اعلان

صندوق النقد الدولي.. أهم ما يناقشه اليوم حول برنامج دعم مصر

صندوق النقد الدولي - اهل مصر
صندوق النقد الدولي - اهل مصر

صندوق النقد الدولي, تصدر الاهتمام بعد قرار مناقشته برنامج دعم مصر، من خلال مؤتمر صحفي، والذي يقام اليوم الثلاثاء الموافق 10 يناير 2023، ويتم في العاصمة الأمريكية واشنطن.

يتم مناقشة في مؤتمر صندوق النقد الدولي اليوم حزمة من السياسات الشاملة من أجل الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي، مع حضور رئيس بعثة الصندوق في مصر والشرق الأوسط وآسيا إيفانا فلادوكوفا هولار.

صندوق النقد الدولي

صندوق النقد الدولي

احتل صندوق النقد الدولي اهتمام الملايين بعد موافقته على قرض مصر بقيمة 3 مليارات دولار، وذلك في يوم الجمعة 16 ديسمبر 2022، في العام الماضي، واستلام الدفعة الأولى من القرض والذي قدر بـ 750 مليون دولار، ليتبقى حوالي 2 مليار و653 مليون على قيمة القرض.

يتم تجذئة القرض على مدار حوالي 46 شهر أي ما يعادل حوالي 3 سنوات و10 أشهر، مع تواجد تمويل إضافي من صندوق النقد الدولي بمقدار 14 مليار دولار أمريكي، من قبل الشركاء الدوليين والإقليميين في مصر.

وهذا من أجل الإصلاح الاقتصادي وللتصدي أمام الأزمات الاقتصادية والتي تواجه مصر بعد فترة أزمات فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

كما وضع صندوق النقد الدولي ضمان للتمويل الجديد لمصر من خلال دول مجلس التعاون الخليجي والشركاء وسحب الأصول المملوكة للدولة، عن طريق أشكال التمويل التقليدية من الدائنين المتعددين وغيرهم من الأطراف الثنائية.

برنامج مصر في صندوق النقد الدولي

يناقش صندوق النقد الدولي اليوم برنامج دعم مصر والتمويل، وفي خلال النقاط التالية يتضح لنا ما هو برنامج مصر في صندوق النقد الدولي، كالتالي:

- حزمة من السياسات الكاملة التي تحافظ على استقرار الاقتصاد الكامل واستعادة الهوامش.

- تمهد هذه الحزمة الطريق إلى النمو الشامل الذي يوجهه القطاع الخاص.

- يقوم صندوق النقد الدولي على مدار برنامج مصر بتحفيز مصر على الحصول على تمويل اضافي الذي قدره 14 مليار دولار من الشركاء الدوليين والإقليميين لمصر.

- يعزز الدعم المالي من صندوق النقد الدولي استقرار الاقتصاد، والاستدامة للدين العام، ويحسن من قدرة الاقتصاد المصري على المواجهه للصدمات الخارجية الناتجة عن الأزمات العالمية الحالية.

- كما يقوم الدعم المالي بزيادة قوة شبكة الأمان الاجتماعي والحماية الاجتماعية لكافة المواطنين المصريين.

- بالإضافة إلى تحسين أداء الاقتصاد المصري عن طريق الإصلاحات الاقتصادية التي تخص التثبيت الاقتصادي أو تخص الإصلاح الهيكلي.

صندوق النقد الدولي

جدول سداد ديون مصر لـ صندوق النقد الدولي

وضح بنك HSBC جدول سداد ديون مصر لـ صندوق النقد الدولي لسداد الديون الخارجية، خلال هذ العام 2023، وعلى مدار الـ 4 سنوات القادمة، إذ أن القسط الأكبر من الديون والأقساط مع عبء الفائدة لخدمة الدين سيوجه إلى الصندوق.

وخلال النقاط التالية إليك جدول سداد ديون مصر لـ صندوق النقد الدولي والديون الخارجية وهي:

- خلال 4 سنوات مع نهاية عام 2026 مصر ملزمة تدفع 10 مليارات دولار لـ صندوق النقد الدولي.

- خلال هذا العام والربع الأول منه ( من شهر يناير حتى مارس) ستبدأ مصر بدفع 1.25 مليار دولار من الديون المستحقة لـ صندوق النقد الدولي.

ديون مصر لـ الصندوق النقد الدولي

حصلت مصر على الكثير من الدعم المالي من الصندوق النقد الدولي، وفي خلال هذه النقاط إليك ما استمدته مصر من الصندوق من دعم، كالتالي:

- حصلت مصر على 12 مليار دولار على مدار 3 سنوات عام 2016 لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي وكبح الدولرة 'السوق السودة'.

- حصلت مصر على تمويل دولي حوالي 4.5 مليار دولار بمساعدة الصندوق، منها 3 مليار من البنك الدولي و1.5 من بنك التنمية الأفريقي وتمويلات من جهات أخرى وذلك في الأعوام الثلاثة 2017 إلى 2019.

صندوق النقد الدولي صندوق النقد الدولي

وذكر تقرير صادر من بنك HSBC عن ديون مصر بأن مدفوعات المستحقة على مصر لصالح صندوق النقد الدولي، قيمتها أكبر بكثير من قيمة القرض الجديد التي حصلت عليه مصر من الصندوق.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
إيران: نعمل على إطلاق سراح طاقم سفينة محتجزة مرتبطة بإسرائيل