اعلان

سد النهضة لن يقتلنا عطشًا.. الخيارات النهائية للخروج من الأزمة

أزمة سد النهضة.. لن نموت عطشًا
أزمة سد النهضة.. لن نموت عطشًا

أزمة سد النهضة، تشغل بال الكثير من المصريين، خوفًا على حصتهم من المياه، بالتزامن مع قرب الملء الرابع للسد الذي سيكون بمثابة عمليات التعبئة الثلاث الأولى، ففي ظل تعنت الجانب الأثيوبي، وإعلان أديس أبابا اكتمال 90% من بنائه، وإعلان مصر أن جميع الخيارات مفتوحة للحفاظ على حقها التاريخي في المياه، فنحن بصدد أزمة حقيقة يلزمها احترام أثيوبيا لوثيقة المبادئ التي وقعتها من قبل.

السفير محمد العرابي عن أزمة سد النهضة: اللجوء إلى مجلس الأمن لن يكون فعال

ففي هذا الصدد قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن مصر لديها سياسة واضحة في قضية سد النهضة، ولا أعتقد أن تحيد عنها، موضحًا أنه لابد من الاستمرار في الضغط على أثيوبيا.

وأضاف السفير محمد العرابي، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أنه لابد من حشد رأي عام دولي مؤيد للمواقف المصرية، وهذا الأمر بدأنا نبني فيه بكفاءة في الفترة الأخيرة.

«العرابي»: أثيوبيا ستشعر في وقتٍ ما أن لديها نوع من العزلة السياسية

وأكد أن أثيوبيا ستشعر في وقتٍ ما، أن لديها نوع من العزلة السياسية نتيجة أن معظم دول العالم تؤيد الموقف المصري، فبالتالي من الممكن أن يكون هناك بداية لتحرك قانوني، بحيث إننا نوصل لاتفاق ملزم قوي من الدولة الأثيوبية، بحيث أننا نحافظ على حصتنا من المياه بشكل مستمر.

وفي معرض رده على سؤال أن مجلس الأمن هو الملاذ الآمن لمصر لحل المشكلة قال: لا أعتقد أن اللجوء إلى مجلس الأمن سيكون فعال، لكنه أمر وارد.

وزير الخارجية الأسبق: الخبراء أو السياسين لا علاقة لهم بالتدخل العسكري

وعن التدخل العسكري، أكد 'العرابي'، أن الخبراء أو السياسين لا علاقة لهم بالأمر، وأن الأمر متروك للقيادة السياسية، فهي الوحيدة التي تعرف مداه.

السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبقالسفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق

وعن تدويل قضية سد النهضة، قال وزير الخارجية، الاتحاد الإفريقي لم يفعل شىء حتى الآن، ولن يفعل، ولكن التدويل بمعنى حشد رأي عام فهذا من حقنا أن نحافظ على حقنا من المياه بشكل دبلوماسي، فبالتالي الاتحاد الإفريقي أثبت أنه لايستطيع أن يتحرك خطوة في هذا الشأن، وعلى مصر أن تلجأ لوسائل أخرى دبلوماسية.

وبسؤاله عن مدى نجاح المبادرة التي طرحتها كينيا للتوصل إلى حل بين الدولتين، قال السفير محمد العرابي، قال إنه يتوافر فيها بعض من الإمكانيات من النجاح لأنها دولة إفريقية.

فريدة الشوباشي عن أزمة سد النهضة: «لو آبي أحمد عايز يموتنا من العطش إحنا نموته من الغرق»

ومن جانبها قالت الدكتورة فريدة الشوباشي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، 'مفيش حد هيقبل على نفسه أنه يموت من العطش، وإذا كان آبي أحمد هيموتنا من العطش إحنا نموته من الغرق'.

وأضافت فريدة الشوباشي، في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، من أين أتى آبي أحمد بالحق لكي أموت، لن يكون على أنقاض جثثنا.

وأشارت 'الشوباشي'، إلى أن مصر لجأت لبناء خزان في تنزانيا 'سد جوليوس نيريري'، لافتة إلى أن هذا الخزان سيحل مشاكل كثيرة بالنسبة لمصر من المياه، ومن الممكن التعاقد مع دول إفريقية لمدها بالمياه، مشيرة إلى أن تنزانيا ستكون أسهل من أثيوبيا.

عضو لجنة الدفاع والأمن القومي: «الرئيس السيسي أكيد عامل حسابات للموضوع ده»

وقالت عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إنها لديها ثقة في الرئيس السيسي ليس لها حدود، موضحة: 'عارفة أنه أكيد عامل حسابات للموضوع ده، لأنه أول مرة نجابه بتلك المسألة'.

وتساءلت فريدة الشوباشي، عن تصرفات رئيس وزراء أثيوبيا المتعنتة، قائلة: 'ده واحد واخد جائزة نوبل للسلام حاجة تفطس من الضحك حد البكاء'.

فريدة الشوباشي عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النوابفريدة الشوباشي عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب

«الشوباشي»: «الأمم المتحدة هتربي آبي أحمد»

وعن الخيارات المُثلى للتعامل مع الأزمة، قالت: 'أعتقد أنه هيكون في حل دبلوماسي، والأمم المتحدة هتربيه، وتجبره على أنه يدينا الميه، مش هيموتنا إحنا والسودان يعني'.

وبسؤالها عن هل اللجوء لمجلس الأمن هو الحل، قالت: 'مفيش حل واحد، كل حل هنطرقه لأن دي حياتنا، وآبي أحمد ده راجل قاتل، وده شروع في قتل، وإحنا مش دولة صغيرة علشان نسكت، إحنا مش هنسكت'، مشيرة إلى أن القيادة السياسية لديها أكثر من حل.

وعن الخيار العسكري، قالت فريدة الشوباشي، لو التدخل العسكري مطروح فلابد أن يكون بحذر شديد، مشيرة إلى أن هناك أطراف في مؤامرة ضد مصر، ومن الممكن أن تكون أمريكا من ضمن هذه الأطراف.

ولفتت فريدة الشوباشي، إلى أنه لابد من معرفة من هم الممولين، والأطراف التي لديها نفوذ للضغط عليه ماليًا، حتى نستنفذ كل السبل.

عباس شراقي: سد النهضة بيشكل قنبلة مائية ستكون هلاك لـ20 مليون سوداني

ومن جانبه قال الدكتور عباس شراقي، خبير المياه والجيولجيا، إن مصر تؤكد دائما التزامها بالمفاوضات والتصريحات المصرية سواءً في مقابلات الرئيس السيسي في مصر أو في المحافل الدولية نطلب سرعة الوصول إلى اتفاق دولي ينظم عملية الملء والتشغيل.

وأشار في تصريح خاص لـ'أهل مصر'، إلى أنه كان هناك مفاوضات تحت رعاية الاتحاد الإفريقي وفي واشنطن تحت رعاية البنك الدولي ومازلنا حتى الأن مع الاتحاد الإفريقي، وكان هناك محاولات خليجية ولم يحالفها النجاح ومازالت مصر تدعو المجتمع الدولي لاسترجاع أثيوبيا لاستكمال المفاوضات.

ولفت إلى أنه يتم حاليًا تحريك الاتحاد الإفريقي، تحت رئاسة جزر القمر الآن؛ لمتابعة مهامه قبل الملء الرابع، موضحًا: 'عايزين نوصل لاتفاق قبل الملء الرابع لأنه بعدها سيزيد الأمور توتر وتعقيد'.

عباس شراقي أستاذ الجيولجيا والموارد المائيةعباس شراقي أستاذ الجيولجيا وخبير الموارد المائية

عباس شراقي: إثيوبيا مش دولة كبيرة علشان تخالف توصيات مجلس الأمن

وأضاف عباس شراقي، أن مصر أمامها سيناريوهين، السيناريو الأول أن نلجأ للاتحاد الإفريقي، لأننا لجأنا لمجلس الأمن مرتين، بشأن تنظيم ملء السد الذي أصدر بيان بمتابعة الأمر مع الاتحاد الإفريقي، وأوصى بالصبر وعدم اتخاذ قرارات أحادية، وهذا الأمر الذي خالفته أثيوبيا، والسيناريو الثاني اللجوء لمجلس الأمن في حالة فشل الاتحاد الإفريقي بمدخل أخر وهو آمان السد لأن عند اكتماله سيخزن 74 مليار متر مكعب، والسد بيقع أعلى السودان بـ350 مترًا وبيشكل قنبلة مائية، وسيكون هلاك لـ20 مليون سوداني، فوظيفة مجلس الأمن الحفاظ على الأمن والسلم على مستوى العالم، فالسد يقع في منطقة زلزالية، خصوصًا أن سعته التخزينية زادت من 11 مليار إلى 74 مليار متر مكعب، فهذه ليست قضائية مائية فحسب، لكنه مصير 20 مليون سوداني سيتم هلاكه.

وعن تدويل قضية سد النهضة قال:'إثيوبيا مش دولة كبيرة علشان تخالف توصيات مجلس الأمن، مجرد شعور إثيوبيا بأن المجتمع الدولي بيدعو بجدية للوصول إلى اتفاق سوف تنفذ فورًا، هي مش روسيا يعني'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: نعمل على إطلاق سراح طاقم سفينة محتجزة مرتبطة بإسرائيل