اعلان

إغلاق قصر ثقافة "عبدالحي باشا خليل" يثير استياء وغضب الممثلين والرواد (صور)

جانب من عروض المسرح
جانب من عروض المسرح

تقاس ثقافة الأمم بمستوى ثقافة أجيالها، وقوة أدراك مثقفيها، لذا حرصت وزارة الثقافة على تطوير عدد كبير من مسارح الغربية، أهمها المركز الثقافي الذي أقيم بدلا من مسرح طنطا القديم والمتهالك، والذي تكلف تكويرة أكثر من 12 مليون جنيه، إلى جانب تطوير مسرح 23 يوليو القابع بقلب المحلة الكبرى، والذى تم تطويره بالجهود الذاتية، وذلك لأقامة العروض المسرحية، والتي تنمي ذوق الأجيال الجديدة، الا ان هيئة قصور الثقافة كان لها رأي أخر، حيث تم إغلاق مسرح قصر عبدالحي باشا خليل بصورة مفاجئة، منذ أكثر من شهر، ما أدى إلى توقف الفرق المسرحية عن ممارسة أنشطتها الفنية.

جانب من عروض المسرحجانب من عروض المسرح

يقول 'محمد مأمون' أحد مشجعي المسرح ورواده: 'تبنى الأمم بقوة شبابها، المثقف القارئ والمدرك، حيث يشكل المسرح ركن أساسي وركيزة في ثقافة الطفل، في المسرح أحد أنشطة قصر ثقافة المحلة، ويعتبر منبرا ثقافيا هاما يهدف للارتقاء بالفكر وجذب الشباب من خلال الفن غذاء الروح يقدم من خلاله عروض مسرحية متنوعة بالإضافة إلى الحفلات والمؤتمرات والندوات'.

جانب من عروض المسرحجانب من عروض المسرح

وأضاف مأمون: 'لكن منذ قرابة الشهر فوجئنا بإغلاق المسرح واستكمال بروفة أحد العروض المسرحية فى مكان أخر غير مطابق لشروط الحماية الصحية'.

وقال حسين راشد مخرج مسرحي: 'تقدمنا بشكوى لمدير المسرح لمعرفة أسباب غلقه، والذي أكد أنه لا شيء يعوق العمل إلا أن المكان يحتاج فقط إلى صيانة داخلية، وبناءا عليه استكمل في اليوم الثانى بروفات العرض المسرح الجديد، إلا أن الموظف المسئول عن المسرح تقدم بشكوى للمسؤولين بمحاولة سرقة الكشاف الكهربائي وذلك على غير الحقيقة، فتم غلقه بشكل نهائي'.

جانب من عروض المسرحجانب من عروض المسرح

وأضاف راشد، أن الموظف المسئول عن المسرح أستخدام قرار صادر منذ عام 2015 بعدم توافر فيه شروط الحماية المدنية من بينها طفايات الحريق وخراطيم المياه وغلقه، لافتا إلى أن هذا القرار لم يتم تفعيله من الأساس واستمرت أنشطة المسرح طوال هذه السنوات دون توقف وجميع الفنانين المهتمين بالدور الذي يقدمه المسرح غير مسئولين عن ذلك.

جانب من عروض المسرحجانب من عروض المسرح

فيما قالت ألفت راجح: 'لابد وان تتدخل وزيرة الثقافة للبت فى هذا الأمر والتحقيق فيه رسميا'، مشيرة إلى أن غلق المسرح ترك آثار نفسية سيئة في نفوس المثقفين والفنانين، نظرا لما يمثله المسرح من دور ريادى في التوعية والعملية الثقافية بالمحافظة بوجه عام، بالإضافة إلى تضررهم بسبب توقف بروفات العرض المسرحي الجديد المقرر الانتهاء منه فى نهاية شهر نوفمبر الحالي'.

جانب من عروض المسرحجانب من عروض المسرح

وأضافت راجح: 'حاولنا الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية أثناء البروڤات والعروض، وذلك للعودة للعمل مرة أخرى حتى لا يتم اغلاق المسرح مرة أخرى إلا أن القائمين عليه وجدوا أسباب واهية لإغلاقه منعنا من ممارسة هواياتنا'.

جانب من عروض المسرحجانب من عروض المسرح

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة