اعلان

10 أطعمة تحميك من سرطان الثدي.. والفاصوليا تتربع على العرش

أطعمة تحميك من سرطان الثدي
أطعمة تحميك من سرطان الثدي

يعتبر سرطان الثدي، هو أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين النساء، وقد يهدد حياة بعضهن برغم نسب الشفاء المرتفعة، وقد يحدث سرطان الثدي بسبب تلف الحمض النووي والطفرات الجينية، أو الجينات الوراثية أو السمنة وغيرها، وأيضا يلعب أسلوب الحياة دورا مهما في احتمالية الاصابة بسرطان الثدي، حيث ربطت الدراسات بين الإفراط في تناول الكحوليات والتدخين والتعرض للإستروجين وأنماط غذائية مليئة بالأطعمة المصنعة، بزيادة خطرالاصابة بهذا المرض.

وفي المقابل، أثبتت الدراسات أهمية تناول أغذية معينة وصحية لتجنب والتقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ونرصد في السطور التالية، أهم الأطعمة التي تحميك من سرطان الثدي، وفقا لموقع ' healthline'، كالاتي:

الأوراق الخضراء

وتعتبر الأوراق الخضراء مثل اللفت والجرجير والسبانخ وخضر الخردل والسلق، من الأطعمة التي تساعد في محاربة سرطان الثدي لأنها تحتوي على خصائص مضادة للسرطان، من خلال مضادات الأكسدة الكاروتينية، بما في ذلك بيتا كاروتين، ولوتين، وزياكسانثين ، والتي يرتبط اتفاعها في مستويات الدم بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي.

الحمضيات

كما تعتبر الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت والليمون والليمون الحامض واليوسفي، من الأطعمة التي تحتوي على المركبات التي قد تحمي من سرطان الثدي، بما في ذلك حمض الفوليك وفيتامين ج والكاروتينات مثل بيتا كريبتوكسانثين وبيتا كاروتين، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة الفلافونويدية مثل كيرسيتين وهسبريتين ونارينجين.

الأسماك الدهنية

تشتهر الأسماك الدهنية، بما في ذلك السلمون والسردين والماكريل، بفوائدها الصحية الرائعة، قد توفر دهون أوميجا 3 والسيلينيوم ومضادات الأكسدة مثل الكانتازانثين تأثيرات واقية من السرطان.

التوت

يساعد التوت على تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بما فيها سرطان الثدي، وأثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة في التوت، بما في ذلك الفلافونويد والأنثوسيانين، تحمي من التلف الخلوي ، فضلاً عن تطور الخلايا السرطانية وانتشارها.

الأطعمة المخمرة

تحتوي الأطعمة المخمرة مثل الزبادي والكيمتشي والميسو ومخلل الملفوف على البروبيوتيك والعناصر الغذائية الأخرى التي قد تحمي من سرطان الثدي

الثوم والبصل

الثوم والبصل والكراث هي خضروات تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك مركبات الكبريت العضوي ومضادات الأكسدة الفلافونويد وفيتامين سي، وقد يكون لها خصائص قوية مضادة للسرطان.

الخوخ والتفاح والكمثرى

أثبتت الدراسات أن الفواكه خاصة الخوخ والتفاح والكمثرى تحمي من سرطان الثدي.

القرنبيط والملفوف والبروكلي

تساعد الخضروات الصليبية ، بما في ذلك القرنبيط والملفوف والبروكلي، في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي لإنها تحتوي على مركبات الجلوكوزينولات، والتي يمكن لجسمك تحويلها إلى جزيئات تسمى أيزوثيوسيانات التي لها إمكانات كبيرة مضادة للسرطان.

الفاصوليا

تعد الفاصوليا من الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن ، قد يحمي محتواها العالي من الألياف من سرطان الثدي.

ووجدت دراسة أجريت على 2571 امرأة أن تناول الفاصوليا بكثرة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تصل إلى 20٪، مقارنة مع تناول الفاصوليا المنخفض، بالإضافة إلى ذلك ، في دراسة أجريت على 1260 امرأة نيجيرية، كان لدى النساء اللائي تناولن أعلى كمية من الفاصوليا خطرًا منخفضًا بنسبة 28٪ للإصابة بسرطان الثدي، مقارنة بالنساء اللائي تناولن كميات أقل.

الأعشاب والبهارات

كما تحتوي الأعشاب والتوابل مثل البقدونس وإكليل الجبل والأوريجانو والزعتر والكركم والكاري والزنجبيل على مركبات نباتية قد تساعد في الحماية من سرطان الثدي، وتشمل هذه الفيتامينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة البوليفينول.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة