اعلان

الشتاء وكورونا.. «كلاكيت تالت مرة» (ملف خاص)

الشتاء وكورونا
الشتاء وكورونا

في أواخر عام 2019، بدأ القلق ينتشر في العالم بعدما حل ضيف جديد في الصين ارتعب منه الجميع، وظن العالم أنه قادر على السيطرة عليه، لكن الأمر تطور وأصبح صعبا بعدما بدأ ينتقل فيروس كورونا 'كوفيد 19' من الصين إلى الدول الأخرى، ومن هذا الوقت أصبح التاريخ ينقسم إلى مرحلتين، مرحلة ما قبل كورونا ومرحلة ما بعده.

وألقى الفيروس بظلاله على مناحي الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في العالم، ولم تفلت دولة من تبعاته، وبالطبع مصر ليست بمنأى عن كل هذه التوترات، لكن عناية الله كانت هي الحافظ، فمصر التى حماها اللى من كوارث عدة، حملت على عاتقها مواجهة هذا الفيروس اللعين من خلال خطط حكومية لتوفير السلع وحماية المواطنين من الوباء، خاصة أن خبراء الطب أكدوا أن الفيروس يتكاثر في الشتاء وهو ما صعب مواجهة الحكومة، فصار عبئا ثقيلا عليها، مواجهة الشتاء والتغير المناخي الحادث في العالم منذ فترة، ومواجهة كورونا الذي لم يكن على بال أو خاطر.

3 سنوات من ضيافة الفيروس في مصر تزامنا مع موسم الشتاء، مراحل عدة مرت بها الدولة المصرية مع الفيروس حتى وصلنا الآن إلى المرحلة الرابعة منه، ليكون هذا الشتاء أقل حدة من سابقة مع فيروس كورونا، لكن الدولة وضعت خطتها تحسبا لأي طارئ حتى لا تتأثر حياة المواطنين اليومية.. لذلك في هذا الملف نرصد الاستعدادات النهائية للوزارات تحسبا لموسم شتاء 2021.

لجان طوارئ وخط ساخن.. الزراعة والري تنهيان استعدادات الشتاء

وتبدأ وزارتا الزراعة واستصلاح الأراضي والموارد المائية والري باستعدادات شاملة ونصائح للفلاحين لمواجهة تقلبات الجو والأمطار والسيول، فضلاً عن تشكيل لجنة طوارئ ومتابعة مستمرة لما يستجد، لذا ترصد 'أهل مصر' استعداداتهم لموسم شتاء 2021 وأبرز تحذيراتهم.

أكد الدكتور السعيد حماد، رئيس جهاز تحسين الأراضي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الاستعدادات للموسم الشتوي تحسبًا لهطول أمطار أو فيضانات بدأت من شهر أكتوبر.

وأضاف 'حماد' في تصريحاته لـ 'أهل مصر'، إنه يتم تشكيل لجنة طوارئ على مستوي الجمهورية بين قطاعات وزارة الزراعة لاسيما المديريات في كل محافظة لجهاز تحسين الأراضي لتجهيز المعدات بكامل أنواعها، للعمل على تطهير مخرات السيول وتوجيهها لنهر النيل أو تجميع الأمطار للحفاظ على الأرض الزراعية والاستفادة من مياه الأمطار على مدار الموسم.

نصائح للفلاحين في الشتاء

وتابع رئيس جهاز تحسين الأراضي بوزارة الزراعة واستصلاح : 'ذلك يعمل على تجنب الأضرار'، مضيفًا تطهير بعد الترع والمصارف وتوجيهها للمصارف العمومية كل عام.

وأشار إلى أن تطهير شبكة المصارف والمساقي والترع يعمل على حماية المساحات المنزرعة وتنظيم عمليات الري لمنع فساد المحصول وإزالة بعد الحشائش والأتربة من مخرات السيول مثلما يحدث في جميع محافظات الصعيد، وكذلك سيناء بالتنسبق بين وزارة الري.

ومن جانبه، ذكر المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن الوزارة تعقد في الفترة الحالية اجتماعات لمتابعة موقف الفيضان والتعامل معه واستعدادتها لموسم السيول والأمطار.

وأضاف في حديثه لـ 'أهل مصر' أن الأمر لايتوقف على وزارة الري فقط، بل هناك استعدادات شاملة وتنسيق مع مختلف الجهات والوزارات خاصة وزارة التنمية المحلية، والشركة القابضة للمياه، وتشكيل لجان طوارئ للتحرك في أسرع وقت.

أوضح استمرار تنفيذ إزالة التعديات على المجاري المائية، لاسيما مجرى نهر النيل وفرعي دمياط ورشيد والتي تحد من قدرة الشبكة على استيعاب المياه الزائدة وقت الطوارئ أو أثناء فترة السيول.

وجدير بالذكر أن شملت استعدادات الحكومة لاستقبال فصل الشتاء والأمطار والسيول المتوقعة، الانتهاء من تطهير جميع بالوعات الأمطار، وصيانة ورفع كفاءة محطات الرفع الكبرى، بالإضافة إلى مراجعة وحدات التوليد الاحتياطية، وإصلاح أى تلفيات ببالوعات الأمطار، وتطهير الشبكات والمجمعات وبيارات محطات الرفع لزيادة طاقتها الاستيعابية، وضع خطة لتمركز للشفاطات والمعدات والسيارات لتغطية المحاور الرئيسية والميادين ومنازل ومطالع الكبارى، وتجهيز عدد من البدالات والطلمبات الغاطسة لتغطية المناطق الساخنة - التنسيق المستمر مع هيئة الأرصاد الجوية لمعرفة التنبؤات والتوقعات المحتملة لسقوط الأمطار ومدى كثافتها.

استعدادات الحكومة للسيول

كما وفرت رفع درجة التأهب بالخط الساخن 125 ومراكز خدمة العملاء من خلال التنسيق بين غرف طوارئ شركات المياه وغرف عمليات المحافظات والجهات المعنية.

فرق تدخل سريع لإنقاذ المشردين.. «التضامن» تستعد لمواجهة الشتاء

وتستعد وزارة التضامن الاجتماعي لاستقبال فصل الشتاء، هذا العام، لتفادي وقوع أي كوارث والتعامل السريع مع الأزمات التي تنتج عن سقوط الأمطار، حيث وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى فريق التدخل السريع برفع درجة الاستعداد القصوى لإنقاذ المشردين بالشوارع، وذلك استكمالا لجهودها المستمرة في تأمين الصغار والكبار من مخاطر الشارع، خاصة أن هذه المخاطر تزداد في فصل الشتاء في ظل التقلبات المناخية والأمطار والسيول التي تهدد حياة من يتخذون من الشارع مأوى لهم.

الهلال الأحمر

تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بين الوزارة وجمعية الهلال الأحمر المصري، وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية للكوارث والأزمات تحت رئاسة مجلس الوزراء، لمعرفة الأوضاع الجوية باستمرار، والتأكد من اكتمال المهمات في مراكز الإغاثة التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية والتي تشمل البطاطين والخيم والأدوية وغيرها من مستلزمات الإغاثة، وتوفير أماكن بدور الرعاية الاجتماعية للحالات الطارئة، وكذلك رفع كفاءة الفرق المتنقلة لتحقيق أقصى سرعة من الاستجابة للبلاغات والشكاوى.

فريق التدخل السريع

قال محمد يوسف رئيس فريق التدخل السريع بالوزارة، إن الفريق يقوم بالتعامل مع كل الحالات التي يتم استقبال شكاوى بشأنها، حيث يتم النزول إلى الحالة وإجراء دراسة حالة لها ثم اختيار التدخل المناسب لها، منها ما يتم إيداعه بإحدى دور الرعاية الاجتماعية ومنها من يتم إيداعه بإحدى المستشفيات لتلقي الخدمات الطبية والنفسية اللازمة لحالته، ثم يتم إيداعه بإحدى دور الرعاية الاجتماعية.

طرق التواصل مع التدخل السريع

يمكن التواصل مع فريق التدخل السريع من خلال الخط الساخن للوزارة ١٦٤٣٩، وخط منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة ١٦٥٢، وصفحات التواصل الاجتماعي، والشكاوى المُرسلة بالبريد أو مُسلمّة بالوزارة بشكل شخصي، والشكاوى الواردة لرئيس مجلس الوزراء في أي من موضوعات الوزارة، وأيضاَ الشكاوى المُقدمة في وحدة استقبال الشكاوى بالوزارة.

إنقاذ المشردين بالشوارع

وأكد رئيس التدخل السريع، أن الأسر التي يتواجد أفرادها في الشارع يتم التعامل معها وتوفير مساعدات لها بالتعاون مع الجمعيات الأهلية وفي حالة الرفض يتم تكرار النزول لإقناعها بالدخول إلى إحدى دور الرعاية الاجتماعية، أو يتم توجيه الحالة للاستفادة بإحدى الخدمات التابعة للوزارة مثل تكافل وكرامة أو تقديم بعض المساعدات العينية والمالية بالتعاون مع بعض الجمعيات الأهلية.

«التموين»: الاحتياطي الاستراتيجي 5 أشهر.. وغرفة عمليات لمتابعة الأسواق

قالت وزارة التموين، إن الدولة قادرة على التعامل مع أي ظروف طارئة سواء في موسم الشتاء أو أي ظروف أخرى مثلما حدث في جائحة كورونا، إذ أكدت وزارة التموين، أن مصر لم تتأثر كما تأثرت أسواق أخرى من جائحة كورونا وتمكنت من امتصاص الأزمة من خلال مخزون آمن.

وأوضحت الوزارة، إن مخزون السلع قبل عام 2014 كان يبلغ من شهر ونصف إلى شهرين، واليوم أصبح المخزون السلعي أكثر من 5 شهور، مما أعطى أريحية في التعامل مع الأزمة ونسعى لتعظيمه لفترات إضافية خلال المرحلة القادمة، إضافة إلى ذلك تعمل الدولة المصرية على رفع كفاءة أسواق الجملة والتجزئة وسلاسل الإمداد وتنويع مصادر الإنتاج الامداد.

