اعلان

تزايد مشاهد التدخين في الدراما والسينما.. الأسباب والحلول

مشاهد التدخين في السينما والدراما
مشاهد التدخين في السينما والدراما

تزايدت في الآونة الأخيرة مشاهد التدخين والمخدرات في الأعمال الفنية بشكل كبير للغاية فلا يخلو عمل درامي أو سينمائي الآن من هذه المشاهد لما له تأثير سلبي على المجتمع عامة وبين الشباب والأطفال خاصة، جاءت هذه الظاهرة لتدق ناقوس الخطر حول تزايد ظاهرة التدخين في مصر وارتفاع نسبة تعاطي المخدرات بين الشباب.

شاركت وزارة الصحة والسكان في مؤتمر صحفي منذ أيام بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ، وجمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر ، لإطلاق نتائج دراسة 'رصد انتهاك قانون مكافحة التبغ في الدراما التلفزيونية المصرية والعربية لعام 2022' ، وذلك لحماية الأجيال الحالية والمستقبلية من الأضرار الصحية المدمرة للتدخين لمختلف أنواعه.

وشملت الدراسة جميع المسلسلات المصرية خلال شهر رمضان 2022، و10 من المسلسلات العربية، وكانت مدة التدخين في المسلسلات المصرية إلى نحو 5.11 في 600 مشهد، والمسلسلات العربية إلى 8.4 ساعة ظهرت في أكثر من 300 مشهد.

مشاهد التدخين في السينما والدراما

وفي هذا الصدد قال علي النبوي استشاري طب المخ والأعصاب والطب النفسي وعلاج الإدمان، إن السينما والدراما أكبر مؤثر في مجتمعنا عامة، فأصبحت كلمات المصريين الآن مأخوذة من أفلام السينما أو التليفزيون وذلك يدل على قوة تأثيرهم على الناس.

وأضاف النبوي أن صورة البطل في أي عمل درامي أو سينمائي هي الصورة الذهنية التي يقلدها الشباب وبالأخص في مشاهد التدخين والمخدرات، وقد يؤثر التعرض لمثل هذه المشاهد كثيرًا على سلوكيات الناس ويجعلهم أكثر عرضة لجعل التدخين مقبول اجتماعيا برغم مخاطره الصحية الشديدة.

مشاهد التدخين في السينما والدراما

وأكد النبوي أنه لا يوجد فيلم سينمائي أو مسلسل درامي لا يخلو من مشاهد التدخين والمخدرات لما له تأثير في انتشار العنف وارتفاع عدد الجرائم وزيادة حالات الانتحار في الفترة الأخيرة.

وتابع استشاري الطب النفسي على الوزارة الاهتمام بمنع مشاهد التدخي في الدراما والسينما ورصد جائزة وتكريم للأعمال التي ابتعدت عن مشاهد التدخين.

وأشار النبوي إلى أن حل هذه المشكلة يكمن في تكاتف كل الجهات المعنية ووضع حلول جذرية، وعمل حملات اعلامية متكررة لتوعية الناس بأضرار التدخين.

مشاهد التدخين في السينما والدراما

ومن جانبه قال حمادة العماري عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إن إلغاء مشاهد التدخين في الدراما أو السينما المصرية مهم للغاية، مؤكدا أن هذه المشاهد لها تأثير سلبي على المجتمع بسبب التقليد الأعمى لبعض الشباب وخاصة في الفترة الأخيرة بعد وجود وسائل التواصل الاجتماعي .

وناشد العماري وزارة الصحة بضرورة الاهتمام بحذف مشاهد التدخين لأن ذلك سيساعد في تراجع عدد المدخنين في مصر، مطالبا بإصدار توصيات من قبل الوزارة بمشاركة نقابة المهن التمثيلية لصناع الدراما بشأن مشاهد التدخين ، وإخفاء هذه المشاهد من الدراما المصرية خاصة أنها لا تضيف للدراما أو للمعنى أي شئ ، ونوه على الدور الهام للصحافة والإعلام في توعية الأشخاص لإبراز عواقب التدخين لمكافحة هذه الظاهرة.

وأكد العماري أن الدراما تؤثر على الشباب بشكل كبير ، لأنه حينما يشاهدون فنانا يقوم بالتدخين يقومون بمثل ما يفعل، مشددا على ضرورة بوضع قرار حاسم لمكافحة مثل هذه الأمور حتى لا تؤثر بشكل سلبى على الأجيال الحالية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً