيضا، شهدت مدرسة يوسف السباعي الثانوية التابعة لإدارة العجوزة التعليمية، واقعة مؤسفة، بعدما أدى الطلاب الرقص على أحد المهرجانات الشعبية بفناء المدرسة، وفتحت إدارة العجوزة تحقيقا موسعا حول الواقعة، وأحالت المتسببين في الأمر للشئون القانونية، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم وضمان عدم تكرار مثل هذه الوقائع مرة أخرى.

أشارت إدارة العجوزة التعليمية إلى حدوث الواقعة بطريق الخطأ، أثناء الاحتفال بنصر 6 أكتوبر المجيد.

مصرع طالب بعد خروجه من المدرسة ببركة السبع

وفي المنوفية، وتحديدا في بركة السبع، لقى طالب مصرعه تحت عجلات القطار بالقرب من محطة بركة السبع، عقب خروجه من المدرسة الثانوية الصناعية أثناء عبوره الطريق من أعلى قضبان السكة الحديد من مكان غير مخصص لعبور المشاة.

تلقي مدير أمن المنوفية إخطارا من مباحث شرطة بركة السبع مصرع طالب بالمدرسة الثانوية الصناعية ببركة السبع أسفل عجلات القطار أمام المدرسة، تبين أن الطالب من قرية 'جنزور'، يدعى 'أحمد.ع'، تم إيداعه بمشرحة مستشفى بركة السبع، تحت تصرف النيابة العامة.

وطالب الأهالي بعمل سور يفصل السكة الحديد عن مجموعة المدارس الموجودة بالمنطقة.

ضرب طالب في فناء مدرسة بالقليوبية

وفي القليوبية، شهدت مدرسة الشهيد محمد مجدي، بحي غرب شبرا الخيمة فى القليوبية، تسلل أحد الأشخاص للمدرسة والتشاجر مع طالب والتعدي عليه بآلة حادة مما نتج عنه إصابته بإصابات بالغة تم نقله على أثرها للمستشفى، وتبين وجود خلافات بين المجني عليه وأحد زملائه الذي استعان بالمتهم للانتقام منه، تولت النيابة التحقيق في الواقعة.

تلقى مدير أمن القليوبية، إخطارا من قسم أول شبرا الخيمة بنشوب مشاجرة بمدرسة الشهيد محمد مجدي دائرة القسم ووجود مصاب، وانتقلت أجهزة الأمن وتبين قيام أحد الأشخاص بالتسلل للمدرسة أثناء اليوم الدراسي والتشاجر مع أحد الطلاب وإصابته بآلة حادة وجرى نقله للمستشفى للعلاج.

وتبين من التحريات أن المجني عليه سبق وتشاجر مع أحد زملائه بالمدرسة، فاستعان الأخير بشخص من خارج المدرسة للانتقام منه حيث تسلل المتهم إلى داخل المدرسة وتعدى بالضرب بآلة حادة على المجني عليه وإصابته إصابات بالغة نقل على أثرها إلى المستشفى.

من جانبها، قررت مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، تشكيل لجنة من إدارة غرب شبرا الخيمة والشئون القانونية بالمديرية للتحقيق في الواقعة وبيان ملابساتها وتحديد المتسبب في تسلل المتهم للمدرسة والتشاجر داخلها ومراجعة إجراءات الأمن على بوابات المدرسة، وتطبيق قرارات منع دخول أي شخص خلال اليوم الدراسي وإحالة المتقاعسين للتحقيق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | إنذار لـ حمدي