اعلان

التهاب القولون.. تجنب هذه العادات لمنع تفاقم الأعراض

التهاب القولون
التهاب القولون

التهاب القولون من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة بين كثير من الأشخاص، خاصة خلال الفترة الأخيرة، ويرجع إلى أسباب وراثية بالإضافة إلى أسلوب حياة غير صحي، وهناك بعض العادات الخاطئة التي يفعلها الكثير بشكل يومي، وتؤثر على صحة الجهاز الهضمي بشكل سلبي، بالإضافة إلى تفاقم أعراض التهاب القولون، وزيادة الشعور بالألم والإعياء، ومن بين هذه العادات، التعرض لمستويات مرتفعة من التوتر والقلق، بجانب الإفراط في تناول بعض الأطعمة الضارة، وعدد من العادات الأخرى التي يجب تجنبها إذا كنت من مرضى التهاب القولون.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، عادات تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب القولون.

عادات تزيد أعراض التهاب القولون

التوتر والقلق

بحسب عدد من الدراسات العلمية، فإن التعرض لمستويات مرتفعة من التوتر والقلق يمكن أن يؤدي إلى زيادة أعراض التهاب القولون بشكل مزعج، ويؤثر التوتر أيضًا على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

أنواع معينة من الأطعمة

هناك بعض أنواع الأطعمة التي تؤدي إلى تهيج القولون وتسبب في ظهور مثل هذه الأعراض، مثل الأطعمة الحارة، واللحوم المصنعة، والوجبات الجاهزة.

عدم اتباع نظام غذائي صحي

مرضى القولون يجب عليهم الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، لتجنب ظهور هذه الأعراض، من خلال تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكريات، بجانب الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن.

التهاب القولون

شرب كميات قليلة من الماء

شرب الماء له تأثير كبير على صحة الجسم بشكل عام، وينصح جميع الأطباء بضرورة شرب ما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم، للتخلص من جميع السموم العالقة في الجسم، كما أن شرب الماء يساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي والتخفيف من حدة أعراض التهاب القولون.

الإفراط في الكافيين

هناك من يدمن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل القهوة والشاي، بهدف تعزيز النشاط والحيوية، لكن الإفراط في هذه المشروبات يؤدي إلى تهيج القولون وتساعد في تحفيز عمل الأمعاء.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكر بالإضافة إلى الكافيين، لذلك فهي من أخطر المشروبات لمرضى القولون الملتهب، أو أي شخص يعاني من مشكلات في الجهاز الهضمي.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
حماس: تسلمنا رد إسرائيل والحركة ستدرس المقترح