اعلان

الجميع ليس مؤهلا لممارسة الرياضة.. أستاذ أمراض القلب الرياضي: حالة قلب لاعب الكرة وقت المباراة تحتاج لدخول مستشفى

سقوط إيركسن
سقوط إيركسن

أكد الدكتور حازم خميس أستاذ أمراض القلب ورئيس وحدة أمراض القلب للرياضيين، أنه لا يمكن لأي شخص رياضي من سن الطفولة إلى ما فوق الـ 35 عاما أن يمارس الألعاب الرياضية التنافسية إلا بعد إجراء بحث قلب رياضي، مشيرا إلى أن هذا البحث يختلف تماما عن نبض القلب العادي.

وأضاف "خميس" خلال لقائه مع برنامج "المواجهة"؛ المذاع عبر فضائية "اكسترا نيوز"، أن عدد نبضات القلب الرياضي تصل إلى 30 نبضة في الدقيقة، و كفاءة عضلة القلب تصل لـ 40% فقط خلال ممارسة الألعاب التنافسية، مشيرا إلى أنه في حالة التشخيص العادي فإن ذلك الشخص يحتاج إلى دخول المستشفى؛ الأمر الذي يجعل القلب الرياضي يختلف تماما عن الحياة العادية.

وأوضح رئيس وحدة أمراض القلب للرياضيين، أنه يجب إجراء هذا البحث في أماكن متخصصة حفاظا على أرواح الرياضيين، مؤكدا أن نسبة الوفيات في الرياضيين بسبب الموت المفاجئ لا تتعدى الـ 1 في 100 ألف، مشيرا إلى أن جميع الدوريات العالمية والاوروبية تمنع ممارسة الرياضة إلا بعد الحصول على فحص القلب الرياضي.

وحول لاعب الدنمارك، أكد أن هناك أمراض قلبية تخص كهربية القلب لا تظهر إلا في تلك الحوادث ولا تظهر في فحوصات القلب الرياضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة إطلاق أول مذيعة بالذكاء الاصطناعي في التلفزيون المصري