اعلان

لماذا تعتبر حقنة البرد السحرية خطيرة على الصحة؟ أطباء يكشفون (خاص)

حقنة البرد
حقنة البرد

انطلقت عدة تحذيرات من استخدام حقنة البرد في علاج نزلات البرد في فصل الشتاء التي يلجأ إليها الكثيرون والتي تحمل اسم 'الخلطة السحرية' وتتكون من مضاد حيوي، كوتيزون، ومسكن للآلام.

حقنة البرد

عز العرب: حقنة البرد السحرية جريمة في حق المريض والمجتمع

أوضح الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن حقنة البرد تعتبر جريمة في حق المريض والمجتمع لعدد من الأسباب لأنها تحتوي على خلطة من مضاد حيوي وكورتيزون ومسكن للآلام ولا تعطي المريض الحماية الكافية فليس لها أي أساس علمي بل لها مضاعفات عديدة على الصحة.

وقال عز العرب في حديثه لـ'أهل مصر'، إن حقنة البرد تؤدي إلى قلة المناعة وشراسة الميكروبات والفيروسات، فالمضاد الحيوي يؤخذ عندما يكون هناك التهاب بكتيري ويعطى بجرعة مناسبة لمدة محددة يجب أن يستمر عليها المريض ولكنه هكذا يؤخذ مرة واحدة ولا يحتاجه الجسم مما يتسبب في حدوث مقاومة من الميكروبات للمضاد الحيوي فيما بعد نتيجة للاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية.

وأضاف أن جرعة مسكن واحدة اذا اعطيت في الوريد بدون حاجة وباستخدام خاطئ يمكن أن تؤدي إلى الوفاة وبالتالي تعتبر حقنة البرد السحرية جريمة في حق المريض والمجتمع وهي ثقافة منتشرة في الريف، مشيرا إلى أنه يجب تجريم ذلك ووضع عقاب وضوابط صارمة على الصيدلية التي تقوم بيع هذه الحقنة أو اعطائها للمرضى لأن أي علاج للمريض يجب أن يتم بعد الكشف الطبي، كما أن الكورتيزون خطير على مرضى السكري حيث أنه يؤدي إلى زيادة نسب السكر وارتفاع حاد في ضغط الدم.

شريف حتة: حقنة البرد تعطي راحة مؤقتة وتضعف المناعة

وقال الدكتور شريف حته، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن حقنة البرد السحرية تتكون من مضاد حيوي وكورتيزون ومضاد التهاب ومسكن، حيث أن المضاد حيوي يضعف المناعة اذا استخدم في حالة عدم الحاجة إليه وهو للعدوى البكتيرية وليس الفيروسية، كما أن الكورتيزون مضر لمرضى السكر والضغط والكلى والكبد اذا تم اخذه بدون داعي، لافتا إلى أن المضاد للالتهاب له أثار جانبية على المعدة والكلى.

حقنة البرد

وأضاف 'حتة' في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن الإفراط على حقنة البرد يتعب الجسم ويعطي راحة مؤقتة ويتسبب في مشكلة كبيرة حيث أصبح ينتشر بشكل فوضوي لذا يجب تجريم الفعل لخطورته خاصة مع دخول فصل الشتاء يبدأ المواطنون في الإسراع إلى حقنة البرد عند الشعور بأي نزلة برد.

الصحة تحذر من حقنة البرد

حذرت وزارة الصحة والسكان، من استخدام حقنة البرد في علاج نزلات البرد والتي يطلق عليها اسم الخلطة السحرية لعلاج البرد وتتكون من مضاد حيوي، كورتيزون، مسكن للآلام.

المضادات الحيوية

لا تعالج نزلات البرد: كونها عدوى فيروسية وإنما تستخدم لعلاج العدوى البكتيرية والإفراط في استخدامها يجعل الجسم مقاوم لها على المدى البعيد.

الكورتيزون

الإفراط في استخدامه يسبب ضعف في المناعة، وله أضرار كثيرة على مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم.

مسكنات الآلام وخوافض للحرارة

الاستخدام الزائد لها يسبب مشاكل صحية لمرضى الكبد والقلب والسكري والربو كما أن الافراط في تناولهم يسبب قرحة في المعدة واختلال في وظائف الكلى.

هيئة الدواء عن حقنة البرد السحرية: محدش يقرب منها كما أكد الدكتور حمادة شريف، معاون رئيس هيئة الدواء المصرية لشئون التواصل المجتمعى، إن هيئة الدواء المصرية تحذر من استخدام حقنة الخلطة السحرية لعلاج نزلات البرد.

حقنة البرد

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج 'مساء دي إم سى' مع الإعلامى رامى رضوان، والمُذاع عبر فضائية 'دي إم سي' مساء الأربعاء الماضي، شدد شريف أن الهيئة مسؤولة عن الدور الرقابي الكامل على الأمن الدوائي المصرى، لافتًا إلى أن الرقابة لا تفيد بدون توعية.

وأشار إلى ضرورة التوعية بالممارسات الدوائية الآمنة، موضحا أن الحقنة عبارة عن خلطة من 3 أشياء مضاد حيوي، ومسكن وكورتيزون، مؤكداً أن المشكلة أن خلط هذه المكونات ليس له أي سبب علمي صحيح، أو تحصين قوي من البرد، متابعا: 'محدش يقرب منها تماما'.

وأوضح شريف أننا ننقل بعض الممارسات الطبية الخاطئة دون الرجوع إلى الطبيب المختص للاستشارة السليمة للدواء، موضحا أن البرد عدوى فيروسية علاجها لا بد من خلال طبيب مختص، وأن الجرعة المختلطة من الممكن أن تزود العدوى البكتيرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدوري الإنجليزي.. أرسنال يفوز على بورنموث ويحافظ على تصدره للبريميرليج