اعلان

فاكهة الفقراء تغدر بهم.. ارتفاع مخيف في سعر التين الشوكي والواحدة بـ5 جنيهات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يبدو أن فاكهة الفقراء قررت أن تغدر بهم، وتتركهم يواجهون مصيرهم، حيث شهد سعر التين الشوكي ارتفاعا مخيفا هذا العام، وصلت فيه الثمرة الواحدة إلى 5 جنيهات، متجاوزة أياما كان سعرها فيها لا يتخطى 25 قرشا.

وأكد مصدر بشعبة الخضروات والفاكهة، أن أسباب ارتفاع سعر التين الشوكي غير معروفة، على الرغم من وفر الإنتاج، مشيرا إلى أن المحصول لا يحتاج إلى كلفة عالية من مياه أو أسمدة، عكس المحاصيل الأخرى.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' أن ارتفاع سعر التين الشوكي، ربما يرجع إلى أنه فى مرحلة بداية الموسم 'البشاير'، خاصة أنه محصول صيفي، متوقعا انخفاض سعره خلال الأيام القليلة القادمة.

محصول التين الشوكي

أسباب ارتفاع أسعار التين الشوكي

أكد حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أن زراعة التين الشوكي قليلة التكاليف، حيث يحتاج الفدان لنحو 250 شتلة جاهزة للإنتاج في خلال عام، وتباع الشتلة بـ10 جنيهات، في حين تباع الثمرة الواحدة بنحو 5 جنيهات وينتج الفدان نحو 15 طن في المتوسط، ويتراوح سعر الطن من 18 إلى 20 ألف جنيه.

وأضاف أن كل طن تين شوكي يستخرج منه لتر زيت تين شوكي يصل سعر اللتر لـ1000 دولار تقريبا لهذا الزيت قدرة عالية على مكافحة علامات الشيخوخة ويقوي الأظافر ويستخدم في بعض المراهم الطبية والكريمات التي تضع على البشرة لمنع الترهلات وترطيب البشرة.

معلومات عن التين الشوكى

- فاكهة وثمرة صحية لها فوائد صحية لتناولها.

- يبدأ موسم حصاد التين الشوكي اعتبارا من أول يوليو من كل عام وحتي منتصف أغسطس.

- يتم زراعة المحصول بداية من شهر فبراير من كل عام، ويتم ري المحصول 5 مرات خلال فترة الزراعة.

- تستخدم ألواح «أوراق» شجرة التين في زراعة المحصول الجديد، بإعادة زراعتها على خطوط بين كل خط وآخر 3 أمتار.

- ألواح «أوراق» التين الشوكي تستخدم في استخراج الزيوت المفيدة، في مستحضرات التجميل وبعض الأدوية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً