اعلان

هل يساعد حمض الفوليك في منع العيوب الخلقية للجنين؟

منع العيوب الخلقية
منع العيوب الخلقية

أصبحنا نسمع كل يوم عن إصابة الأجنة بعددٍ من التشوهات والعيوب الخلقية، ما يحول فرحة الأم بمولدها إلى حزن شديد، لذلك تسأل بعض النساء اللاتي يخططن للحمل، كيفية تجنب تلك العيوب الخلقية والتمتع بإنجاب طفل سليم، وهل يساعد حمض الفوليك في منع التشوهات والعيوب الخلقية للجنين؟،

وهل يساعد حمض الفوليك في منع العيوب الخلقية للجنين؟.

ونحاول البحث في هذا الأمر للإجابة على تسأل الأمهات، بفعالية حمض الفوليك في منع التشوهات الخلقية للجنين، قبل التخطيط للحمل.

وأكد 'cdc'، الموقع الرسمي لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، على ضرورة حث جميع النساء في سن الإنجاب على استهلاك 400 ميكرو جراما من حمض الفوليك كل يوم، ليس فقط، بالإضافة لتناول طعام يحتوي على حمض الفوليك من نظام غذائي متنوع، للمساعدة في منع بعض العيوب الخلقية الرئيسية لدماغ الطفل المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي.

العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي

وأشار إلى النوعان الأكثر شيوعا من عيوب الأنبوب العصبي، وهما: انعدام الدماغ والسنسنة المشقوقة، إذ يعتبر إنعدام الدماغ هوعيب خلقي خطير لا تتشكل فيه أجزاء من دماغ الطفل وجمجمة الطفل بشكل صحيح، الأطفال المولودين بإنعدام الدماغ لا يمكنهم البقاء على قيد الحياة.

أما السنسنة المشقوقة، هو عيب خلقي خطير لا يتطور فيه العمود الفقري للطفل بشكل صحيح ويمكن أن يؤدي إلى بعض الإعاقات الجسدية الشديدة، وتحتاج جميع النساء خاصة من قد يصبحن حوامل، إلى 400 ميكروجراما من حمض الفوليك يوميا.

هل أحتاج إلى حمض الفوليك؟

وتسأل المرأة عن هل أنها في حاجة لحمض الفوليك، نعم، تحتاج كل امرأة للحصول على 400 ميكرو جراما من حمض الفوليك يوميا، بالإضافة لتناول طعاما يحتوي على حمض الفوليك من نظام غذائي متنوع، حتى لو لم تكن تخطط للحمل، وتستخدم أجسامنا حمض الفوليك لصنع خلايا جديدة مثل الجلد والشعر والأظافر، فينح جمع النساء بعادة صحية حديدةوهي الحصول على 400 ميكروجراما من حمض الفوليك كل يوم.

لماذا يجب أن أبدأ بتناول حمض الفوليك الآن؟

تحدث عيوب الأنبوب العصبي في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، في كثير من الأحيان قبل أن تكتشف المرأة أنها حامل، وبحلول الوقت الذي تدرك فيه المرأة أنها حامل، قد يكون فات الأوان فات لمنع هذه العيوب الخلقية، البدء اليوم هو الخيار الأفضل.

كيف أحصل على حمض الفوليك؟

طريقة سهلة للتأكد من حصولك على ما يكفي من حمض الفوليك هي تناول فيتامين يوميًا يحتوي على 400 ميكروجراما من حمض الفوليك، وتحتوي معظم الفيتامينات على الكمية اليومية الموصى بها من 400 ميكروجراما من حمض الفوليك التي تحتاجها النساء، وإذا كان تناول الفيتامين يزعج معدتك، فحاول تناوله مع وجبات الطعام أقبل النوم مباشرة، إذا كنت تواجه مشكلة في تناول الحبوب، يمكنك تجربة فيتامين قابل للمضغ، تأكد أيضًا من تناوله بكوب كامل من الماء.

كما يضاف حمض الفوليك إلى الأطعمة، مثل الخبز المدعم والمكرونة والأرز والحبوب ودقيق الذرة، وتحققي من الملصق الغذائي الموجود على عبوات الطعام لمعرفة ما إذا كان يحتوي على حمض الفوليك، حصة من بعض الحبوب تحتوي على 100٪ من حمض الفوليك الذي تحتاجه كل يوم.

نظام غذائي غني بحمض الفوليك

يمكنك أيضا تناول نظام غذائي غني بحمض الفوليك، ويمكنك العثور على حمض الفوليك في الأطعمة التالية:

- الفاصوليا.

-البازلاء والعدس.

-البرتقال وعصير البرتقال.

- البروكلي.

- الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ والخردل.

لكن من الصعب جدا بالنسبة لمعظم النساء الحصول على الكمية اليومية الموصى بها من حمض الفوليك من خلال الطعام وحده، لكن تناول أكثر من 400 ميكروجراما من حمض الفوليك يوميا أكثر فعالية في الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي للجنين.

WhatsApp
Telegram