اعلان

"الاتحاد الأفروآسيوي": السيسي ألهم شعوب العالم بنموذجه لتمكين المرأة

الرئيس السيسي وتمكين المرأة
الرئيس السيسي وتمكين المرأة

أكد الاتحاد الأفريقي الآسيوي للمرأة أنه، بأعضائه وعضواته الذين ينتمون لنحو 80 دولة من أفريقيا وآسيا، يثمن غاليًا خطوات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتمكين المرأة المصرية، مشيرًا إلى أن مصر من أوائل دول العالم التي وضعت استراتيجية لتمكين المرأة، إضافة إلى تطوير البنية التشريعية بما يكفل للمرأة المساواة الكاملة والفرص المتكافئة.

واعتبرت أمل مسعود، الأمين العام للاتحاد، أن الرئيس السيسي، نجح في إرساء قواعد نموذج ملهم يُحتذى به، وتسعى لتطبيقه كافة حكومات وشعوب العالم، وخاصة الأفريقية، من أجل تعزيز دور النساء ورفع شأنهن، وتأنيث الكثير من المناصب القيادية.

وأوضحت مسعود أن السيسي، فور توليه مهام منصبه طالب بإعلان 2015 عامًا لتمكين المرأة الأفريقية، فلم تقتصر نظرته على النطاق المحلي، بل كانت شاملة.. ثم أعلن 2017 عامًا للمرأة المصرية، الأمر الذي يعد سابقة لم تحدث من قبل فى تاريخ الدولة المصرية، مع إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.

وأشارت إلى أن دستور مصر 2014، تضمن 21 مادة أنصفت المرأة المصرية، وأهمها المادة 'رقم 11'، والتي تضمن أن تكفل الدولة تحقيق المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأكدت الأمين العام للاتحاد، أن التجربة المصرية أفرزت ارتفاع نسبة تمثيل المرأة في البرلمان إلى 25%، وفي الحكومة إلى 8 وزيرات، فضلًا عن اعتلائها وظائف مهمة كالمحافظ ومستشار الأمن القومي.

WhatsApp
Telegram