اعلان

هل سيؤثر حادث «القرش» على السياحة؟.. نكشف بالأرقام ترتيب مصر في جذب السياح قبل الواقعة

السياحة في مصر
السياحة في مصر
كتب : عزة رخا

تُعد السياحة أحد أهم مصادر الدخل الأجنبي في مصر، خاصة بعدما تعافت الفترة الماضية واستطاعت تخطي أزمات كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، التي أثرت على السياحة والاقتصاد العالمي، ولكن حادث الغردقة الأخير أثار المخاوف لدى البعض من تأثر السياحة بسبب التهام قرش لسائح روسي.. وترصد «أهل مصر» في هذا التقرير نسب السياحة لمصر قبل حادث التهام قرش لسائح روسي

قال عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، نحن أقل الدول في مثل تلك الحوادث تاريخيًا، بالأرقام، ووزارة البيئة هي التي تمتلك أدوات الدراسات لمعرفة سبب الحادث، هل هو بسبب تغيرات في سلوك سمك القرش أم غير ذلك.

محافظ البحر الأحمر: مقتل 2 من الأجانب إثر هجوم في الغردقة - CNN Arabic

الأمر لن يؤثر سلبًا.. و زيادة في السياحة الدولية بنسبة 33%

وأضاف في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن الحجوزات الحالية لم تتأثر بالأمر، ومنظمي الرحلات الدوليين أكدوا أنه لا يوجد أي مشكلة إلى الآن، وشركات العلاقات العامة تتابع ردود الأفعال في الصحافة العالمية، حيث تم تناول الخبر بشكل حيادي للغاية وتأكيد أن مصر ليس لها يد فيما حدث.

وتابع: حققنا خلال الـ 4 شهور الأولى من العام الحالي زيادة في السياحة الدولية بنسبة 33% عن مثل تلك الفترة في العام الماضي، وبالنسبة لقطاع الفنادق أصبحت نسبة الإشغال عالية، مما أدى لزيادة أسعار حجز الغرف.

مصر تعافت بعد جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية بنسبة 90%

وعن تأثير الحرب الروسية الأوكرانية، أكد «القاضي»، أن مصر استطاعت أن تتعافى وتعوض الخسائر من أسواق أخرى مثل ألمانيا وإيطاليا وإنجلترا والسوق العربي، لافتًا إلى أن السياحة في مصر تعافت بعد جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية بنسبة 90%، موضحًا أن الحرب أثرت سلبيًا على عدد الوفود السياحة من تلك المناطق، حيث انخفضت سياحة الأسواق الروسية إلى مصر بنسبة 40% نتيجة تأثر الطيران الدولي بين روسيا والبلدان الأخرى، لا سيما بعدما اتجهت بعض شركات الطيران الكبيرة للتوقف عن الطيران وبالتالي قل عدد الطيارات وقل عدد المسافرين، بينما وصلت نسبة انخفاض وفود السوق الأوكراني إلى 90%.

جزيرة سوبر يوتوبيا من الغردقة

شركات السياحة: لا يوجد لجنة للأزمات والكوارث في وزارة السياحة

فيما أكد مجدي صادق، عضو غرفة شركات السياحة، أنه لا يوجد لدينا لجنة للأزمات والكوارث بوزارة السياحة وحتى إن وجدت فليس لها أي تواجد على أرض الواقع، «عمرنا ما سمعنا عنها ولا عن خططها ولم نراها متواجدة في الحادث ولا في الرد على الاستفسارات المتكررة بشأنه، وهذا يدل على عدم وجودها فليس من الطبيعي أن تكون موجودة ولا تتفاعل مع الأحداث».

وطالب وزارة السياحة بتقديم الدعم اللازم من أجل رفع عامل الأمان للسائح، وعلى رأسها تواجد «البيتش باجي» على الشواطئ، بالإضافة إلى مركب إنقاذ خشبية بحيث تتمكن فرق الإنقاذ من التدخل الفوري والسريع بتلك المعدات التي تتسبب في إزعاج يؤدي إلى هروب القرش من المكان، لافتًا إلى أن 'السياج' التي تحمي الشواطئ تكون بتكلفة كبيرة لذا فالحل الأسهل هو تواجد عوامل الإنقاذ المتاحة.

شركات السياحة: نسبة الإشغال 90% وحققنا زيادة بمعدل 37%

وأكد 'صادق'، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن حادث القرش لن يؤثر سلبًا على الوضع السياحي في مصر، وأن جميع 'الحجوزات' كما هي ولم يتم إلغاء أي منها، لكن نريد أن نستعد جيدًا للموسم الذي يبدأ في منتصف أغسطس المقبل، والتي تعد إجازة البحر، حيث يأتي السياح من كل البلاد للاستمتاع بشواطئ مصر المميزة.

وأشار 'صادق'، إلى أن نسبة الإشغالات وصلت في أول مايو الماضي 90% وحققنا زيادة بمعدل 37% عن نفس المعدل في نفس الفترة من العام السابق 2022، موضحًا أن السياحة في شهري مايو ويونيو ضعيفة جدًا، ونتمنى أن تزدهر مع بداية شهر يوليه وتزداد تدريجيًا حتى تصل للذروة في شهر أكتوبر إلى ديسمبر بالتزامن مع إجازة نهاية العام واحتفالات الكريسماس.

جزيرة سوبر يوتوبيا من الغردقة

المنشأت الفندقية: 3.1 مليون سائح زاروا مصر منذ بداية 2023

أعلن رامي فايز، عضو غرفة المنشأت الفندقية بالبحر الأحمر، ارتفاع السياحة في مصر عن العام الماضي بنسبة 43 %، مؤكدًا أن الوضع الحالي للسياحة في مصر مطمئن، لافتًا إلى أن روسيا بدأت في إرسال طائرات سياحية من طائرة إلى طائرتين أسبوعيا، مؤكدًا أنه من بداية هذا العام حتى الأن أتى إلى مصر 3 ملايين و 100 ألف سائح، وأدخلوا 4مليارات و 100 مليون دولار لخزينة الدولة المصرية.

وزارة السياحة: مصر استقبلت خلال أبريل مليون و350 ألف سائح

أعلنت مصر يوم الإثنين أنها حققت خلال أبريل 2023 أعلى معدل شهري في حركة السياحة الوافدة للبلاد في تاريخها، حيث استقبلت مليون و350 ألف سائح.

وقال وزير السياحة والآثار المصري أحمد عيسى في بيان رسمي: إن مصر حققت في شهر أبريل من العام الجاري أعلى معدل في حركة السياحة الوافدة في تاريخ السياحة المصرية، حيث استقبلت مصر مليون و350 ألف سائح، لافتًا إلى أن توقعات الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال العام الجاري تشير إلى تحقيق 15 مليون سائح.

وزار مصر خلال العام الماضي 11.7 مليون سائح مقارنة بـ 8 ملايين في العام 2021 و3.7 مليون في 2020 و13.1 مليون في 2019، وفقا لبيانات رسمية، موضحًا أن معدلات النمو الحالية التي تشهدها حركة السياحة الوافدة لمصر تشير إلى أن قطاع السياحة في مصر يحتاج إلى تحقيق زيادة في عدد الغرف الفندقية بحوالي نصف مليون مفتاح، وذلك لاستيعاب المستهدف من صناعة السياحة في مصر وهو الوصول إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج