اعلان

في واقعة وفاة الطالب داخل الفصل بالقناطر.. بالدموع الأب: "ابني كان سليم ومفيهوش حاجة".. التعليم: وجود شهادة صحية من شروط الالتحاق بالمدرسة.. والبرلمان يرد

الطالب المتوفي داخل الفصل بالقناطر الخيرية

أثارت واقعة وفاة الطالب داخل الفصل بمدرسة نور السلام الخاصة بالقناطر الخيرية، التابعة لمدارس سنودس النيل الإنجيلي الخاصة بالكنيسة الإنجيلية، جدلًا واسعًا، فمنهم من وصف المدرس بمعدوم الضمير وآخرين طالبوا بالتحقيق في الواقعة وتطبيق أقصى العقوبة على المتسبب في وفاة الطالب داخل الحصة نتيجة إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية خلال إحدى الحصص الدراسية عقب الفسحة.

واقعة وفاة الطالب داخل الحصة بمدرسة بالقناطر

واقعة وفاة الطالب داخل الفصل بالقناطر

بداية القصة

استغاث الطالب طارق محمد القوصي بالصف الثالث الإعدادى قبل وفاته بمدرس الحصة لإسعافه فاعتقد المدرس أنه يتظاهر بالمرض فتركه وطلب منه عدم الهزار إلى أن وقع الطالب وأُصيب بغيبوبة ولم ينتبه أحد من إدارة المدرسة أو مدرس الفصل لحالته إلا بعد نصف ساعة وعند التدخل وطلب الإسعاف كان قد فات الآوان واكتشفوا وفاته.

اقرأ أيضًا.. إحالة واقعة وفاة طالب داخل الفصل بالقناطر للنيابة الإدارية (تفاصيل)

واقعة وفاة طالب داخل الحصة بالقناطر

من المتهم في واقعة وفاة طفل داخل الفصل

واتهم ولي الأمر ويدعي محمد القوصب مدرسة وفاة الطالب داخل الفصل بمدرسة بالقناطر بالإهمال، مطالبًا بالتحقيق في الواقعة وكشف إهمال إدارة المدرسة في إسعاف نجله وتراخي المدرس في التدخل لإنقاذه، وذلك عبر محضر حرره حمل رقم 11657 إداري مركز القناطر.

وذكر والد الطالب طارق، خلال المحضر المحرر، أنه عقب الفسحة أول أمس وخلال الحصة الدراسية استنجد نجله بالمدرس بأنه يشعر بتعب شديد فلم ينتبه المدرس وطلب منه عدم الهزار وتركه فأصيب بإغماء بالفصل وتركه أكثر من نصف ساعة ولم يتدخل حتي اكتشف الطلاب أنه مغمي عليه، فطلب المدرس مشرف الدور والإسعاف ولكن قضاء الله قد نفذ.

"ابني مكانش تعبان وسليم ولم يشتكي من أي أمراض بدنية أو جسدية قبل الواقعة"، كلمات رددها والد الطفل وهو يبكي وفي حيرة فيما حدث لوفاة طفلة داخل الفصل، مطالبًا التحقيق في الواقعة وتوقيع أقصى العقوبة للمتسبب في تلك الحادثة مرددًا: لم اتنازل عن حق ابني.

شهادة المدرس في واقعة وفاة طفل داخل الفصل

ومن جهة أخرى، أدلى مدرس الفصل بأقواله مؤكدًا أن الطالب "طارق محمد القوصي"، معروف عنه الشقاوة والهزار الدائم لذلك عندما طلب المساعدة وأنه مريض ظننت أنه يمزح كعادته، وسرعان ما مالت رأسه على زميله المجاور له، وتوجهت فورًا إلى إدارة المدرسة وأحضرت طبيب من خارج المدرسة ليؤكد أنه لفظ أنفاسه الأخيرة وتم نقله إلى المستشفى، ولم نقوم بالتقصير معه أو إهماله.

دور وزارة التربية والتعليم

أعربت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن حزنها الشديد جراء واقعة وفاة الطالب داخل الفصل بمدرسة بالقناطر.

وتواصل موقع اهل مصر مع مصدر من داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ورض ذكر أسمه، قائلًا: " أنه سيتم إحالة واقعة وفاة طالب داخل الفصل النيابة الإدارية"، مؤكدة أنه لن يتم التهاون في حق الطالب وسيتم محاسبة المقصر والمتسبب في وفاة الطالب داخل الحصة بمدرسة بالقناطر.

اقرأ أيضًا.. وفاة طالب أثناء الحصة في مدرسة بالقناطر.. ووالده يتهم المدرسة بالإهمال

وبعد وفاة الطالب داخل الحصة بمدرسة بالقناطر، أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن هناك شروط للالتحاق الطالب قبل دخوله المدرسة منها يلزم وجود شهادة صحية مختومة من هيئة التأمين الصحى ومدون بها أوراق للتاريخ المرضى للطالب أن وجد، وهذه الأوراق إلزامية فى دخول المدارس.

واقعة وفاة طالب داخل الفصل بمدرسة بالقناطر

وتابع المصدر لـ"أهل مصر" أن في كل مرحلة تعليمية انتقالية للطالب يتم إجراء كشف طبي حتى دخول مرحلة الجامعة، موجهًا رسالة لـ أولياء أمور الطلاب خاصة المراحل الأساسية ابتدائية وإعدادية وثانوية قائلًا: " اهتموا بصحة أطفالكوا واجروا كشوفات وفحوصات دورية على الأطفال للاطمئنان على صحته".

مديرية تعليم القليوبية

أعلن طه عجلان وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، إحالة واقعة وفاة طالب داخل الفصل بمدرسة نور السلام الخاصة بالقناطر الخيرية إلى النيابة الإدارية، مؤكدًا أن ولي الأمر لم يتهم المدرسة بقتل نجله، وإنما بالإهمال الشديد والتقصير في نقل الطالب فور شعوره بالتعب للمستشفى والتى تقع بجوار المدرسة مباشرة.

واقعة وفاة طالب داخل حصة بمدرسة بالقناطر

وأكد "عجلان" أن وفاة الطفل داخل الفصل بالقناطر، تقع تحت بند الإهمال وتحول إلى النيابة الإدارية، والمتسبب في وفاة طالب بمدرسة بالقناطر، يحول إلى النيابة العامة، مضيفًا أن التحقيقات مستمرة في واقعة وفاة الطالب داخل الفصل مع إدارة المدرسة.

وأشار "عجلان" إلى أنه تم إرسال تقرير مفصل من الإدارة التعليمية يتضمن نص أقوال إدارة المدرسة وزملاء الطالب ونتائج تفريغ كاميرات المراقبة داخل الفصل.

وشدد وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، أن هذا الملف وأقوال شهود العيال ستتحول إلى التحقيقات.

رد البرلمان

إهمال شديد ويجب محاسبة مسئول المدرسة والمعلم"

أعلنت ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب لـ " أهل مصر " فى واقعة طفل داخل المدرسة بالقليوبية" أن ماحدث إلا هو إهمال شديد من معلم الفصل ومسئول المدرسة، فكان يجب عندما اشتكى الطفل أن يتوجه فورا المعلم إلى الزائر الصحى ومن المفترض أن يكون متواجد بصفة مستمرة، ليتم التأكد اذا كان الطالب يعانى من المرض فعلا فيتم إنقاذه ، وإذا كان يكذب فيتوجه إلى الأخصائية لمعالجة كذابه ولكن من المفروض تماما أن يترك الطالب حتى يلفظ أنفاسه الأخيرة بحجة أن المعلم يقول " افتكرته بيهزر" لذلك يجب محاسبة كل المهملين فى هذه القضية وخاصة المعلم ومدير المدرسة.

وأضافت "نصر" أنه يجب على أهل الطلاب أن يقدموا كشف بتاريخ المرضي للطالب وأن يكون هناك كشف دورى من قبل العيادة الصحية بالمدرسة".

اقرأ أيضًا.. ننشر تحقيقات الشئون القانونية بالقليوبية فى واقعة وفاة طفل داخل الفصل.. المدرس: "الطالب كان معروف إنه شقي وافتكرته بيهزر".. والطلبة: "كان سليم وبيلعب معانا في الفسحة" (تفاصيل)

رد فعل المدرسة على واقعة وفاة الطالب داخل الحصة

علي الجانب الآخر، بثت المدرسة فيديو على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، نعت خلاله الطالب طارق وأكدت أنه توفي فجاءة وبدون مقدمات في الفصل وفي ظرف 3 دقائق من حدوث الإغماء له كان يوجد طبيب بالفصل لمحاولة إنقاذه ولكنه اكتشف أنه توفي، مشيرا إلى أن الحادث وقع كالصدمة لكل المدرسة طلابا وإدارة.

فيما توجه وفد من إدارة القناطر الخيرية التعليمية برئاسة خالد الشربيني مدير الإدارة لتقديم واجب العزاء لأسرة الطالب، وأكد مدير الإدارة على أنه جرى اتخاذ الإجراءات القانونية للتحقيق في الواقعة وإرسال لجنة للمدرسة لتفريغ الكاميرات وإعداد تقرير كامل بالواقعة، وسماع أقوال كافة الأطراف.

واقعة وفاة طالب داخل الفصل بالقناطر

وكانت قد قامت لجنة من الشئون القانونية بالتحقيق فى واقعة وفاة طالب داخل مدرسة نور السلام الخاصة بالقناطر الخيرية، التابعة لمدارس سنودس النيل الإنجيلي الخاصة بالكنيسة الإنجيلية حيث استمعت إلى أقوال 12 طالبًا من المدرسة ومعلم الفصل الذى كان متواجدا داخل الحصة.

وأكد طلاب مدرسة السلام بالقناطر، في أقوالهم أمام الشئون القانونية أن الطالب كان سليمًا في الفسحة، ولم يكتشفوا وفاته إلا فجاءة أثناء تواجدهم بالفصل.

وأثبت التقارير الأولية سبب الوفاة هو هبوط حاد في الدورة الدموية وأكد عدم وجود شبهة جنائية في الواقعة.

وتم تحويل الواقعة من الشئون القانونية إلى النيابة العامة بالقليوبية، للتحقيق، وطالبت النيابة العامة تحريات المباحث للوقوف على ملابسات الواقعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه