اعلان

لميس الحديدي عن زيادة معدلات الولادة القيصرية: الستات مش عايزة تتعب ولا تتبهدل

لميس الحديدي
لميس الحديدي
كتب : أهل مصر

وجهت الإعلامية لميس الحديدي، الشكر والتقدير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، على جهوده في المسح الطبي الشامل، الذي يرصد الظواهر والتطورات الصحية في مصر في الفترة بين عامي 2014 وحتى 2021، مؤكدة أنه تقرير مهم، لأنه كاشف عن أهم التطورات والأمراض التي يجب مجابهتها.

وأوضحت لميس الحديدي، عبر برنامجها "كلمة أخيرة " الذي تقدمه على شاشة "ON"، أن أحد أهم ما تطرق إليه المسح الطبي الشامل، هو قضية الولادة القيصرية، وتناميها من جهة الأرقام والمعدلات، قائلة: مصر واحدة من أعلى الدول على مستوى العالم، في معدلات اللجوء للولادة القيصرية"، وأضافت أنه من اللافت أنها تزيد في الحضر عن الريف: "الحضر أعلى كثيرًا من الريف".

وتابعت: "بره في دول العالم الولادة الطبيعية، هي القاعدة الرئيسية والقيصرية، باستثناء بعض الحالات الصحية".

ولفتت لميس الحديدي إلى أنه بتتبع الزيادة في معدلات الولادة القيصرية منذ عام 2000، سنجد أن الزيادة كانت في حدود 10%، وزادت إلى 27.8% في عام 2008، ثم 51.8% في عام 2014، وصولاً إلى 72% في عام 2021، أي أن 72% من ولادات المصريات قيصرية في عام 2021".

وأكدت لميس الحديدي أن هذه الزيادات تحتاج لوقفة، لأنها كبيرة ورهيبة، ووزير الصحة ذكر أنه يجب أن تتساوى أجور الأطباء في الولادات القيصرية مع الطبيعية.

وقالت أيضا: واضح إن فيه بعض الاستسهال من قبل بعض الأطباء، نظراً لأجرها الأعلى من جهة، ولأنها دقيقة في المواعيد ومحددة الوقت؛ بيروح في معاد محدد وبعدين يروح العيادة.

وكشفت أن اللجوء الدائم للولادة القيصرية كحل أسهل تؤدي لتقليل كفاءة الأطباء الذين لا يمارسون الطبيعية، مما يؤدي لقلة كفاءة الأطباء في الحالات الحرجة، وذكرت أن هناك ثقافة مجتمعية بأن القيصرية أسهل، قالة: بعض الثقافات لدى السيدات أنها عاوزة تولد قيصري عشان ما أتعبش ولا تتألم ولا تتبهدل زي فيلم الحفيد، والذي شهد ألم ميرفت أمين وكتير من الناسء بتستهل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تقارير: ليفربول يدرس بيع محمد صلاح في الميركاتو الصيفي