اعلان

المحامي أحمد مهران عن مبادرة "زواج التجربة": ممنوع الطلاق قبل 3 سنوات

أحمد مهران
أحمد مهران

اقترح المحامي أحمد مهران، مدير مركز القاهرة للداسات السياسية والقانونية، والمحامي في قضايا الأسرة، إطلاق مبادرة تحت عنوان' زواج التجربة'، يدعو فيها وضع شروط عند الزواج تمنع الطلاق قبل ثلاثة سنوات، بهدف الحد من انتشار الطلاق في المجتمع والحد من انتشار الرذيلة والفواحش.

مبادرة 'تجربة الزواج'

أحمد مهرانأحمد مهران

المبادرة لم تمر مرور الكرام، فقد انتقدها بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بسبب اسمها 'زواج التجربة'، معتقدين أنها دعوة لتجربة الزواج.

لذلك توجهت 'أهل مصر'، إلى المحامي أحمد مهران، لكشف تفاصيل المبادرة والهدف منها.

وقال أحمد مهران، في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر': فكرة مبادرة 'زواج التجربة' قائمة على وجهتين، وجهة تتحدث عن حديثي الزواج والثانية من سبق لهم الزواج ولكنهم انفصلوا.

واستطرد: 'بالنسبة لمن سبق لهم الزواج خاصة الفتاة في العشرينات والثلاثينات التي تزوجت وانفصلت، نقول لها تزوجي مرة أخرى، من حقك تكوني أسرة وبيت مرة أخرى، ولا تخافي الفشل، وننصحها أن تخوض التجربة لأن نظرة المجتمع للمرأة المطلقة غير جيدة ويراقب المجتمع الشرقي تصرفاتها، لذلك عليها أن تخوض تجربة الزواج مرة ثانية، وأيضا باستطاعتها الطلاق، فلا تحرمي نفسك من الزواج والتجربة بسبب الخوف'، متسائلا: 'هل ما أطلبه عيب أو يستحق كل هذا الانتقاد والهجوم'.

وأضاف أحمد مهران: 'بالنسبة لحديثي الزواج لدينا أعلى نسبة طلاق في مصر، حيث يستمر الزواج 6 أشهر ويتم الطلاق، ومصر تحتل المرتبة الاولى في الطلاق، والزواج تجربة مجتمعية، ويتطلب الحكم على التجربة وإصدار نتائج حقيقية اكتمال فترة التجربة كاملة لذلك فكرنا في وضع حد لفترة الزواج ألا وهو أنكم تستمروا على الأقل 3 سنوات لا يتم الطلاق، ونتصور أنها فترة كافية لمعرفة طباع البعض، ومن الطبيعي تحدث مشاكل في أول الزواج، ولكن عليهم أن يصبروا ويتغلبوا عليها، وهناك احتمال إذا انتظروا الثلاثة سنوات، يكونوا تفهوا بعض'، وتساءل: 'هل منع الطلاق عيب'.

وكشف أحمد مهران: 'ما أدعو إليه هو زواج عادي عقد زواج كامل، ولكن نكتب في ظهر قسيمة الزواج في بند الشروط، لايوجد طلاق إلا بعد 3 سنوات، ومن يطلب الطلاق يتحمل الخسائر، الرجل إذا طلق زوجته، يمنحها نفقتها وعدتها ومتعتها كاملة ومؤخر صداقها وقائمة المنقولات، وشقة الزوجية إذا كانت حاضنة، ولكن إذا الزوجة هي من طلبت الطلاق، تعيد الشبكة والمهر، وعلى كل شخص يعلم أنه لابد أن يستمر الزواج ثلاثة سنوات، لأن هذفنا تقليل نسب الطلاق'.

وأكد مهران: بالنسبة لحديثي الزواج فكل هدفنا من مبادرة 'تجربة الزواج' هو تعطيل فكرة الطلاق حتى نقللها ونسميها مدة التجربة مدة 3 سنوات لتجربة كيفية إدارة المشكلات الزوجية والتعامل مع المشكلات، فلايمكن الحكم على التجربة من الشهور الأولى، والهدف الأساسي منع الطلاق والحفاظ على البيوت.

وتابع: ما هو المانع في تطبيقها في المجتمع، نحن لا نحرض على الرذيلة، وهناك حلول كثيرة لكل الحجج، فيمكن أن تشترط الزوجة إذا تزوج عليها قبل 3 سنوات يمكنها أن تطلب الطلاق.

مقترح للبرلمان

وأكد أحمد مهران: ننتظر الانتخابات البرلمانية وانعقاد البرلمان، لتقديم مشروع قانون يخص مبادرة 'تجربة الزواج'، يشترط عدم الطلاق في أول 3 سنوات من الزواج.

WhatsApp
Telegram