اعلان

الكولاجين.. حل سحري لجفاف بشرتك في الشتاء

جفاف الجلد
جفاف الجلد
كتب : سيد محمد

يحمل موسم الشتاء دائما العديد من المشاكل للبشرة مثل جفاف الجلد الذي قد يحدث بسبب عدم شرب المياه، مما يسرع بظهور التجاعيد في البشرة، ولكن هناك العديد من العوامل التي تساعد على ترطيب البشرة، وستوضح السطور القادمة تأثير الكولاجين في جفاف البشرة.

كشف موقع 'هيلث لاين' أنه يمكن أن يحدث جفاف الجلد بسبب عدد من العوامل، بما في ذلك الجفاف والشيخوخة والتغيرات الموسمية والحساسية ونقص المغذيات المهمة للبشرة.

اعتمادًا على سبب جفاف بشرتك، يمكن استخدام طرق علاج مختلفة، بما في ذلك المراهم والمرطبات العلاجية، لزيادة ترطيب البشرة.

وأكد الموقع، أنه تؤدي تعديلات نمط الحياة مثل شرب المزيد من الماء وتناول بعض المكملات الغذائية إلى تحسين جفاف الجلد.

الكولاجين

وأضاف الموقع، أن الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم ويمثل 75٪ من الوزن الجاف للبشرة.

أظهرت بعض الأبحاث أن تناول المكملات التي تحتوي على الكولاجين قد تكون له مجموعة من الفوائد لبشرتك، بما في ذلك تقليل عمق التجاعيد وزيادة ترطيب البشرة،

ووجدت دراسة أجريت على 69 امرأة أن المشاركين الذين تناولوا 2.5-5 جرام من الكولاجين يوميًا لمدة 8 أسابيع قد تحسنوا بشكل ملحوظ في مرونة الجلد كما عانوا من زيادة ترطيب الجلد ، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

أشارت دراسة أخرى استمرت 12 أسبوعًا على 72 امرأة إلى أن تناول مكمل يحتوي على 2.5 جرام من ببتيدات الكولاجين جنبًا إلى جنب مع مزيج من المكونات الأخرى مثل فيتامين سي والزنك أدى إلى تحسن كبير في ترطيب البشرة، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي، ومع ذلك، احتوى المكمل على مغذيات أخرى، لذلك من غير المعروف ما إذا كان الكولاجين وحده سيكون له نفس التأثيرات.

بالإضافة إلى ذلك، تم تمويل الدراسة من قبل الشركة المصنعة للمكملات الغذائية والتي ربما تكون قد أثرت على نتائج الدراسة.

وخلصت مراجعة أجريت عام 2019 لـ 11 دراسة إلى أن تناول 2.5-10 جرام من مكملات الكولاجين عن طريق الفم يوميًا لمدة 4-24 أسبوعًا زاد من ترطيب الجلد وعلاج الجفاف، وهو مصطلح طبي للبشرة الجافة.

إذا كنت ترغب في تجربة مكمل الكولاجين للمساعدة في جفاف بشرتك، فتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل شراء منتج معتمد من جهة خارجية، أو تسوق لشراء مكملات الكولاجين عبر الإنترنت، وهناك قدر كبير من الأدلة التي تدعم استخدام مكملات الكولاجين لزيادة ترطيب البشرة وعلاج البشرة الجافة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح (1-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الهلال