اعلان

شروط حج القرعة 2023 | بدء الحجز الآن .. اعرف الفئات الممنوعة من السفر

حج القرعة 2023
حج القرعة 2023

ارتفعت معدلات البحث عن حج القرعة 2023 بعد إعلان وزارة الداخلية (رسميًا) بدء الحجز و قبول طلبات الأشخاص المتقدمين لآداء فريضة الحج لعام 1445هـ / 2024.

وأوضحت وزارة الداخلية أنه يتم إجراء قرعة الحج بشكل علني عبر البوابة المصرية الموحدة للحج لكافة المتقدمين بمديريات الأمن وفق الجدول الزمنى الذي سيعلن من الإدارة العامة للشئون الإدارية، وحددت الوزارة مجموعة من الأوراق والشروط لقبول الشخص المتقدم لـ قرعة الحج هذا العام.

حج القرعة 2023

يلزم على الأشخاص المتقدمين لـ حج القرعة 2024 تجهيز الأوراق التالية وتقديم الطلب على النموذج المعد بأقسام الشرطة أو عبر الموقع الإلكتروني لتقديم الطلبات:

نموذج طلب الحج الورقي.

إرفاق جواز السفر أو اﻟﺒﻄﺎﻗﺔ اﻟﺸﺨﺼﯿﺔ.

صورة بطاقة الرقم القومي «السارية الصلاحية» والأصل للإطلاع.

بيان الحالة الصحية ونوع المرض «إن وجد».

إرفاق شهادة التطعيم الخاصة بفيروس كورونا ويشترط اكتمال التحصين بالجرعات الأساسية، مع جرعــة تنشيطيــة للقاحــات المعتمدة دوليًا (كوفيد – 19).

شروط حج القرعة 2023

نستعرض في التقرير التالي شروط حج القرعة 2023 على النحو التالي :

- يجب على المواطن أن يختار الجهة التي يريد الحج من خلالها (قرعة – سياحة – تضامن).

- يتقدم الشخص لـ حج القرعة مرة واحدة فقط لأى من الجهات المنظمة للحج.

يُذكر أنه بمجرد غلق باب التقدم يعد الطلب مدرجاً ضمن قرعة تلك الجهة فقط ولن تُقبل له طلبات أخرى على أي جهة منظمة للحج، ولا يجوز إلغاء الطلب والتقدم إلى أية جهة أخرى عقب إجراء قرعة الحج 2023.

حج القرعة 2023

- يتم قبول الشخص حسب النماذج المعدة والمتوفرة بمراكز وأقسام الشرطة وبالموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية، على أن يوقع المواطن بنفسه على الطلب.

يُذكر أنه فى حالة وجود مرافق يوقع بجوار توقيع مقدم الطلب مع مراعاة سداد الرسوم المقررة، ويرفق بنموذج طلب الحج الورقى صورة بطاقة الرقم القومى «السارية الصلاحية» بعد الإطلاع على أصل البطاقة ويدرج الرقم القومى بطلب الحج، مع مراعاة التأكيد على إرفاق الإقرارات وصور المستندات المطلوبة لكل حالة مع نموذج طلب الحج.

- يُدرج بطلب الحج بيان الحالة الصحية تفصيلاً ونوع المرض «إن وجد».

- يُشترط اكتمال التحصين بالجرعات الأساسية وجرعة تنشيطية للقاح المعتمد دوليا (كوفيد – 19) مع موافاة الإدارة العامة للشئون الإدارية بصورة من الشهادة الخاصة بذلك التطعيم كشرط للحصول على التأشيرة.

- يوقع المتقدم بطلب الحج والمرافق له (إن وجد) على الإقرار المدرج بالطلب بعدم سابقة أداء فريضة الحج طوال حياته وبموافقته على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة المدرجة بالطلب، وإذا ثبت سابقة آدائه لفريضة الحج لا يقبل طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

- شرط في الشخص المتقدم أن يكون كامل الأهلية القانونية لأداء المناسك.

- أن يكون الشخص مصرى الجنسية.

- لا يقل سن المتقدم عن (25 عام) ويعتمد في تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 1/3/2024 م.

