اعلان

فضل يوم عرفة يغفر ذنوب سنة قبله وسنه بعده

فضل يوم عرفة
فضل يوم عرفة

تحدث النبي محمد صلي الله عليه وسلم عن فضل يوم عرفة، حيث وردت العديد من الأحاديث النبوية المطهرة، وهو يعد من الليالي العشر المباركة وقد ورد عن النبي أنه قال ' ما مِن أيام العمل الصالح فيهن أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيام العَشر فقالوا: يا رسول اللَّهِ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ؟.. فقالَ ولا الجِهاد في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجل خرج نفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء'.

فضل يوم عرفة

من أبرز أفضال يوم عرفة أنه يكفر ذنوب المسلم، قال رسول الله صلي الله عليه وسلّم ' ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا أو أمةً من النار من يوم عرفة وأنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة '.

وورد أيضاً في فضله ' ما رئِي الشيطان يوما هو فيه أصغر، ولا أدحر، ولا أحقَر ولا أغيظ منه يومَ عرفة، وما ذاك إلَّا لِما يرى مِن تَنزّل الرحمةِ، وتجاوز اللهِ عنِ الذُنوبِ العِظام'، ومنها إنَ اللهَ يباهي بِأهل عرفات أهل السَماء، فيقول لهم ' انظروا إلى عبادِي جَاءونِي شعثًا غبرا '.

دعاء يوم عرفة المستحب

من أبرز الـ أدعية يوم عرفة الجامعة المانعة مايلي:

' اللّهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيّبًا من غير كدّ، واستجب دعائي من غير ردّ، وأعوذ بكَ من الفضيحتين الفقر والدّين، اللّهم يا رزاق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللّهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسره وإن كان كثيرًا فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صلي على محمد وآل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين '.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر