اعلان

فضل يوم عرفة في السنة النبوية | صيامه " يكفر ذنوب عامين "

فضل يوم عرفة
فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة في السنة النبوية عظيم، وقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية في هذا الشأن، التي تقص جميعها فضل هذا اليوم وما يحتوى عليه من خير وبركة، لجموع المسلمين في شتى بقاع الأرض، ومن أبرز الطيبات في هذا اليوم، وقوف الحجاج على جبل عرفات، يتضرعون ويتوددن إلى الله سبحانه وتعالى.

وفيه يقول الله سبحانه وتعالى في القران الكريم : ' لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ ' وهناك العديد من النصوص الأخرى التي أوضحت فضل هذا اليوم، ومدى علو شأنه.

فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة في السنة النبوية

من فضل يوم عرفة أنه يعد أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها، فقد قال سبحانه وتعالى ' وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ'، ويوم عرفة من هذه الأيام العشر التي أقسم الله بها.

وعندما تحدث الله سبحانه وتعالى عن المقصود بقوله ثم ليقضوا تفثهم وليفوا نذورهم، كان المقصود به يوم عرفة والمزدلفة، فروي عن أحد الصحابة أنه قال : أَتَيْتُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ بِجَمْعٍ المزدلفة، فَقُلْتُ: هَلْ عَلَيَّ مِنْ حَجٍّ؟ قَالَ: ' مَنْ شَهِدَ مَعَنَا هَذَا الْمَوْقِفَ حَتَّى يُفِيضَ وَقَدْ أَفَاضَ قَبْلَ ذَلِكَ مِنْ عَرَفَاتٍ لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَقَدْ تَمَّ حَجُّهُ وقضى تفثه'.

يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة

صيام يوم عرفة يكفر ذنوب عامين عند صيامه، فقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ذلك حيث سئل عن صيامه فقال : ' يكفر السنة الماضية، والسنة القابلة ' رواه مسلم .

وروي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ' اليوم الموعود يوم القيامة ، واليوم المشهود يوم عرفة ، والشاهد يوم الجمعة '، ومن ثم ذلك يرفع قيمة وقدر هذا اليوم، ويعلى شأنه عن الكثير من الأيام.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
إيران: نعمل على إطلاق سراح طاقم سفينة محتجزة مرتبطة بإسرائيل