اعلان

تأثير مرض السكري على العين.. نصائح للوقاية من المضاعفات

تأثير السكري على العين
تأثير السكري على العين

ينصح الأطباء، مرضى السكري بضرورة الالتزام بنظام غذائى وتجنب الأطعمة المضاف إليها الكثير من السكر، مع الانتظام في تناول الأدوية، وذلك لتجنب أي مضاعفات يمكن أن تحدث بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، إذ إن مرضى السكري لديهم فرصة أكبر للإصابة بالكثير من الأمراض، بسبب تأثير السكري على الكثير من أجهزة الجسم، بما في ذلك الكلى والكبد والقلب.

ويؤثر السكري أيضًا بشكل كبير على العين، ويتسبب في الإصابة بالكثير من المشكلات عند إهماله، ومن بين الأمراض التي تُصيب العين بسبب ارتفاع السكر لدى المرضى، اعتلال الشبكية، وانفصال الشبكية، والنزف الزجاجي، وعدد من الأمراض الأخرى، ويمكن تجنب الإصابة بهذه الأمراض، من خلال الالتزام بعد من النصائح الوقائية.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، تأثير مرض السكري على العين ونصائح للوقاية من المضاعفات.

تأثير مرض السكري على العين

اعتلال الشبكية

يحدث اعتلال الشبكية بسبب تلف الأوعية الدموية التي توجد في الشبكية، وهو من الأمراض الشائعة بين مرضى السكري.

انفصال الشبكية

في هذه الحالة تتحرك طبقة من أنسجة الشبكية من مكانها، وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث انفصال في خلايا الشبكية عن الأوعية الدموية، وتسبب عدم وصول الأكسجين بشكل طبيعي إلى الشبكية، فيحدث العمى المؤقت.

النزف الزجاجي

الزجاجي عبارة مادة هلامية لزجة توجد بين العدسة والشبكية، ويتكون الزجاجي من نسبة كبيرة من الماء، بالإضافة إلى عدد من المواد الأخرى، والنزف الزجاجي من الأمراض التي تحدث بسبب تأثير السكري على العين، وهذا يعني تسرب هذه المادة اللزجة من مكانها، وهو الأمر الذي يؤدي إلى مشكلات في الرؤية.

تأثير السكري على العين

الساد

الساد عبارة عن تغيم عدسة العين، والتي تكون في الحالة الطبيعية شفافة، والتي تعمل على تركيز الضوء على الشبكية، ويتسبب الساد في جعل جميع الأشياء غيمية، وفي هذه الحالة يجب إجراء عملية جراحية لاستئصال الساد.

الزرق

هو عبارة عن ارتفاع الضغط في العين، وهذا الضغط يؤدي مع الوقت إلى التأثير بشكل سلبي على العصب البصري، وحدوث العمى في بعض الحالات.

كيفية الوقاية من تأثير مرض السكري على العين

ضبط نسبة السكر في الدم من خلال الالتزام بنظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية، وتناول الأدوية بانتظام.

عمل فحص دوري للعين عند طبيب متخصص.

في حالة زيادة كبيرة الدم في الزجاجي، يجب الخضوع لعملية جراحية لإزالة الدم والسوائل منه.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
رئيس هيئة الأرصاد سابقًا محذرًا: «هتشوفوا فصول السنة في يوم واحد»