وأضافت، أن مصر لم تتأثر فى الفترة السابقة كما تأثرت دول أخرى مع جائحة كورونا، وسيكون هناك فى الفترة القادمة بعض التأثيرات الطفيفة في الأسعار، مشيرة إلى أن الدولة تتدخل لزيادة حجم المعروض وحدث ذلك فى سلعة مثل سلعة البيض ولكن بالتنسيق العرضي مع الاتحاد العام للغرف التجارية ومنتجي الدواجن فانخفضت الأسعار بعد زيادة حجم المعروض فى المنافذ المختلفة.

ووجه الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين ‏والتجاره الداخلية، كتابا دوريا شديد الرقابة لمواجهة احتكار ‏بعض التجار السلع الـأساسية الهامة وخاصة سلع (السكر – ‏الأرز – الزيت) وغيرها من السلع الأخرى.

وشدد الكتاب ‏الدوري، على اتخاذ كافة ‏الإجراءات القانونية عند حجب السلع أو الامتناع عن بيعها ‏بغرض رفع أسعارها وتحقيق أرباح غير مشروعة على ‏حساب المواطنين، وكذلك تشديد الرقابة والمتابعة على الأسواق ‏والأسعار وأماكن الإنتاج والتخزين والتوزيع وكافة حلقات ‏تداول السلع الغذائية للتاكد من الالتزام بالأسعار وجودة ‏وسلامة الأغذية في كافة مراحل إنتاجها وتداولها وعرضها ‏للبيع وسحب العينات بصفة دورية للتأكد من سلامتها و‏صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وتفعيل الدور الرقابي، بالاضافة إلى تشكيل غرفة عمليات بالمديريات، والإدارات التموينية ‏لتلقي الشكاوي لفحصها، واتخاذ اللازم بشأن إزالة أسبابها.

استعدادات الوزارات

«الكهرباء» تعلن الاستنفار: فرق صيانة في المحافظات وتوفير مولدات بديلة

قالت وزارة الكهرباء، إنه بالتزامن مع بدء دخول فصل الشتاء تقوم الوزارة بشركاتها بتكثيف عمليات الصيانة من خلال الاستعداد لاستقبال الشتاء وموجات الأمطار، وتأمين الشبكة لمواجهة أي انقطاعات طارئة .

وأضافت الوزارة، أن تطوير شبكات النقل والتوزيع له أثر كبير فى تأمين التغذية الكهربائية وعدم انقطاع التيار .

وأكدت، أنه تم إصدار تعليمات لرؤساء شركات نقل وتوزيع الكهرباء باتخاذ الإجراءات الفورية ومراجعة الخطوط والشبكات والمشروعات المتواجدة في مسارات مخرات السيول، خاصة في المناطق الصحراوية والمكشوفة في سيناء والصعيد وتغيير مسارها لحمايتها حتى لا تتسبب في انقطاعات.

وتابعت، أنه تم تشكيل فرق صيانة للمرور على مكونات الشبكة بجميع شركات التوزيع المختلفة على مستوى الجمهورية، حيث تتفقد جميع المهمات الموجودة بالمحطات والمحولات وشبكات التوزيع، بالإضافة لتأمين وصول التيار لأعمدة الإنارة.

وأكدت، أنه تم توفير وتجهيز مولدات كهربائية احتياطية بديلة للمنشآت الحيوية حال انقطاع الكهرباء عنها لأي سبب.

وأوضحت، أن هناك عدة إجراءات متعارف عليها تقوم بها شركات الكهرباء قبل حلول فصل الشتاء من كل عام لمواجهة السيول والشبورة المتوقع حدوثها، أهمها وجود غرفة طوارئ مركزية بالوزارة، وغرف في شركات النقل والتوزيع.

وأشارت إلى أنه في إطار خطة الطوارئ للتصدي لموجات الطقس السيئ وحرصًا على سلامة المواطنين يتم أحيانًا فصل بعض مهمات الكهرباء أثناء سوء الأحوال الجوية، مؤكدة أن جميع قنوات التواصل مفتوحة باستمرار مع الوزارة والشركة القابضة لكهرباء مصر والشركات التابعة لها لتلقي أي شكاوى.

التعليم توضح حالات غلق المدارس في الشتاء

وكشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى عن موقف تعطيل الدراسة بسبب سوء الأحوال الجوية أو تدهور حالة الطقس، مؤكدا أن لكل حادث حديث، وأن ذلك الأمر عندما يكون هنا طقس متقلب يتم التنسيق فورا مع محافظ الإقليم لاتخاذ القرار اللازم.

نصائح للشتاء

نصائح للأطفال

وقال وزير التربية والتعليم فى تصريحات خاصة لـ' أهل مصر': إن قرار تعطيل الدراسة بسبب سوء الأحوال الجوية فى الأيام القادمة هو قرار يخص كل محافظ حسب الوضع لديه .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (1-0) في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) | استراحة