اعلان

نادي سينما أوبرا الإسكندرية يحتفي بذكرى ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ

الكاتب الكبير نجيب محفوظ
الكاتب الكبير نجيب محفوظ
كتب : عزة محمد

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر بالتعاون مع المركز القومي للسينما برئاسة المونتيرة منار حسني، غدًا الجمعة، حفل نادي سينما أوبرا الإسكندرية، بالموسم الفني الخامس له، بمناسبة الاحتفال بذكرى 'أبو الرواية العربية' الأديب العالمي نجيب محفوظ.

صورة أرشيفية

عرض فيلم 'نجيب محفوظ ضمير عصره'

تشهد الاحتفالية عرض فيلم 'نجيب محفوظ ضمير عصره' من إخراج هاشم النحاس، يعقبه ندوة فنية يديرها الناقد السينمائي أحمد النبوي، بحضور الناقد السينمائي سامي حلمي، والأديب والروائي مصطفى نصر.

ويشار إلى أن الأديب الراحل نجيب محفوظ صدر له ما يقارب الخمسين مؤلفا من الروايات والمجموعات القصصية، وقد حصل على جائزة نوبل للآداب عام ١٩٨٨، وهو أول أديب عربي يحصل على هذه الجائزة العالمية، كما ترجمت الكثير من أعماله الأدبية إلى لغات متعددة وسجلت في أرقى المكتبات العالمية باعتباره أحد الكتاب البارزين في العالم.

يذكر أنه تم إدراج نادي سينما أوبرا الإسكندرية ضمن برنامج أنشطة دار الأوبرا المصرية خلال الموسم الفني لعامي ٢٠١٨/ ٢٠١٩، بهدف تعزيز القيم الايجابية من خلال الأفلام التي تعبر عن الواقع وتساهم في بناء وتكوين الشخصية وتحافظ على الهوية.

علي الحجار

علي الحجار يغني 'يا إسكندراني' وسط تفاعل كبير من الجمهور

وكان قد التقى الفنان الكبير علي الحجار، على مسرح دار أوبرا الإسكندرية بجمهوره مساء أمس الأربعاء، في ليلة فنية متميزة، حيث أمتع جمهوره العريض بمجموعة من أشهر أغانيه التي تنوعت بين الجديد والقديم، وقدم أيضًا مجموعة من أغاني تترات المسلسلات التي أشتهر بها وحققت نجاحا مستمرًا واضعًا بصمته الفنية عليها لتتناقلها الأجيال جيلا بعد جيل.

افتتح 'الحجار' وصلته الغنائية بتتر مسلسل 'الشهد والدموع' من كلمات الشاعر الكبير سيد حجاب، وألحان الموسيقار الكبير عمار الشريعي، ثم أبحر بجمهوره في بحر من الألحان منها علي قد ماحبينا، مسألة مبدأ، اتفقنا، زي الهوي، إضحك لوجه الله، ريشة، يا إسكندراني التي تفاعل معها جمهور الحفل بالتصفيق والغناء.

كما غنى 'الحجار' ولا حد خالي، في هويد الليل، بطلة حكايتي، لما الشتا يدق البيبان، الزين والزينة، ما تغربيناش، ست الوداع، في قلب الليل، قبل ما تواعد، أنا كنت عيدك، لو يرجع الزمان، الحلم في الليل الطويل، نادني، تجيش نعيش، عارفة، وأختتم الحفل بأغنيته الشهيرة 'بوابة الحلواني'، وقدم له جمهوره المتشوق لعذب صوته وروعة الألحان وجمال الكلمات تحية جارفة من التصفيق الحار والهتافات.

يذكر أن الفنان الكبير على الحجار اعتاد على المشاركة بشكل منتظم فى الحفلات والمهرجانات الفنية التي تنظمها دار الأوبرا المصرية على مسارحها المختلفة بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.

كما يشار إلى أنه ينتمي إلى عائلة فنية، حيث اكتشفه الموسيقار بليغ حمدي، وقدم له أول أعماله 'على قد ما حبينا'، كلمات الشاعر عبدالرحيم منصور، ولقي إعجاب واستحسان الجماهير، ثم انطلق في مشواره الفني الممتد حيث قدم خلاله فنًا راقيًا ومتميزًا تنوع بين الأغاني الدينية والوطنية والعاطفية.

WhatsApp
Telegram