اعلان

اليوم العالمي للمرأة.. الأزهر الشريف بالفيديو والصور: العادات والتقاليد ظلمت المرأة والإسلام حافظ على حقوقها بسياج رباني

كلمات شيخ الأزهر في يوم المرأة العالمي
كلمات شيخ الأزهر في يوم المرأة العالمي

اليوم العالمي للمرأة, الذي يحتفل به العالم سنويًا في تاريخ 8 مارس 2023، والذي يوافق اليوم الأربعاء، ويهتم بهذا الحدث جميع المؤسسات الدينية والاجتماعية والأسرية.

واحتفالًا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة نشرت الصفحة الرسمية لـ الأزهر الشريف على الفيس بوك عن أبرز كلمات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، عن أهمية المرأة في الإسلام ودورها المحوري.

كلمات شيخ الأزهر في يوم المرأة العالمي كلمات شيخ الأزهر

اليوم العالمي للمرأة

يوافق اليوم الأربعاء 8 مارس 2023، الذي يوافق مناسبة اليوم العالمي للمرأة، وهو احتفال عالمي يتم في هذا التاريخ سنويًا، وهذا لاحترام المرأة وتقديرها وتقدير إنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وفي جميع أنحاء الحياة اليومية.

كما يعتبر الدين الإسلامي أعطى للمرأة اهتمام كبير وعززها وكرمها بشكل كبير، لينصفها وكرمها وحماها كإنسانا وأنثى وبنتا وزوجة وأمًا، وهناك عدد كبير من مظاهر تكريم الإسلام للمرأة ومنها:

- أنها قسيمة الرجل ولها من الحقوق والواجبات ما يلائم فطرتها وتكوينه، كما على الرجل من حقوق وواجبات تناسب شرف الرجولة وقوة الجلد، ليكون وليها يحميها وينفق عليها من كسب يده، إذ ورد في القرآن الكريم في سورة البقرة آية 228: 'وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ'.

- ساوى بين المرأة والرجل في الإنسانية إذ قال الله تعالى في سورة الحجرات آية 13: 'يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ'، كما ورد في السنة النبوية قال الرسول صلى الله عليه وسلم 'إنما النساء شقائق الرجال' رواه أحمد و أبو داود وصححه الشيخ أحمد شاكر و الألباني.

- المساواة في المسئولية المدنية في الحقوق المادية الخاصة إذ قال الله تعالى في سورة النساء الآية 32: 'لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْن'، كما ذكر حقها في الميراث في سورة النساء آية 37: 'لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَفْرُوضاً'، وأيضا في العقوبة في سورة المائدة الآية 38: 'وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ'.

كلمات شيخ الأزهر في يوم المرأة العالمي كلمات شيخ الأزهر

كلمات شيخ الأزهر في يوم المرأة العالمي كلمات شيخ الأزهر

كلمات شيخ الأزهر في يوم المرأة العالمي كلمات شيخ الأزهر

كلمات شيخ الأزهر عن دور المرأة ومكانتها في الإسلام

نشرت صفحة الرسمية لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أبرز كلمات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف عن دور المرأة ومكانتها في الإسلام، وذلك احتفالًا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وكان أبرز ما ورد هو:

كلمات شيخ الأزهر في يوم المرأة العالمي كلمات شيخ الأزهر

- العنف ضد المرآة، أو إهانتها بأي حال دليل فهم ناقص، أو جهل فاضح، أو قلة مروءة، وهو حرام شرعًا.

- العالم العربي والإسلامي الآن، وأكثر من أي وقتٍ مضى، في أمس الحاجة لإعلاء مكانة المرأة ودورها في دعم مسيرة التطوير وتنمية المجتمعات، لا سيما في ظل التحديات الراهنة التي تشهدها مجتماعتنا العربية والإسلامية، وهو ما يتطلب التأكيد على أهمية تعظيم دور المرأة، وتكريمها، وإنصافها، واستغلال طاقتها المهدرة، واحترام حقوقها التي كلفها الإسلام.

- حقوق المرأة في الإسلام مصونة بسياج رباني، وأن هناك فارقًا كبيراً بين الحقوق التي كلفها لها الإسلام في ظل بيئة يشكل الدين فيها أساسا لا يهتز في بناء ثقافتها وأنماط حياتها، وبين حقوق صاغتها حضارات معاصرة وأعطتها للمرأة بعد ما ضربت بأخلاق الدين ومشاعر الفطرة الإنسانية عرض الحائط.

فيديو لـ فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف

الأزهر الشريف احتفالًا بـ يوم المرأة العالمي

كما نشرت صفحة الأزهر الشريف الرسمية في يوم المرأة العالمي منذ ساعات، فيديو منذ عام 2018 من برنامج الإمام الطيب، فيه يوضح فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف عن ما ظلم المرأة من عادات وتقاليد، وأن الفقه الإسلامي مملوء بالحلول والتشريعات التي وقفت بإنصاف إلى المرأة وحمت حقوقها وكرامتها.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حماس: تسلمنا رد إسرائيل والحركة ستدرس المقترح