اعلان

زيادة الوزن والإضرار بالخصوبة.. أعراض جانبية خطيرة لتناول المأكولات السريعة

البرجر
البرجر

خلال العصر الحالي، قد يستهين فئة كبيرة من البشر من الطعام ويلجأون إلى الاعتماد على الوجبات السريعة التي يتم بيعها في الأسواق، ويكررون لك الأمر يوميا بدون الانتباه إلى أن ذلك يلحق الضرر بصحتهم.

وبحسب موقع "ذا صن"، فإن أكلوا الوجبات السريعة، بشكل يومي من المطاعم الشهيرة يعرضون صحتهم إلى مخاطر جمة، حتى أن الشخص قد يصاب بأمراض مزمنة قد تنذر للوفاة المبكرة.

يقبل الناس من مختلف دول العالم على مثل تلك الوجبات لأنهم يجدوا فيها المذاق اللذيذ، كما أنها تحتوى على نسبة دهون عالية وتقدم في العادة إلى جانب المشروبات الغازية الباردة والمنعشة.

وتباع مثل تلك الوجبات بسعر رخيص بالمقارنة بالطعام الصحي، حيث أن تناولها لا يستغرق الوقت الطويل، فهي تناسب إيقاع الحياة المتسارع في عالمنا، وأبرز المخاطر المحدقة بمن يأكلون الوجبات السريعة من البرجر يوميا هو أنهم يكونون الأكثر عرضة للإصابة وبشدة بمرض السكري.

السبب في ذلك هو أن الجسم الذي يتناول الوجبات السريعة والغنية بالكربوهيدرات البسيطة، فسرعان ما يفرز الجسم هرمون الأنسولين لخفض مستوى السكر به، ما يؤدي لرفع الأنسولين نفسه.

يستطيع جسم الإنسان التعامل مع هذا الارتفاع المفاجئ في الأنسولين بين فترة وأخرى، ولكن ومع تكراره ذلك بشكل يومي يسبب مقاومة للأنسولين والنوع الثاني من السكري، حيث يبدو ذلك النوع من السكري اضطراب صحي غير خطير، ولكنه يشكل سابع سبب للوفاه في الولايات المتحدة وحدها.

تبعات الوجبة السريعة لا تقتصر على مرض السكري وحده، ولكنها تمتد لتطال صحة القلب، حيث أن الوجبة السريعة تكون مشبعة بالدهون، وفي حال بدأت اليوم بالفطور من "ماكدونالدز"، فإنك ستكون قد أخذت الحد المطلوب من الدهون أو تجاوزته لليوم كله في فترة الصباح وحدها.

وبما أنه يجري تقديم الوجبات السريعة عادة بجانب البطاطس المقلية، فإن الجسم يتلقى جزء كبير من الدهون المتحولة والتي تسبب أمراضا مثل الكولستيرول، حيث أن الشخص الذي يتناول وجبة سريعة كل يوم يزيد وزنه لأنه ومن السهل جدا تجاوز عدد السعرات الحرارية خلال الوجبة الواحدة لـ حاجز الألف سعر حراري، في حين يحتاج جسم الإنسان البالغ إلى ما بين 2000 و2500 سعرة حرارية خلال اليوم بأكمله.

وعند تناول الكربوهيدرات البسيطة بكثرة، فإن السمنة تركز على الأغلب في منطقة البطن، ويتطلب التخلص من هذا العبء جهد شاق، حيث أنه وفي حال كانت الوجبات السريعة مغرية في المذاق فذلك لأنها تحوي على نسبة عالية من الصوديوم، وهو الأمر الذي يزيد العرضة لمرض ارتفاع ضغط الدم.

كما ويشكل تناول الأطعمة السريعة بشكل يومي مخاطر جمة على الخصوبة للرجال والسيدات، بسبب وجود نسبة عالية من مادة "الفثالات الكيميائية" في أطعمة مثل البرجر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق