اعلان

13 فائدة لعصير الرومان.. فاكهة الخصوبة للرجال والنساء

فوائد عصير الرومان
فوائد عصير الرومان

يعتبر هذا الموسم، هو موسم الرومان، لذلك ننصح كل سيدة عدم الاستغناء عن تناول الرومان لها ولاسرتها، لأنه يحمل الكثير من الفوائد التي تتخطى خيالك، ويستخدم عصير الرمان منذ القدم وهو معروف بخصائصه الطبية، ومحمل بمضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات والمعادن والفلافونويد، التي تجعله صديق وصديق أسرتك الأول.

فوائد عصير الرومان

ونرصد في السطو التالية الفوائد الصحية لعصير الرمان، وفقا لموقع 'stylecraze'، في الاتي:

علاج سرطان الجلد

تحتوي العديد من منتجات العناية بالبشرة على الرمان كأحد المكونات لتأثيره الوقائي القوي على الجلد. فاكهة الرمان غنية بمضادات الأكسدة وتحمي خلايا الجلد من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

يعد التعرض لأشعة الشمس والعوامل البيئية من الأسباب الرئيسية لسرطان الجل،. من المعروف أن أشعة UVB ، على وجه الخصوص ، لها آثار ضارة شديدة. يمكن أن تتسبب أشعة UVB في تلف الحمض النووي والشمس وتهيج والتهاب .

كما تم العثور على مستخلص فاكهة الرمان للحماية من علامات الشيخوخة التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، يمكن أن يساعد في علاج سرطان الجلد، وبالإضافة إلى مكافحة سرطان الجلد، قد يؤخر عصير الرمان أيضًا علامات شيخوخة الجلد، بما في ذلك التجاعيد والخطوط الدقيقة.

فقدان الوزن

تشير الأدلة إلى أن الرمان قد استخدم في العديد من الحالات لتعزيز فقدان الوزن، يمكن أن يعزى ذلك إلى الألياف الموجودة في الفاكهة.

كما تظهر الدراسات أيضًا أن الرمان ومستخلصاته يمكن أن تلعب دورًا في تقليل الدهون، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لفهم دورها في الوقاية من السمنة، وفي الدراسات التي أجريت على الفئران ، وجد أن البذور، وخاصة مستخلص أوراق الرمان، تحفز فقدان الدهون. يمكن أن يكون هذا خطوة إيجابية نحو فقدان الوزن الصحي .

مفيد أثناء الحمل

عصير الرمان قد يقلل من مضاعفات الحمل، تظهر بعض الأبحاث أن العصير يمكن أن يقلل من الإجهاد التأكسدي في المشيمة البشرية ، وهو أمر أساسي لنتيجة الحمل، هناك ما يبرر إجراء مزيد من الدراسات لفهم الآلية.

منع سرطان القولون

قد يقلل شرب عصير الرمان من عوامل الخطر المرتبطة بسرطان القولون، التانينات وحمض الإيلاجيك وبوبيكالاجين في عصير الرمان لها تأثيرات مضادة للتكاثر على خلايا القولون.

لاحظ الباحثون أن الإيلاجيتانين الموجود في عصير الرمان يمكن أن يلعب أيضًا دورًا في الوقاية من سرطان القولون.

هذه هي الفوائد العديدة لعصير الرمان، نعلم أن تناول الفاكهة على أساس منتظم هو مفتاح الصحة المثلى. في حين أن تناول حبات فاكهة الرمان قد يكون مرهقًا بعض الشيء ، إلا أن شرب عصيرها سهل.

يمكن أن يلعب العصير أيضًا دورًا في الوقاية من سرطان الرئة.

يعالج مرض الكبد الدهني

تقلل بذور الرمان من الإجهاد التأكسدي والالتهابات ، ونتيجة لذلك تساعد في مكافحة أمراض الكبد الدهنية، في دراسات الفئران ، وجد أن الاستهلاك المنتظم للرمان يمنع مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

تنظيف الشرايين المسدودة

عصير الرمان غني بمضادات الأكسدة والبوليفينول، تظهر الأبحاث أن هذه المركبات العضوية تمتلك خصائص مضادة لتصلب الشرايين.

تصلب الشرايين مرض يتسبب في تضيق الأوعية الدموية في الشرايين بسبب تراكم الترسبات.

وأظهرت دراسة أن عصير الرمان يعزز إنتاج أكسيد النيتريك ويمنع أكسيد النيتريك من التدمير التأكسدي، ويعتقد أن هذا قد يساعد في عكس آفات تصلب الشرايين.

وفي بحث آخر ، أظهر مرضى تصلب الشرايين المتقدمين مع تضيق الشريان السباتي ، عند تناولهم بانتظام مع عصير الرمان خلال فترة الدراسة ، تحسنًا كبيرًا في الظروف الصحية .

منع أمراض القلب والأوعية الدموية

تم استخدام الرمان ومكوناته القوية في العلوم الطبية للتخفيف من أمراض الشريان التاجي وارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين الطرفية.

كما يزيد ارتفاع ضغط الدم الشرياني من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حقق العلماء ويعتقدون أن عصير الرمان يقلل من الإجهاد في خلايا بطانة الشريان التاجي .

يمكن أن تحدث أمراض القلب والأوعية الدموية أيضًا بسبب الأدوية أو المواد الكيميائية، تظهر تجارب أخرى أن مستخلصات فاكهة الرمان توفر الحماية ضد السمية القلبية .

علاج ضعف الانتصاب عند الرجال

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الرمان على تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات ، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى ضعف الانتصاب.

في تجربة تجريبية ، وجد أن عصير الرمان يعمل على تحسين ضعف الانتصاب الخفيف إلى المتوسط.

في تجربة إكلينيكية أخرى ، تمكن العلماء من تحديد أن المواد الكيميائية النباتية في عصير الرمان تقلل من الإجهاد التأكسدي واقترحوا أن الدراسات المستقبلية قد تكشف المزيد عن فائدتها في علاج مختلف الحالات الصحية المسالك البولية لدى الرجال ، إلى جانب ضعف الانتصاب .

انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم

يحتوي الرمان على كميات عالية من مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة الأخرى التي تزيد بثلاث مرات عن ما نجده في الشاي الأخضر والنبيذ الأحمر، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة هذه في خفض الكوليسترول الضار.

أظهرت البيانات الإحصائية التي تم جمعها في دراسة شملت بعض المرضى انخفاضًا كبيرًا في LDL في البلازما بعد تناول عصير الرمان.

يخفض ضغط الدم

تشير الدراسات إلى أن عصير الرمان يمكن أن يخفض ضغط الدم، يمكن خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي عن طريق تناول عصير الرمان أو تناوله بانتظام.

زيادة الخصوبة وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون

في الأساطير ، يعتبر الرمان فاكهة كمنشط جنسي، حيث تشير الدراسات السريرية المستندة إلى الأدلة إلى أن شرب عصير الرمان الطبيعي يقلل بانتظام من الإجهاد ، ويقلل من الكورتيزول ، ويعزز الرفاهية ، ويزيد من الدافع الجنسي لدى كل من الرجال والنساء.

وتقترح دراسة أخرى على الفئران أن مستخلص عصير الرمان يمكن أن يؤثر على الهرمونات الجنسية لدى الإناث المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، وتوضح الدراسة أيضًا أن مستخلص الرمان يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون.

علاج مرض السكري

أثبت الباحثون أن عصير الرمان يقلل من الإجهاد التأكسدي وبيروكسيد الدهون في الخلايا التي تؤثر على مرض السكري من النوع الثاني، ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات السريرية قبل أن يوصى طبيًا بالرمان أو عصيره لعلاج مرض السكري .

يقلل من مخاطر الاصابة بسرطان الثدي

قد يكون لشرب عصير الرمان فوائد محتملة لإبطاء أو حتى منع نمو سرطان الثدي. تشير الاختبارات المعملية إلى أن الإيلاجيتانين الموجود في عصير الرمان يمكن أن يوقف إنتاج هرمون الاستروجين، وهذا قد يساعد في الوقاية من سرطان الثدي، الذي عادة ما يكون مستجيبًا للإستروجين.

WhatsApp
Telegram