اعلان

لـ مرضى السكري.. نصائح هامة لتجنب المضاعفات الأكثر خطورة

نصائح لمرضى السكري
نصائح لمرضى السكري

مرضى السكري أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالعديد من المضاعفات الأكثر خطورة، بسبب تأثير ارتفاع السكر في الدم لديهم على جميع أجهزة الجسم، فضلا عن دوره في زيادة فرصة الإصابة بالكثير من الأعراض المؤلمة، لهذا يجب على مرضى السكري الالتزام بعدد من النصائح خلال يومهم للتعامل الآمن مع ارتفاع سكر الدم وتجنب تأثيره السلبي على أجهزة الجسم والصحة بشكل عام، وهذه النصائح ضرورية لمرضى السكري من النوعين، الأول والثاني.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، نصائح هامة لمرضى السكري، لتجنب حدوث المضاعفات الأكثر خطورة.

نصائح هامة لمرضى السكري

قياس سكر الدم بشكل دوري

يجب على مرضى السكري حمل جهاز قياس السكر معهم في كل وقت ومكان، إذ ينصح الأطباء بضرورة قياس نسبة السكر بشكل منتظم خلال اليوم.

فحوصات العين

يمكن أن يتسبب ارتفاع السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الأول، إلى حدوث مشكلات في العين وصعوبة في الرؤية، لهذا يجب على مريض السكري إجراء فحص دوري للعين.

العناية بالكلى

نسبة السكر في الدم لها تأثير سلبي على صحة الكلى، في بعض الحالات يتعرض مرضى السكري إلى الإصابة بالفشل الكلوي بسبب الإهمال، لهذا يجب على المرضى العناية الدورية بالكليتين وشرب كميات معتدلة من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية.

نصائح لمرضى السكري نصائح لمرضى السكري

تناول الألياف الغذائية

يجب على مرضى السكري الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، مع ضرورة تجنب الأطعمة الغنية بالنشويات والسكريات.

العناية بالقدم

في بعض الحالات المتأخرة، يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى الإصابة بتقرحات في القدم، لهذا يجب على المرضى العناية بالقدمين جيدًا.

تجنب الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع

هذه الأطعمة بما في ذلك المخبوزات وبعض أنواع الفواكه، والمشروبات والعصائر المحلاه بالسكر، تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري بشكل كبير، وهو الأمر الذي يتسبب في حدوث مضاعفات أكثر خطورة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الحكومة تكشف حقيقة انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق