اعلان

نصائح هامة للأمهات عند التعامل مع الطفل الانطوائي

الطفل الانطوائي
الطفل الانطوائي

إذا كنتٍ أم ولديك أبناء في أعمار مختلفة، وبدأتٍ ملاحظة أن أحدهم يفضل الجلوس بمفرده معظم الوقت، ولا يحب التعامل مع الآخرين أو مشاركتهم في أي أنشطة، حتى أشقائه والأصدقاء المقربين، فمن المحتمل أن هذا الطفل لديه ما يعرف بـ سمات الانطوائية، إذ إن الدراسات العلمية الحديثة أثبتت في عدد من الأبحاث أن الأطفال الانطوائيين يشكلون ما لا يقل عن 50% من البشر حول العالم، ولكن إذا لاحظتٍ على طفلك حبه الشديد للعزلة والانطوائية، يجب التعامل معه بحذر شديد، ومساعدته على التخلص من هذا بأسلوب تربوي.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح للأمهات عند التعامل مع الأطفال الانطوائي.

تعامل الأمهات مع الطفل الانطوائي

اخرجي أفضل ما فيه

كثير من الأشخاص يتعاملون مع الطفل الانطوائي بحذر، حتى المقربين منه، وفي هذه الحالة يقع على عاتق الأم المسؤولية الأكبر في إخراج أفضل ما في الطفل من مهارات وصفات أخرى أكثر إيجابية، ومع الاستمرار على هذا تزيد ثقة الطفل بنفسه، ويكون قادرًا على التعامل مع الآخرين دون خوف أو انطوائية.

تشجعيه على مواجه مخاوفه

يجب عند التعامل مع طفلك الانطوائي أن تشجعيه بشكل مستمر على مواجه مخاوفه بكل ثقة وقوة، ويعتبر أكثر مخاوف الطفل الانطوائي، هو العالم الخارجي والتعامل مع الآخرين، لهذا يمكنك دائمًا التحدث مع وترسيخ أن التعامل مع الأشخاص المحيطين به آمن وغير مضر.

الطفل الانطوائي

تنمية مهاراته

قد يتمتع الطفل الانطوائي بالكثير من المهارات والقدرات الأخرى التي تجعله مميز عن غيره بشكل كبير، ويمكنك ملاحظة ذلك عند التركيز معه، وعند اكتشاف موهبته، قومي بتنميتها بكل الطرق الممكنة، وسوف يساعده هذا على الشعور بالثقة والقهوة وعدم الخوف من التعامل مع الآخرين.

احترمي رغباته

الطفل الانطوائي يفضل أن يجلس طول الوقت بمفرد، مع مع وجود الأهل والأصدقاء المقربين، ولكن التعامل مع هذا بشكل سلبي، على سبيل إجباره على الجلوس والمشاركة، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على نفسية الطفل.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
تسريب امتحان اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي 2024 ترم ثاني في القاهرة