اعلان

خبير دولي عن القمة العربية الصينية: تنافس دولي لبناء شراكات مع الدول العربية

احمد سيد احمد خبير دولي
احمد سيد احمد خبير دولي

قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إن زيارة الرئيس الصيني للمملكة العربية السعودية وعقد 3 قمم هناك، منها القمة الصينية العربية التي تشهد مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، تعكس عدة دلالات، مثل أهمية منطقة الشرق الأوسط على الساحة العالمية.

وأضاف 'سيد'، خلال لقائه ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على «القناة الأولى والفضائية المصرية»، اليوم الخميس، أن المنطقة العربية أصبحت تمثل أهمية محورية كبيرة، وهناك تنافس دولي لبناء شراكات وعلاقات مع دول المنطقة.

انعقاد القمة العربية الصينية يرجع للأزمة الروسية الأوكرانية

وأوضح أن انعقاد هذه القمة جاءت بعد 5 أشهر من القمة العربية الأمريكية في السعودية أيضا، حيث جمعت دول الخليج ومصر والأردن والعراق، مشيرًا إلى أن القمة تعكس حيوية وقوة وأهمية هذه المنطقة من الناحية الاقتصادية كمصدر للطاقة العالمي والناحية الاستراتيجية والناحية السياسية والأمنية، باعتبارها منطقة مهمة.

وأشار إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية اظهرت أهمية الشرق الأوسط، بالتالي فإن التواجد الصيني اليوم هو جزء من التكالب الدولي على بناء شراكات قوية مع دول المنطقة.

 

وأكد أن  الدلالة الثانية مرتبطة بأن الدول الكبرى مثل الصين تبحث عما يسمى بالتعافي الاقتصادي، حيث ترى وتعتبر أن بناء شراكات قوية وعلاقات اقتصادية والتبادل التجاري والاستثمارات المشتركة مع دول المنطقة لديها مشروعات ورؤى تنموية طموحة وكبيرة أمر مهم للغاية، حيث تمثل الدول العربية بيئة واعدة وجاذبة للاستثمارات العالمية ومنها الاستثمارات الصينية. 

ولفت إلى أن الصين تعد ثاني أكبر قوة اقتصادية على مستوى العالم، كما أن العلاقات التجارية بين الصين والدول العربية تطورت في أخر 20 سنة، منذ تأسيس منتدى التعاون العربي الصيني، ففي عام 2004 كان التبادل التجاري يقدر بـ36 مليار دولار، مقابل 336 مليار دولار في هذا العام، وهذا ما يعني أن الصين أصبحت الشريك التجاري الأول والأكبر لمنطقة الشرق الأوسط.

وصل الرئيس الصيني، شي جين بينغ ، أمس الأربعاء، إلى المملكة العربية السعودية، في زيارة رسمية تستمر حتى الجمعة.

عرضت قناة 'العربية' تقريرًا تلفزيونيًا عن الرياض تفتح قمة صينية سعودية للدفع بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين، حيث من المقرر أن يعقد الرئيس الصيني شي جين بينغ مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، لبحث التعاون الثنائي بين البلدين ومناقشة القضايا الاقليمية والدولية.

إبرام اتفاقيات كبرى بين الصين والسعودية

وأضافت 'العربية'، أنه تم توقيع  34 اتفاقية في مجال الطاقة الخضراء والاستثمار وتكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية والصناعة الطبية، بين الدولتين، حيث تعهد الرئيس الصيني بتعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الرياض خلال زيارته الأولى للشرق الأوسط منذ عام 2016.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية 'واس'، أن زيارة الرئيس الصيني شي إلى السعودية سوف تمتد من يوم 7-9 من الشهر الجاري، للمشاركة في ثلاث قمم إحداها قمة صينية – سعودية برئاسة الرئيس الصيني وملك السعودية محمد بن سلمان ومشاركة ولي العهد محمد بن سلمان'.

وأضافت أن القمتين المقرر عقدهما، هما قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية، وقمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية، وذلك بمشاركة قادة الدول الخليجية والعربية.

وتأتي زيارة الرئيس الصيني للمملكة بعد نحو 5 أشهر من زيارة مماثلة للرئيس الأمريكي جو بايدن، والذي تحدث فيها عن حقوق الإنسان وفي وقت تشهد العلاقات السعودية الأمريكية توترًا إثر قرار المملكة خفض إنتاج النفط من خلال تحالف 'أوبك بلاس'.

ووصل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي يصل إلى العاصمة السعودية الرياض للمشاركة في القمة العربية الصينية الأولى، وفقًا لما أعلنته قناة 'اكسترا نيوز'.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن مشاركة الرئيس السيسي في القمة (العربية- الصينية) تأتي في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول العربية والصين؛ فضلاً عن المساهمة بفعالية في جهود تعزيز آليات العمل المشترك لتحقيق المصالح المشتركة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة إطلاق أول مذيعة بالذكاء الاصطناعي في التلفزيون المصري