اعلان

عبر الحب.. خطوات بسيطة لعلاج الخوف عند الأطفال

العلاج النفسي للخوف عند الأطفال
العلاج النفسي للخوف عند الأطفال

يعتبر الخوف عند الأطفال خاصة عندما يصل إلى الرهاب يكون أكثر شيئ مقلق للوالدين على أطفالهم، وعلى مستقبلهم وكيف أن تلك المخاوف من الممكن أن تعيق نموهم، ولذلك ستكشف السطور القادمة عن خطوات بسيطة لعلاج الخوف عند الأطفال.

كشف موقع' كيدز هيلث'، عن خطوات بسيطة وسهلة من أجل علاج ال خوف عند الاطفال، وكيف تجعلين طفلك يتغلب عليه، وهي كالتالي:

العلاج النفسي للخوف عند الأطفالالعلاج النفسي للخوف عند الأطفال

وأكد الموقع، أنه صمم العلاج النفسي أو 'العلاج بالكلام' لمساعدة الطفل على تعلم طرق جديدة للسيطرة على خوفه وقلقه ونوبات الهلع إذا حدثت ومتى حدثت يعلم طبيب الأطفال طفلك أن يتعامل مع رهابه (والمشاعر التي يسببها) باستخدام تقنيات مثل:

1) إدراك أن الإحساس بالخطر المرتبط بجسم الرهاب غير متناسب، وذلك على سبيل المثال ، إذا كان الطفل يعاني من رهاب الطيور ، إدراك أن الطيور نادرًا ما تتلامس مباشرة مع الناس ولا يمكن أن تسبب إصابات كبيرة إذا فعلوا ذلك.

2) إدراك أن النتائج المتخيلة لمواجهة الشيء أو الموقف المخيف مستحيلة أو غير مرجحة إلى حد كبير

واعطى الموقع مثال لذلك ، بانه لن يؤدي التواجد بمفردك في غرفة نوم مظلمة إلى مهاجمة الطفل من قبل الوحوش.

3) التدرب على 'الحديث الذاتي'

يساعد هذا التدريب لتذكر ما هو حقيقي وما هو متخيل، وذلك على سبيل المثال ، 'أنا بخير، قد أشعر أنني سأموت لأنني خائف جدًا ، لكن هذا مجرد عقلي يخلق حالة من الذعر، أنا لست في خطر حقيقي. إذا أخذت نفسا عميقا وفكرت بهدوء ، فسوف يختفي هذا الشعور.

العلاج النفسي للخوف عند الأطفالالتدرب على الحديث الذاتي

4) تمارين الاسترخاء للتحكم في التنفس وتقليل توتر العضلات عند الشعور بالقلق

5) لعب الأدوار مع الطبيب و / أو أحد الوالدين 'لممارسة' أسوأ السيناريوهات المتعلقة بالرهاب، فعلى سبيل المثال ، 'تخيل أنك على وشك إلقاء خطاب أمام صفك وتخلط ملاحظاتك، استخدام مهارات التأقلم وحل المشكلات المكتسبة حديثًا لتقليل القلق ، وتقبل في النهاية أن الخوف لا يستند إلى الواقع

6)زيادة التعرض تدريجيًا للمواقف التي 'تثير' الرهاب

على سبيل المثال ، الوقوف على خشبة المسرح أو الاقتراب من العنكبوت، بحيث أنه بمرور الوقت ، عندما يدرك الطفل نتيجة مخيفة ، فإن مشاعر الخوف تختفي

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
القمة العربية.. محمد بن سلمان: يجب إيجاد حل عادل لإقامة دولة فلسطينية مستقلة