اعلان

بعد أحكام المؤبد والمشدد.. 8 محطات في قضية "حادث قطار محطة مصر"

محطات حادث قطار محطة مصر
محطات حادث قطار محطة مصر

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في العباسية، اليوم الاثنين، حكمها على 14 متهمًا بـ'حادث قطار محطة مصر'، والذي تسبب في وفاة 31 مواطنا وإصابة 17 آخرين، حيث يواجهون تهم الإهمال والإخلال الجسيم بما تفرضه عليهم أصول وظيفتهم، ومخالفة دليل أعمال المناورة، ولائحة سلامة التشغيل الصادرة عن جهة عملهم، وتزوير التوقيع في دفتر الحضور والانصراف.

وقضت المحكمة بمعاقبة المتهم الرئيسي في الحادث سائق الجرار علاء فتحي أبو الغاز بالسجن المشدد 15 سنة وإلزامه برد 8 ملايين و800 ألف جنيه تعويضا عن الأضرار التي لحقت بها، ومعاقبة أيمن الشحات سليمان '43 سنة'، سائق جرار، وعاطف نصر يوسف، '46 سنة'، كاتب جرد بالسجن المشدد 10 سنوات، ومعاقبه أيمن محمد، سائق جرار، وسامح صبحي، فني قطارات، ويحيى سعد الدين، كبير فنيين بدرجة مدير عام، وعادل سيف يوسف، ناظر محطة، ومصطفى عبد الحميد، ملاحظ مناورة، بالسجن المشدد 7 سنوات.

كما قضت بمعاقبة محمود حمدي توفيق، عامل مناورة، بالسجن المشدد 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه، ومعاقبة محمود فتحي، مراقب برج، ومسعد رشاد، مساعد بلوك، بالحبس مع الشغل 10 سنوات، ومعاقبة السيد أبو الفتوح يوسف، فني حركة بلوك، بالحبس مع الشغل 5 سنوات، ومهدي محمد مهدي، ملاحظ تشغيل جرارات، بالسجن 3 سنوات مع الشغل، ومعاقبة محمد عبد العزيز، فني قطارات بالحبس سنتين وإلزام المحكوم عليهم بالمصاريف الجنائية، وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المختصة.

وترصد ' أهل مصر' أبرز محطات القضية وهى كالآتى

محطات قضية حادث قطار محطة مصر

المحطة الأولى.. الحدث

في يوم 27 فبراير 2019 اصطدم جرار القطار (2302) بصدادات رصيف رقم 6 بمحطة رمسيس بالقاهرة، أدى إلى انفجار تانك السولار بالجرار وحدوث حريق هائل.

المحطة الثانية:

أسفر الحادث عن وفاة 22 شخصًا وإصابة 52 آخرين ، وفي أقل من 20 دقيقة انتقل رجال الحماية المدنية وسيارات الإسعاف ورجال المباحث وفريق النيابة العامة والإدارية إلى محطة مصر لمعاينة الواقعة.

المحطة الثالثة.. تعويض الضحايا

أصدرت الحكومة قررًا بصرف 80 ألف جنيه لحالة الوفاة و 25 ألفًا للمصاب

المحطة الرابعة.. استقالة وزير النقل

بعد ساعات قليلة من الحادث تقدم وزير النقل هشام عرفات باستقالته.

المحطة الخامسة.. سير الجرار بدون سائق

كاميرات المراقبة كشفت دخول الجرار بسرعة هائلة إلى رصيف المحطة دون سائق .

المحطة السادسة..

كشفت الكاميرات أيضًا عن مفاجأة صادمة وهى نزول السائق من الجرار للتشاجر مع زميله بسبب وقوع احتكاك بين الجرارين.

المحطة السابعة ..

أمرت النيابة بسرعة ضبط وإحضار السائق واعتباره المتهم الرئيسي في الواقعة، بالإضافة إلى التحقيق مع 14 سائق آخرين ومراقبي السكة الحديد في الحادث.

المحطة الثامنة..

أمر النائب العام بإحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات وأصدرت حكمها السابق على السائق المتهم.

وقبل النطق بالحكم على المتهمين في حادث قطار محطة مصر، قال قاضي المحكمة المستشار جابر المراغي، إن الواقعة التي اهتزت لها قلوب المصريين، ودمعت عيونهم على أُناس كتب القدر أن يكونوا من ضحايا الإهمال الجسيم دون جريرة اقترفوها، سوى أنهم وضعوا ثقتهم في مرفق الحديد.

وتابعت كلمة القاضي بالقول: 'اعتاد المجتمع المصري أن يعيش من فينة وأخرى هول الكوارث القومية بهيئة السكك الحديد'.

وناشد القاضي المشرع المصري بوضع الجزاء المناسب والعقاب العادل على من أبكوا الشعب، وحرموا الأبناء من أبائهم، والآباء من فلذات أكبادهم، وأن يضع حدًا لمثل هذه الجرائم، قبل أن تُختتم الكلمة بـ'حفظ الله مصر وشعبها'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً