اعلان

منها الذبحة الصدرية والعصب الحائر.. ألم الأسنان مؤشر على أمراض أخرى تعرف عليها

أمراض تقترن بالم الاسنان
أمراض تقترن بالم الاسنان

الكثير منا يعاني من ألم الأسنان رغم اعتنائنا بها وبنظافتها، بالإضافة إلى أن ألم الأسنان يعتبر أكثر أنواع الآلام شدة وإزعاج لكل من جربه، ويرجع ألم الأسنان في العادة إلى التسوس أو حساسية الأسنان أو مشاكل اللثة أو الوصول إلى العصب وهكذا من اضطرابات الأسنان، ولكن ربما يكون ألم الأسنان يعود ويشير على مرض آخر بداخل الجسم ليس له علاقة بتسوس الأسنان، لذا عند الشعور بألم في الأسنان لا يشترط أن يكون الألم له علاقة بالأسنان !

هناك بعض الأمراض العضوية التى تسبب آلام في الأسنان وتهيج الأعصاب وتكون مصدر إزعاج وألم شديد، تعرف على هذه الأمراض وماذا يعكس ألم أسنانك عن حالتك الجسمانية.

ألم الاسنان

امراض يعود إليها ألم الاسنان امراض يعود إليها ألم الاسنان

يحدث ألم الأسنان عند تهيج العصب في جذر إحدى الأسنان وتهيج اللب وهو الجزء المركزي من الأسنان والذي يتكون من نهايات عصبية حساسة، يعود ألم الأسنان إلى التسوس أو حدوث كسور أو عدوى في العادة، والكثير منا يلجأ إلى طبيب الأسنان لعمل خلع السن المصابة وأحيانا يعاني من الألم بعد خلعه أيضا.

كما يرجع ألم الأسنان أيضا ومشاكل الأسنان إلى اللثة والتي يمكن أن تعاني من من التسوس وإصابتها ببكتيريا تسبب ألم أسنان أقل حدة من آلام الأسنان نفسها.

كما هناك سبب آخر يمكن أن يسبب ألم يظنه الأغلبية أنه من الأسنان ولكن المشكلة وقتها تكون من المفصل الفك أي المشكلة ليست في الأسنان ولكنه يشعر بالألم يحيط هذا الجذء وناتج بسبب سن محدد.

أمراض تقترن مع ألم الاسنان

أمراض تقترن بالم الاسنانأمراض تقترن بالم الاسنان

هناك أمراض يمكنها أن تكتشفها بعد فترة من البحث في ما المشكلة في أسنانك، فهي أمراض تجعل منك أكثر إصابة بألم الاسنان، وبينما تحاول علاج أسنانك وهي في الأصل مشاكل أخرى ليست لها علاقة بالأسنان.

أمراض تتعلق بألم الأسنان

1-أمراض الاذن وألم الاسنان

أمراض تقترن بالم الاسنانأمراض تقترن بالم الاسنان

مشاكل الأذن يسبب ألم بالأسنان بشكل كبير حيث تعرض الإنسان إلى انسداد الاذن أو وصول ماء للأذن أو وجود التهابات يسبب ألم شديد في الاسنان.

أعراض ألم الأسنان مع أمراض الأذن

- ألم شديد عند تناول الطعام

- ألم عند التحدث وتحريك الفكين.

وعند علاج الأذن المصابة يذهب الألم تماما ولكن في حالة الشعور بألم شديد بطول الفك و مصاحبا بضغط على الأذن تعرف على أن المشكلة لها علاقة بالأذن وليست مشكلة أسنان.

2- الجفاف وألم الأسنان

أمراض تقترن بالم الاسنانأمراض تقترن بالم الاسنان

الأفراد الذين يعانون من الجفاف يكونوا أكثر عرضة للإصابة بتسوس وألام الاسنان حيث أن الجفاف في الفم ونقص اللعاب والذي يعتبر مهم جدا، حيث يقوم بحماية الفم والأسنان من الأمراض حيث يقوم على تنظيف الاسنان وتخليصها من بقايا الطعام وكل ذلك عن طريق الأحماض التي يتكون منها اللعاب.

حيث يعتبر أن اللعاب مهم كثيرا لتنظيف الأسنان وبدونه تتراكم البكتيريا على الأسنان ويصاب بالتسوس والشعور بالالم.

3- التهاب الجيوب الانفية وألم الاسنان

أمراض تقترن بالم الاسنانأمراض تقترن بالم الاسنان

أمافي فى فصل الشتاء فقد يعاني الأشخاص الذين لديهم جيوب أنفية من التهاب حاد بها ويتكرر هذا خاصة عند الإصابة بالبرد أو الحساسية ، ومن ضمن الاعراض التي تشكل ألم مضاعف عن الجيوب الانفية هو ألم الأسنان، وينتج هذا من إنسداد الأنف بالمخاط الذى يشكل ضغط على الفك العلوي من الفم مما يجعل ألم الأسنان عرض من اعراض الجيوب الانفية، كما يصاحبه الصداع وألم في العينين.

4- أمراض القلب وألم الاسنان

أمراض تقترن بالم الاسنانأمراض تقترن بالم الاسنان

مشاكل القلب تسبب آلام متعددة في جسم الإنسان ومن ضمنها مشاكل آلام الأسنان، حيث يذهب المريض لطبيب الاسنان للكشف على السبب الخاص بالأسنان ولكن لا يوجد أي سبب يعود إليه ألم الاسنان، ولا يوجد مشكلة أساسية في الأسنان نفسها تسبب ألم، وقتها يكون الألم مؤشر على وجود إصابة في القلب وتكرار الألم قد ينذر بتعرض الأنسان الى ذبحة صدرية.

ولاجل تمييز مشاكل القلب عن مشاكل الأسنان وألمها سنجد أنه سيصحبها ألم في الصدر ومشاكل في التنفس والإحساس بالغثيان.

5- أمراض الجهاز الهضمي وألم الأسنان

أمراض تقترن بالم الاسنانأمراض تقترن بالم الاسنان

مشاكل أضطرابات المعدة قد تؤثر سلبيا على الأسنان وتشكل ألما شديدا حيث تتسبب أضطرابات المعدة بتدمير وتلف مينا الأسنان والتي تظهر من خلال تغير لونها للأصفر، كما تظهر أعراض أخرى مثل جفاف الفم واللسان والإحساس المتكرر بالعطش.

6- السكر وألم الاسنان

أمراض تقترن بالم الاسنانأمراض تقترن بالم الاسنان

يسبب مرض السكر زيادة فرص الإصابة بالتهابات اللثة مما يشكل ألم في الاسنان وهذا ينتج عنه تلف في الأنسجة، ويظهر ذلك من خلال نزيف اللثة المتكرر.

7- مشاكل أخرى تسبب آلام الأسنان

أمراض تقترن بالم الاسنانأمراض تقترن بالم الاسنان

هناك أمراض أخرى تتعلق بألم الأسنان وهي:

- مرض تنفسي

- روتين جديد على الاسنان

- مشاكل الرئة

- حالات عصبية معينة

- عمليات في الأسنان في الوقت القريب

- من أخطر الأمراض الاخرى هو ألم أسنان رجيع وهو يتعلق بعصب حائر بين القلب والرئتين الذي يصل إلى المخ ويصل للفك السفلي.

- ومن ضمن العصب الحائر هناك الألم ثلاثي التوائم والألم العصبي القذالي وهما يتواجدان في الأسنان والوجه والجمجمة ويشبه ألم الأسنان.

لذلك عليك الإهتمام بالأسنان ونظافتها لكي تستطيع الكشف عن سبب الألم الحقيقي للأسنان وإرجاع أسباب الألم إلى الطبيب المختص به، و عليك بالتوجه السريع لطبيب الأسنان عند الشعور بألم للكشف حول السبب الحقيقي والتوجه إلى الطبيب الذى رشحه لك طبيب الأسنان لكي تتوقف آلامك وتجد حلا لمشاكل أسنانك أو مشاكلك الصحية برمتها .

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
إيران: نعمل على إطلاق سراح طاقم سفينة محتجزة مرتبطة بإسرائيل