طلب الحج الزوجي والأقارب

بالنسبة لطلب الحج الزوجى يكون المرافق لمقدم الطلب (من سن يوم فأكثر) ومن الأقارب حتى الدرجة الرابعة، ويشترط تقديم مستند صلة القرابة «حال الفوز بالقرعة» وفى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة بين مقدم الطلب والمرافق غير الوجوبى له، تُلغى فرصة الحج للمرافق فقط دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية، ويتم الإبقاء على فرصة الحج الخاصة بمقدم الطلب.

فى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة بين مقدم الطب من ذوى الهمم والمرافق الوجوبى له يطلب من مقدم الطلب الفائز ترشيح مرافق بديل بذات الشروط، وفى حالة عدم إستطاعته ذلك يُلغى طلب الحج كاملاً دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية.

- يسمح بسفر المرافق (الوجوبى) ممن تنطبق عليه الشروط الواردة بالكتاب الدورى ولم يسبق له أداء الفريضة طوال حياته في حالة وفاة الأصيل، أما في حالة تنازل الأصيل عن فرصة الحج الفائز بالتزكية ضمن نسبة (3%) فيسمح فقط بسفر المرافق (الوجوبى) إذا كان التنازل بعد سدادهم للتكاليف، أما إذا كان التنازل قبل سداد التكاليف تُلغى فرصة الحج للمرافق.

يتم تحديد جهة سفر الحاج الفائز بمفرده وفقاً لمحل إقامته المدرج ببطاقة الرقم القومى، وبالنسبة لطلب الحج الزوجى فيتم تحديد جهة السفر وفقاً لمحل إقامة مقدم الطلب المدون ببطاقة الرقم القومى وليس المرافق.

شروط حج القرعة 2023

هل يجوز التنازل عن الحج للغير ؟

لا يجوز التنازل عن فرصة الحج أو توريثها للغير مهما كانت درجة قرابته، ويجوز تنازل الأبناء فقط لأحد الوالدين (ويُعامل والد ووالدة الزوج/الزوجة معاملة الوالدين لوجود صلة النسب وحفاظاً على الروابط الأسرية) وليس العكس» شريطة تمتع المتنازل إليه (أحد الوالدين) بحالة صحية جيدة وخلوه من الأمراض التي أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية.

بالإضافة إلى ألا يكون قد سبق له أداء فريضة الحج طوال حياته وممن تنطبق عليهم التعليمات والقواعد المنظمة لحج القرعة، على أن ترسل المستندات المطلوبة (شهادة الميلاد – طلب التنازل – إيصال السداد – صورة بطاقة الرقم القومى... إلخ) للإدارة العامة للشئون الإدارية لفحصها وإتخاذ اللازم نحو إدراج الطلب على البوابة المصرية الموحدة للحج.وفقا لبيان وزارة الداخلية.

ولا تقبل طلبات التنازل لأحد الوالدين أو لوالد ووالدة الزوج/الزوجة أو استبدال المرافق لكبير السن عقب إنتهاء الفترة الزمنية المحددة لسداد التكاليف.

موعد حج القرعة وزارة الداخلية

أكدت وزارة الداخلية، أن التقديم على حج القرعة سيبدأ من السبت المقبل 21/10/2023 مع مراعاة استيفاء الشروط السابق ذكرها حتى الإثنين 6/11/2023 من خلال إحدى الطرق التالية:

التقديم من خلال مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن دون التقيد بمحل الإقامة.

من خلال الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية (https://hij.moi.gov.eg) على بوابة وزارة الداخلية.

الفئات الممنوعة من أداء فريضة الحج 2024

أوضحت وزارة الداخلية أن هناك 6 فئات ممنوعة من السفر لأداء فريضة الحج 2024/1445 كونهم أكثر عُرضة للمخاطر وهم :

مرضى الفشل الكلوي ممن يتطلب علاجهم جلسات غسيل كُلوى.

مرضى تليف الرئة.

حالات السمنة المفرطة المرضية.

الحالات المتقدمة من أصحاب أمراض «القلب، الأوعية الدموية، التليف الكبدي، الأورام».

السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة.

الأمراض النفسية والزهايمر وفقًا للتقارير طبية معتمدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً