اعلان

برامج التجسس على الهاتف .. إزاي تكتشفها بخطوات بسيطة ؟

برامج التجسس على الهاتف
برامج التجسس على الهاتف

يهتم الكثير من مستخدمي هواتف الأندرويد بمعرفة برامج التجسس على الهاتف لحماية خصوصيتهم، وذلك لوجود الكثير من التطبيقات التي يستخدمها الكثير من الأشخاص للتجسس على أنظمة الهواتف الذكية. ورغم أن الكشف عن هؤلاء الأشخاص المتجسسين بتطبيقاتهم ونشاطهم على الهاتف أمر ليس سهلا، خاصة أن عملية اختراق الهاتف من مصلحته أن يبقى 'متخفي' طوال الوقت ليواصل تجسسه.

ورغم وجود هؤلاء المتسللين إلا أن هناك طرق للكشف عنهم وتجنبهم، وهو ما نحاول توضيحه خلال التقرير التالي، المنقول عن وكالة Prime والتي كشفت في تقريرها، أن من بين الخطوات التي تساعد في اكتشاف حالات التجسس على الهواتف، يحتاج كل شخص إلى مراقبة التطبيقات وشبكات التواصل الاجتماعي المفتوحة على أجهزته، وكذلك يجب تحديد الأجهزة وعناوين IP التي من خلالها تم الدخول إلى الهاتف. وفقا لـ دينيس كوفيكوف مدير المركز الهندسي الإقليمي 'SafeNet' التابع لمبادرة التكنولوجيا الوطنية (NTI).

ما هي برامج التجسس ؟

تعتبر برامج التجسس طريقة 'مخادعة' يستخدمها الأشخاص لإخفاء أنفسهم جيدا من خلالها، حيث يقوم برنامج التجسس عبر عدة وسائل بإرفاق نفسه بنظام التشغيل والعمل في الخلفية كأحد البرامج المقيمة في الذاكرة، ويعمل البرنامج على إخفاء الشخص ويظهر في أحيان كثيرة كأحد الملفات غير المؤذية وكجزء حيوي من نظام التشغيل.

التجسس على الهاتف

ويتم تثبيت برنامج التجسس بواسطة تثبيت برامج أخرى تبدو مشروعة. إذا نظرت بعناية، فمن المحتمل أن يكون ذلك مدون بـ 'حروف صغيرة' ويمكن تحميله ويكون مرفق لملف آخر أو عبر إحدى هجمات التصيد الاحتيالي.

برامج التجسس على الهاتف

برامج التجسس على الهاتف نستعرض كيفية اكتشافها لضمان تجنب خطر اختراق الهاتف والتجسس عليه لابد من وضع تعريف مستخدم ثنائي، وهذا سيجعل من الصعب على المتسللين الاختراق، كما أنه يزيد مستوى الأمان لدى المستخدم.

وعليك اتباع الخطوات التالية:

- لا يجب فتح الملفات أو التطبيقات التي تأتي من مصدر غير معروف.

- من الأفضل تحميل التطبيقات من متجر التطبيقات (Google Play ، ppstore) أو من موقع الشركة المصنعة.

برامج التجسس

- إذا قررت استخدام تطبيق معين عليك التحقق أولا من عدم وجود فيروسات.

- الاستخدام المستمر لمضادات الفيروسات يزيد بشكل كبير من حماية الهاتف ومحتوياته.

تُجدر الإشارة إلى أن برامج التجسس هي عبارة عن برنامج يصيب جهاز الكمبيوتر بطريقة سرية لمراقبة نشاطك وإعداد تقارير عنه. ويقوم الأشخاص الذين يستخدمونه في إعداد تقارير إلى جهة ما، كما يمكن لهذه البرامج أن تتبع المواقع الإلكترونية التي تزورها أو الملفات التي تنزلها أو موقعك الجغرافي.

في حالة إذا كنت تستخدم هاتفك أو رسائل البريد الإلكتروني أو جهات الاتصال لديك أو معلومات الدفع أو حتى كلمات المرور الخاصة بحساباتك.

برامج التجسس على الهاتف

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق