اعلان

الحج في زمن التعويم.. فرق العملة يؤثر على الرحلات والحجاج يتحملون التغيرات

الحج
الحج
كتب : عزة رخا

منافع روحانية كثيرة وفضل كبير يسعى المسلمون لاكتسابها من خلال زيارة بيت الله الحرام، لكن الأسعار الجديدة بعد التعويم قد تقف حائلًا بين تحقيق ذلك وبين البعض، حيث توقع الخبراء ارتفاع أسعار رحلات الحج والعمرة تزامنًا مع التعويم الذي يدفع لزيادة ثمن الرحلة للدرجة التي قد تحرم الراغبين من تأدية المنسك الخامس من فروض الإسلام.

تقسيط الحج والعمرة من بنك مصر 2023 (التفاصيل) | المصري اليوم

شركات السياحة: تغير العملة يؤثر على رحلات الحج والمواطن يتحمل الطفرة

وفي هذا الصدد يرى باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق وعضو الجمعية العمومية للشركات، أن تغيير العملة له أثر كبير على الرحلات، ولا سيما الحج الذي يعد رحلة أساسية، لافتًا إلى أن معامل تغيير السعر يتغير بتغير العملة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أنه إلى الآن من الممكن استيعاب ما حدث من تغير أسعار، لكن في حالة حدوث طفرة جديدة في سعر الجنيه أعتقد سيكون له تأثير، موضحًا أن المواطنين هم من يتحملون ذلك وليست الشركات.

وتابع: نتوقع استقرار الأمور خلال الفترة الحالية لكن في حالة تعويم جديد سيكون هناك تغيير في كل شيء، نظرًا لأن كل الخدمات التي تقدم للحجاج تكون بالنقد الأجنبي، فالبتالي ترتفع أسعار الرحلة، مؤكدًا أن عدد الحجاج لن يتأثر بالشكل الملحوظ، نظرًا لأن الدولة حددت العدد المسموح به للسفر، إلى جانب أنها أعادت أكثر من نصف الطاقة للسعودية.

رسالة مهمة من وزارة الحج والعمرة السعودية للمعتمرين القادمين من الخارج |  المصري اليوم

غرفة شركات السياحة في الإسكندرية ومطروح: تقليل الأعداد ينفع مع العمرة مش الفريضة

قال على المناسترلى، رئيس مجلس إدارة غرفة شركات السياحة في الإسكندرية ومطروح، إن أسعار الحج الحالية أثرت بشكل كبير على الرحلات، لذا فإن شريحة كبيرة من المصريين لن تكون من بين الحجاج هذا الموسم، لا سيما عقب اتخاذ وزارة السياحة المصرية قرار بتقليل أعداد رحلات الحج لموسم 2023.

وأوضح في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، أن هذا القرار كان بسبب تغيرات العملة، نظرًا لانخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية، إضافة إلى التضخم الذي يسود العالم أجمع، وهو الأمر الذي أثر على الحج أيضًا حيث لم يصبح بنفس الكثافة المعتادة، لافتًا إلى انه كان من الضروري أن تحافظ مصر على حصتها الكاملة من الرحلات حتى يتمكن أكبر عدد من المصريين السفر وأداء الفريضة.

وأضاف، كان من الممكن أن تتجه الوزارة لتفعيل قرار تقليص الأعداد في رحلات العمرة فقط، كونها سُنة ويمكن أن تؤدى في أكثر من مناسبة، على أن تتيح الفرصة للجميع في فريضة الحج 'كل اللي يقدم ومستوفي الشروط يطلع'، مؤكدًا على أن الشركات لا تتأثر بهذه القرارات لكن العميل هو من يتحمل كل شيء من تغيرات العملة إلى تقليل الأعداد وغيره.

واعتمد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، ضوابط قرعة الحج السياحي للعام الجاري، وذلك طبقًا لقرارات مجلس الوزراء، حيث تبلغ حصة السياحة المصرية من الحج 16 ألف خلال العام الحالي، وتم تحديد أسعار الحج السياحي للمستوى 5 نجوم وذلك بإجمالي 4 آلاف تأشيرة وذلك بمعدل 25% من إجمالي تأشيرات الحج السياحي، حيث وصل سعر برنامج 5 نجوم صف أول مباشر على الحرم 250 مترا بسعر 310 آلاف جنيه، وصف ثان من 250 مترًا إلى 1250 مترًا بسعر 275 ألف جنيه، ووصل سعر برنامج 5 نجوم من 1250 مترًا حتى 4 آلاف متر فنادق 5 نجوم إلى 230 ألف جنيه، ووصل سعر البرنامج الاقتصادي طيران إلى 130 ألف جنيه وتم تحديد 4 آلاف تأشيرة لبرامج الحج البري إلى 130 ألف جنيه أيضًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج