اعلان

يوسف الحسيني: مسلسل كليوباترا "تافه" معمول لتغيير وتثبيت صورة معينة في العالم

يوسف الحسيني
يوسف الحسيني

قال الإعلامي يوسف الحسيني، أعتقد أننا لدينا إجابة قد تكون شاملة جامعة لا أحد يختلف عليها، وهو أنا مصري منتمي للحضارة المصرية القديمة ولدي هوية وثقافة عربية وإسلامية ولدي بالتأكيد بعد إفريقي فى ثقافتي، ولكننا نغفل أن لدينا تأثير مهم جدا من حضارات وثقافات البحر المتوسط.

وأضاف 'الحسيني'، خلال كلمته، في جلسة الحوار الوطني، في اليوم الثالث، اليوم الخميس، أن إغفال هذا وعدم الاهتمام به هو سبب حقيقي وراء شكل من أشكال تراجعنا الفكري أو الثقافي، لأننا حصرنا أنفسنا داخل شكل من الثقافة، أظنه فرض علينا لمدة 70 سنة مضت، المشكلة ليست مستحدثة على الإطلاق.

وأوضح أن فكرة انفصالنا عن هويتنا البحر متوسطية هي سبب رئيسي وراء وجود أفكار رجعية داخل المجتمع، أدت فيما بعد ذلك إلى ظهور من يتحدث أو يتجرأ عن المفاهيم الوطنية باعتبارها حفنة من التراب العفن، وانفصلنا عن الخم والثقافي وهذا ما سبب في ذلك.

حركة الترجمة

وأشار إلى أنه كان هناك غياب كبير جدا من الدولة فى تقديم دعم ثقافي حقيقي للفرد والأسرة بالمفهوم الأكثر شمولية، وليس مرتبطًا فقط بنشر مجموعة من العناوين أو الكتب، ولكن يجب السؤال على حركة الترجمة من وإلى الخارج إلى الداخل، والتي نعاني فيها من قصور حقيقي بها.

وتابع: 'كليوباترا بيضاء أم سمراء ولا أعرف من شاهده ولكني رأيت المسلسل الذي عرضته شبكة 'نيتفلكس'، وهو مسلسل تافه عمليا هو لا يخاطب الأكاديميين، وكويس إن موجود معنا في الجلسة الدكتور وسيم السيسي وهو رجل فاهم، وهذا المسلسل معمول لتغيير وتثبيت صورة معينة ليست فى ذهننا المصرية ولكن فى الذهن العالمي عن طريق أكبر المنصات في العالم'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً