اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. محاكمة 555 متهمًا بـ"ولاية سيناء و"نظر طعن "داعش الصعيد"

محاكمات اليوم
محاكمات اليوم

تشهد محاكم القاهرة والجيزة بعد قليل نظر عدد من القضايا التي تهم الرأي العام أبرزها نظر طعن متهمي 'داعش الصعيد' ومحاكمة 555 متهمًا بـ'ولاية سيناء'.

نظر طعن متهمي "داعش الصعيد"

تنظر محكمة النقض طعون المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ'تنظيم داعش الصعيد'، على الأحكام الصادرة بحقهم بالسجن المؤبد والمشدد.

وقضت محكمة جنايات الجيزة، فى 8 نوفمبر الماضى، بمعاقبة 18 متهمًا بالسجن المؤبد، و41 آخرين بالسجن المشدد 15عامًا، لتشكيلهم خلية إرهابية تتبع تنظيم 'داعش'، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ'تنظيم داعش الصعيد'، كما عاقبت 6 متهمين 'أحداث' بالسجن 5 سنوات، وبرأت متهمين اثنين من الاتهامات الموجهة إليهم.

وكان النائب العام السابق المستشار نبيل صادق، أحال المتهمين بينهم سيدتين إلى محكمة الجنايات، بتهمة تمويل العمليات الإرهابية للتنظيم.

وأسندت النيابة للمتهمين تأسيس وتولى قيادة والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

وفى سبتمبر 2017 كانت أولى جلسات نظر محاكمة المتهمين، أمام الدائرة 14 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز خفاجى.

وطالب ممثل النيابة العامة، فى القضية بتطبيق مواد الاتهام على المتهمين، حيث كشفت التحقيقات قيام المتهم الأول فى القضية مصطفى عبد العال، بتكوين وتأسيس التنظيم الذى يتكون من 4 خلايا عنقودية مطلع عام 2015.

وعلى مدار جلسات المحاكمة استمهت الهيئة لطلبات الدفاع الذي تمسك بسماع جميع أقوال الشهود واستمعت المحكمة على مدار 9 جلسات لمرافعة الدفاع فى القضية، لتقرر بعد مرور عام وبتاريخ 1 سبتمبر 2018، لتقضي في 8 نوفمبر بحكمها المطعون عليه.

محاكمة 555 متهمًا بـ"ولاية سيناء"

تواصل المحكمة العسكرية، اليوم الثلاثاء، محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ'ولاية سيناء 4'، والمتهم فيها 555 متهمًا بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم 'داعش'، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء.

وكشفت تحقيقات النيابة وتحريات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية عن أن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون في القضية تركزت في محافظة شمال سيناء، بالإضافة إلى تواصل قيادات وكوادر الجماعة مع قيادات تنظيم 'داعش' بدولتي العراق وسوريا بصفة دائمة ومستمرة، وأن عددًا من عناصر الجماعة التحقوا بمعسكرات التنظيم في سوريا لتلقي التدريبات على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع، والعودة إلى مصر لتنفيذها في أعمال عدائية ضد الدولة ومؤسساتها ومواطنيها.

وأظهرت التحقيقات والتحريات أن المتهمين رصدوا مجموعة من المؤسسات والشخصيات العامة، في إطار تخطيطهم لارتكاب عمليات إرهابية، من بين تلك المخططات رصد مبنى وزارة الداخلية وأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، ورصد عدد من السفن العابرة لقناة السويس وميناء دمياط، وكنيسة بمنطقة عزبة النخل بالمرج، وكنيسة الأنبا شنودة بالغردقة، وكنيسة بولس الرسول بالعبور.

وأكدت التحقيقات أن جماعة 'ولاية سيناء' الإرهابية يقف على رأس هيكلها التنظيمي ما يطلقون عليه 'الوالي' ويعاونه 3 مسؤولين 'عسكري، وإداري، ومالي'، وأنهم قسموا محافظة شمال سيناء إلى 6 قطاعات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | جوووووووول الثاني للزمالك