اعلان

حزن عربي بعد وفاة مبارك.. زعماء وملوك يعزون مصر وشعبها في وفاة الرئيس الأسبق.. الإمارات: بذل جهودًا لتوطيد علاقة بلاده بأشقائها.. والكويت والبحرين تنكس أعلامها

الرئيس الراحل محمد حسني مبارك
الرئيس الراحل محمد حسني مبارك

فور إعلان نبأ وفاة الرئيس الأسبق، حسني مبارك، بادر زعماء وملوك الدول العربية بإرسال برقيات تعزية ومواساة لمصر قيادة وشعبا في وفاة زعيما 'أعاد مكانة مصر الدولية'، و'ساهم في تسوية نزاعات الشرق الأوسط'، و'بذل جهودا لتوطيد علاقة مصر مع أشقائها خلال حقبته التي دامت ثلاثة عقود'، بحسب ما ورد في تعليقات وبرقيات هؤلاء الزعماء.

أول زعيم خليجي يعزي في مبارك

وكان أول من قدم واجب العزاء في وفاة الرئيس الراحل من زعماء العرب هو أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح؛ وبعث الصباح ببرقية تعزية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر فیھا عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة المغفور له الرئيس محمد حسني مبارك. وأكدت وكالة الأنباء الكويتية 'كونا'، مساء اليوم، الثلاثاء، أن أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح، دعا، في البرقية، المولى جل وعلا إلى أن يلهم ذويه جميل الصبر وحسن العزاء. كما بعث الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، ببرقية تعزية مماثلة.

الملك سلمان وولي العهد

ولاحقا، أرسل الملك السعودي، سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، برقيتا تعزية ومواساة للرئيس عبدالفتاح السيسي، في وفاة مبارك؛ وقال الملك سلمان، بحسب وكالة الأنباء السعودية 'واس': 'علمنا بنبأ وفاة فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية الأسبق – رحمه الله -، وإننا إذ نبعث لفخامتكم ولأسرة الفقيد ولشعب جمهورية مصر العربية الشقيق بالغ التعازي، وصادق المواساة، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنا لله وإنا إليه راجعون'.

​من جانبه، قال ولي العهد، في برقيته، 'تلقيت نبأ وفاة فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية الأسبق ـ رحمه الله ـ، وأبعث لفخامتكم ولأسرة الفقيد أحر التعازي، وأصدق المواساة، سائلاً المولى العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يحفظكم من كل سوء، إنه سميع مجيب'.

تركي آل الشيخ ينعى مبارك

ومن السعودية أيضا، نعى تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه في الممكلة، الرئيس الأسبق، الذي توفي اليوم بعد صراع مع المرض؛ ونشر آل الشيخ صورا لمبارك عبر حسابه على 'فيسبوك'، اليوم، وكتب: 'رحمك الله... تعزيتي لعائلة الفقيد ولشعب مصر والقيادة'.

البحرين تنكس أعلامها

إلى ذلك، أعلنت مملكة البحرين تنكيس الأعلام على وفاة الرئيس مبارك؛ وقالت صحيفة 'الأيام' البحرينية، إن الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد، نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارا، بتنكيس الأعلام، ليوم واحد، في مملكة البحرين، حدادا على وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك.

ولفتت الصحيفة البحرينية إلى أن القرار جاء بتوجيهات الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد.

حاكم دبي ينعي الرئيس الراحل

وفي الإمارات، نعى الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة وحاكم دبي، الرئيس الأسبق، حسني مبارك؛ ونشر ابن راشد تغريدة جديدة له على صفحته الرسمية على 'تويتر'، مساء اليوم الثلاثاء، نعى فيها الرئيس الراحل، وقدم تعازيه للشعب المصري وتعازيه لأسرة مبارك وأحبابه.

وقال الشيخ محمد بن راشد في تغريدته: تعازينا للشعب المصري الشقيق في وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك، وتعازينا الخاصة لأسرة وأحباب الفقيد، عمل بكل إخلاص على ترسيخ روابط تاريخية بين مصر ودولة الإمارات، منوها إلى أن مبارك أرسى لعلاقات خاصة وطيبة بين الإمارات ومصر، وبأن الشعبين الشقيقين يتمتعان بعلاقة خاصة وإيجابية بفضل جهود الراحلين، الشيخ زايد آل نهيان، رئيس الإمارات السابق، والمصري الأسبق حسني مبارك.

نائب وزير الخارجية الروسي السابق يعلق

ومن روسيا، صرح رئيس المجلس الاجتماعي الروسي للتعاون الدولي والدبلوماسية العامة، وعضو الغرفة الاجتماعية الروسية، سيرجي أوردجونيكيدزه، اليوم الثلاثاء، بأن الرئيس الأسبق، حسني مبارك كان رجلاً لطيفاً ومثيراً للاهتمام ومفاوضاً متمكناَ.

وقال أوردجونيكيدزه لوكالة 'سبوتنيك' الروسية: 'التقيت به في المطار عندما قدم إلى روسيا، في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وشاركت في المفاوضات الروسية المصرية. وكنت آنذاك نائب وزير خارجية روسيا. هو شخص مثير للاهتمام، ومتزن، ولم يتخذ منعطفاً واضحاً نحو الغرب أو روسيا'، مضيفا أن مبارك 'درس في الاتحاد السوفياتي كطيار، يفهم الروسية. لقد ترك لدي انطباعاً لطيفاً، كان التفاوض معه أمرًا مريحاً. لم يقل 'لا'، ولكنه يشرح بوضوح لماذا. يدخل في المفاوضات ليشرح لماذا وكيف. كان مستعداً للاستماع وبالطبع، مثل أي زعيم شرقي، كان يحمل رأياً رفيعاً عن نفسه، وظلّ هكذا بطبيعة الحال'.

الإمارات تنكس أعلامها

وإلى جانب تقديم التعازي والنعي، أقدمت بعض الدول العربية على اتخاذ إجراءات أخرى تعبيرا عن حزنها على الرئيس الراحل؛ حيث قررت دولة الإمارات العربية المتحدة تنكيس أعلامها حدادا على وفاة مبارك؛ وبحسب وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية، فإنه تقرر 'تنكيس الأعلام ليوم واحد بجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية داخل الدولة وسفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج'، وفق وكالة الأنباء الإماراتية 'وام'.

وتوفي الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، اليوم الثلاثاء، عن عمر يناهز 94 عاما، بعد صراع طويل مع المرض. وقالت الرئاسة في بيان، اليوم، إنها تنعى رئيس الجمهورية الأسبق حسني مبارك، بوصفه 'أحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة' وتتقدم بالعزاء لأسرته.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: تسلمنا رد إسرائيل والحركة ستدرس المقترح