اعلان

4 مبادئ من حقوق الطفل.. اتفقت عليها دول العالم

حقوق الأطفال
حقوق الأطفال

انتشرت هذه الأيام انتهاكات ترتكب في حق الطفل، منها التعذيب، وحرمان الطفل من دخوله المدرسة، وبدأنا نسمع عن جرائم غريبة منها، تعذيب واغتصاب الاطفال، على الرغم من كل الحقوق التي أقرتها جميع الدول للطفل، فالطفل له حقوق كثيرة، له الحق ان يوفر والديه طفولة سعيدة، ولكن فى ظل هذه الظروف قد لا يعلم بعض الناس عن حقوق الطفل، وستوضح السطور القادمة اربع مبادئ اتفق عليها العالم فى حقوق الطفل.

حقوق الأطفالحقوق الأطفال

وكشف موقع 'هيومنتي' الأمريكي عن أربعة مبادئ عامة ترتكز عليها حقوق جميع الأطفال، أتفق عليهم العالم:

1-عدم التمييز

يعني عدم التمييز أن لجميع الأطفال نفس الحق في تطوير إمكاناتهم في جميع المواقف وفي جميع الأوقات. على سبيل المثال ، يجب أن يتمتع كل طفل بفرص متساوية في الحصول على التعليم بغض النظر عن جنس الطفل أو عرقه أو عرقه أو جنسيته أو دينه أو إعاقته أو نسبه أو توجهه الجنسي أو أي حالة أخرى.

2-مراعاة مصالح الطفل

يجب أن تكون مصالح الطفل الفضلى 'الاعتبار الأساسي' في جميع الإجراءات والقرارات المتعلقة بالطفل ، ويجب استخدامها لحل النزاعات بين الحقوق المختلفة. على سبيل المثال ، عند اتخاذ قرارات الميزانية الوطنية التي تؤثر على الأطفال ، يجب على الحكومة النظر في كيفية تأثير التخفيضات على المصالح الفضلى للطفل.

حقوق الأطفالحقوق الأطفال

4-وصول الخدمات الأساسية

يؤكد الحق في البقاء والنمو على الأهمية الحيوية لضمان الوصول إلى الخدمات الأساسية وتكافؤ الفرص للأطفال لتحقيق نموهم الكامل. على سبيل المثال ، يجب أن يتمتع الطفل المعوق بإمكانية الوصول الفعال إلى التعليم والرعاية الصحية لتحقيق إمكاناته الكاملة.

5-سماع صوت الطفل

تعني آراء الطفل أنه يجب سماع صوت الطفل واحترامه في جميع الأمور المتعلقة بحقوقه. على سبيل المثال ، يجب على من هم في السلطة استشارة الأطفال قبل اتخاذ قرارات تؤثر عليهم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل