اعلان

أطعمة ومشروبات تساعد على زيادة العمر.. منها الشاي

أطعمة - صورة أرشيفية
أطعمة - صورة أرشيفية

يعتقد البعض بأن متوسط العمر يعتمد فقط على العوامل الوراثية، ولكنه اعتقاد خاطئ نظرا لأن كل إنسان لدية القدرة على زيادة أو تقليل العمر عمر أفعاله المختلفة، حيث تلعب العادات الغذائية والصحية اليومية دورًا هامًا في ذلك.

وأوضح موقع 'ديلي ستار'، أنه لا يمكن للمرء العيش طويلا إلا في حال تمتعه بصحة جيدة، حيث تلعب التغذية دورا رئيسيا في تحديد جودة الحياة وأمدها، ونشر الموقع عددا من النصائح الغذائية لتحسين الصحة وزيادة العمر، والمتمثلة في:

- تجنب الإفراط في تناول الطعام

ينصح الموقع بضرورة تناول الطعام بمعايير جيدة وليس الإفراط فيه، كونه الأهم لصحة العقل والجسم، وفي حال ما كان تأكله صحيا فإن الإفراط فيه أيضا يضر بصحة الجسم، ويجب الأكل باعتدال لتزويد الجسم بتغذيته المطلوبة.

ووجدت إحدى الدراسات مفارقة غريبة بين تناول السعرات الحرارية ومتوسط العمر المتوقع، وخلصت الدراسة إلى أن تقليل استهلاك السعرات الحرارية بانتظام وبنسبة من 10لـ15٪ يساهم في زيادة طول العمر للأشخاص.

- المكسرات

تعتبر المكسرات من الأطعمة الجيدة التي بها الكثير من الفوائد الصحية التي لا حصر لها للجسد، وهي أكلات خفيفة تضيف للعمر سنوات، حيث أشارت دراستان تم إجراؤهما بجامعة هارفارد، إلى أنه كلما زاد تناول الفرد للمكسرات، انخفضت نسب الموت المبكر لديه، ويجب أيضا عدم الإفراط في تناول المسكرات لأن الزيادة المفرطة تؤدي لأضرار صحية، ويقترح العلماء تناول حفنة واحدة من أي نوع من أنواع المكسرات بشكل دائم ويومي.

- الكركم

يستخدم الكركم على نطاق واسع بالمطبخ من أجل إعطاء اللون والنكهة للطعام، ولكن تلك التوابل تحتوي على العديد من العناصر الغذائية ذات الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، فيحتوي الكركم على مركب الكركمين الحيوي النشط بشكل مذهل للصحة، كما ويمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة لتساعد في تعزيز الصحة الشاملة، كما ويرتبط الكركمين بصحة القلب والدماغ والرئة، ويرتبط أيضا بالأمراض مزمنة مثل السرطان، وأيضا أثبتت الدراسات علاقة وثيقة بين زيادة متوسط العمر المتوقع والكركم.

- الأطعمة النباتية الصحية

يعد استهلاك الأطعمة النباتية كالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والفول والمكسرات والبذور عامل مؤثر في تقليل الأمراض وزيادة العمر الافتراضي للشخص، حيث يتحول الكثير من الناس للنظم الغذائية النباتية للفوائد الصحية العالية، حيث أنه ومن المفترض أن تقلل تلك الأطعمة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والاكتئاب والوفاة المبكرة، وذلك لاحتواء تلك الأطعمة على مضادات أكسدة وفيتامين ج وكاروتينات وبوليفينول.

- تناول الشاي والقهوة

يعتبر تناول كوب من الشاي أو القهوة يوميا ذا سبب كبير في الحماية من الأمراض المزمنة، حيث تحتوي تلك المشروبات على مادة الكاتيكين والبوليفينول والتي توفر العديد من الفوائد الصحية للفرد، كما يعتبر الشاي الأخضر خيارا رائعا يساعد في الوقاية من مرض السكري والقلب والسرطان، وترتبط القهوة بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ومرض السكري من النوع الثاني ومرض الزهايمر.

- ممارسة الرياضة

يمكن للرياضة إضافة سنوات لحياة صاحبها عبر الحفاظ على النشاط البدني، حيث يكفي 30 دقيقة من التمرين لإبقاء الشخص نشيط وقوي، كما أن هناك العديد من الفوائد التي تعود على الفرد جراء ممارسته للرياضة بانتظام.

- الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين ضارا جدا للصحة، ويقلل عمر الشخص الافتراضي لـ10 سنوات، ويزيد أيضا من مخاطر الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة الأخرى، والإقلاع عن التدخين هو أمر مفيد لعيش حياة صحية وطويلة، حيث أنه وفي حال كنت تعتقد أن السجائر الإلكترونية أفضل من غيرها؛ فالاثنين لهما أضرار بنسب متفاوتة.

- النوم جيدا

الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم السليم أمر لابد منه للعقل والجسم، ويساعد النوم على صحة الجسم، وبالتالي يجب ألا تتنازل عن نومك، امنح نفسك قسطًا من الراحة لمدة تتراوح بين 5-7 ساعات يوميًا لإعادة تنشيط الجسم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بسبب دبابة أمريكية.. الناتو «متخبّط» في منطقة العمليات العسكرية في أوكرانيا