اعلان

لا تتركيهم فريسة له.. اعرفي علامات الخوف لدى الأطفال

علامات الخوف لدى الأطفال
علامات الخوف لدى الأطفال

يشعر طفلك بالخوف والهلع خاصة عند حدوث بعد الأحداث السيئة لديهم، الأزمة تكمن أننا لا نحترم مشاعر الخوف عند أطفالنا، ولا نبحث عن من ماذا يخافون، وما هي علامات خوفهم، خاصة وإن بعض الأطفال يكتمون تلك المشاعر حتى يقابلون ما يخافون منه مما يسبب مشكلات كبيرة لكي، وتوضح السطور القادمة علامات الخوف لدى الأطفال، وإذا ظهرت أحدها على طفلك يجب أن تبحثى عن من ماذا يخاف. 

الأشياء التي يخاف منها طفلك

وكف موقع "فاميلي هيلث" الأمريكي، أنه تتغير مخاوف الطفولة النموذجية مع تقدم العمر، وقبل التحدث عن علامات الخوف لدى الأطفال، يجب معرفة الأشياء التي تخيف أطفالك، ومنها الخوف من الغرباء ، والمرتفعات ، والظلام ، والحيوانات ، والدم ، والحشرات ، والترك. غالبًا ما يتعلم الأطفال الخوف من شيء أو موقف معين بعد تجربة غير سارة ، مثل عضة كلب أو حادث.

وأكد الموقع أنه تعتبر من الأشياء التي تسبب علامات الخوف لدى الأطفال، هو قلق الانفصال والذي يعد أمرًا شائعًا عندما يبدأ الأطفال الصغار في الدراسة، في حين أن المراهقين قد يعانون من القلق المتعلق بالقبول الاجتماعي والتحصيل الدراسي.

أضرار مشاعر الخوف عند الأطفال

إذا استمرت مشاعر القلق ، فيمكن أن تؤثر سلبًا على إحساس الطفل بالرفاهية، و يمكن أن يكون للقلق المرتبط بالتجنب الاجتماعي آثار طويلة المدى. على سبيل المثال ، قد يفشل الطفل الذي يخشى التعرض للرفض في تعلم مهارات اجتماعية مهمة ، مما يتسبب في عزلة اجتماعية.

كثير من البالغين تعذبهم المخاوف التي تنبع من تجارب الطفولة، وقد يكون خوف البالغ من التحدث أمام الجمهور نتيجة للإحراج أمام أقرانه قبل سنوات عديدة، ولذلك من المهم أن يتعرف الوالدان على علامات وأعراض قلق الأطفال ويحددونها حتى لا تعيق المخاوف الحياة اليومية.

بعض العلامات التي تشير إلى أن الطفل قد يكون قلقًا بشأن شيء ما قد تشمل:

يصبح متشبثًا أو مندفعًا أو مشتتًا

الحركات العصبية ، مثل التشنجات المؤقتة

مشاكل في النوم و / أو البقاء نائماً لفترة أطول من المعتاد

يديه تفوح منه رائحة العرق

تسارع معدل ضربات القلب والتنفس

غثيان

الصداع

آلام في المعدة

بصرف النظر عن هذه العلامات ، يمكن للوالدين عادة معرفة متى يشعر طفلهم بعدم الارتياح المفرط بشأن شيء ما، إن إقراض الأذن الودية مفيد دائمًا ، وفي بعض الأحيان يمكن أن يساعد مجرد التحدث عن الخوف الطفل على تجاوزه.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بعد توقفه ساعة.. الشركة المشغلة للمترو تكشف أسباب تعطل الخط الثاني