اعلان

صيام يوم عرفة 1445.. تعرف على أبرز سنن اليوم كما ورد بالسنة

صيام يوم عرفة 1445
صيام يوم عرفة 1445

يعد حكم صيام يوم عرفة 1445، من أبرز الكلمات البحثية التي يهتم المسلمون بالبحث عنها في الفترة الحالية، نظرًا لأنه يعد من الأيام المباركة والتي يستحب فيها جميع خصال الخير والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وهو يوافق اليوم التاسع من ذى الحجة وليلة العاشر من ذى الحجة إلى طلوع الفجر، من اليوم التالي ومن ثم يؤدي المسلمون صلاة عيد الأضحى.

ومن فاته يوم عرفة أو تأخّر عنه فقد فاته الحج، واتفق العلماء في أنّ طلوع فجر يوم النحر هو وقت انتهاء الوقوف بعرفة، إلّا أن الآراء تعددت في أول وقت للوقوف، ويستعرض ' أهل مصر ' من خلال التقرير التالي، حكم صيام عرفة وأبرز السنن، التي يمكن للمسلم القيام بها في هذا اليوم المبارك.

يوم عرفة

حكم صيام يوم عرفة

تحدث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن حكم صيام يوم عرفة، ومن الثابت أن صيام يوم عرفة يعد من السنن التي واظب النبي عليها، بل ودعا الصحابة والتابعين إلى الإقتفاء بأثره والمحافظة عليه، وقد ورد عنه أن صيام هذا اليوم يكفر ذنوب المسلم.

فقد قال في الحديث الشريف فيما روي عن أبي قتادة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:' صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ '.

سنن يوم عرفة

تتعدد سنن يوم عرفة حيث يمكن للحاج القيام بها، فمن السنن المستحبّة ما يلي:

- الاغتسال: لما روي: يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَيَوْمَ عَرَفَةَ، وَيَوْمَ النَّحْرِ، وَيَوْمَ الْفِطْرِ، والاستماع لى خطبة عرفة وتكون بعد الزوال، وهى خطبتان يُفصل بينهما جلسة خفيفة.

يوم عرفة 1445

- الجمع بين الصلاتين وتكون بين صلاة الظهر والعصر في وقت الظهر، والتعجيل في الوقوف فإذا ما جمع الحاج صلاتى الظهر والعصر في وقت الظهر، يسن له تعجيل المسير إلى الموقف.

- الإفاضة بعد الغروب فإذا غربت شمس عرفة أفاض الناس والإمام، فمن وجد فرجة فليسرع في المشى، مع الإكثار من أعمال الخير وهو أن أن يُكثر الحاج من العبادات، والأذكار، وقراءة القرآن وغيرها من أعمال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | فرصة خطيرة من زد