اعلان

باشا آغا حول 169 مليون يورو للقطاع العسكري التركي.. كيف اكتشفت مصر تلاعب أنقرة بمقدرات ليبيا؟ وما الرد القادم؟

مصر تضع الخطوط الحمراء في ليبيا
مصر تضع الخطوط الحمراء في ليبيا
كتب : سها صلاح

جاءت رسائل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من قاعدة محمد نجيب ووسط وحدات نوعية للجيش المصري، ومشاركة قيادات الجيش في إشارة لا تغيب عن التحليل أن الرسالة ليست سياسية بل هي عسكرية واستراتيجية من الطراز الأول.

رسائل السيسي قادرة علي الردع في توقيت له دلالاته وأهدافه التي يمكن التوقف أمامها وفي ظل تقييمات سياسية واستراتيجية بأن تركيا لن ترتدع، وأنها في مسار تصعيدي لتحقيق أهدافها، ومن ثم فإن الإشكالية الحقيقية ليست في قدرة مصر على نقل رسائلها فقط بل والعمل على مسارات حقيقية ومتعددة في آن واحد.

في المنطقة العسكرية الغربية على طول حدود مصر مع ليبيا ، أثناء افتتاح قاعدة قرقوب العسكرية في وقت سابق من هذا الأسبوع ، ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي رسالتين أساسيتين، ووجه حديثه إلى أفراد الجيش والقوات الجوية ، مشدداً على ضرورة الاستعداد للمهام القتالية في الخارج لصد التهديدات لمصر وشعبها، وأكد الضباط والجنود استعدادهم.

أما الرسالة الثانية كانت سياسية واستراتيجية، حيث وأوضح رؤية مصر لمعالجة الأزمات الإقليمية ، وخاصة الأزمتين الإثيوبية والليبية ، وأوضح أنها ليست علامة ضعف أو تردد في إظهار الصبر.

اقرأ ايضاً: شهد جريمة ذبح الأقباط المصريين.. ما الأهمية الإستراتجية للمحور الليبي "الجفرة - سرت"؟

رسم الخطوط الحمراء

في حالة ليبيا على وجه الخصوص ، كان من الضروري رسم خطوط حمراء واضحة، حيث حذر الرئيس السيسي تركيا والميليشيات المتطرفة والمرتزقة التي تدعمها في غرب ليبيا، من الشروع في أي مغامرات عسكرية تتجاوز خطاً رسمياً من سرت إلى الجفرة، ووفقًا للخبراء العسكريين ، فإن خط سرت - الجفرة يرسم حاجزًا مهمًا للأمن القومي المصري وأي خطوات معادية بعده ستشكل عدوانًا على مصر، وفقاً لصحيفة 'وول ستريت'.

حيث تحتوي المنطقة المعروفة باسم 'الهلال النفطي' في ليبيا على أكبر احتياطيات نفطية في ليبيا ومحطاتها النفطية الرئيسية وقواعدها العسكرية الهامة. ليس بعيدًا إلى الجنوب قاعدة جفرة الجوية ، واحدة من أكبر القواعد العسكرية في ليبيا، وتضم سرت غرفة عمليات رئيسية للجيش الوطني الليبي وهي مركز اتصال بين شرق ليبيا وغربها، مطار وميناء سرت من المنافذ الرئيسية.

اقرأ أيضاً: قذاف الدم : مصر تتعرض لحرب منظمة ومن حقها أن تدافع عن نفسها وقادرون على الوصول لاسطنبول

إذا سيطرت تركيا على الهلال النفطي ، فسيكون ذلك بمثابة عملية نهب صارخة من جانب دولة لم تخف رغبتها في موارد النفط والغاز لدى الآخرين. كما أنه سيفيد الميليشيات المتطرفة في طرابلس ويحرم الشعب الليبي من ثرواته الطبيعية، وقد ألمح الرئيس السيسي إلى هذا الخطر في خطابه الأسبوع الماضي عندما شدد على الحاجة إلى توزيع عادل ومنصف للثروة بين الشعب الليبي.

وقالت الصحيفة من المهم أن يفهم الجميع تكوين المنطقة العسكرية الغربية، حيث هناك قوات خاصة ، مظليين ، كوماندوز ، مدفعية ، إلخ ، يمكن نشرهم بسرعة كبيرة لتشكيل تشكيل دفاعي متقدم للاحتفاظ بالخط الأحمر، لذا فإن أجهزتهم ومعداتهم ، التي رأيناها تؤدي في العديد من المناورات ، هي على قدر المهمة. '

هل تربح تركيا من ليبيا مبالغ مالية؟

أفادت مصادر عديدة للصحيفة بالمبالغ الضخمة التي يجنيها القطاع الصناعي العسكري التركي من التدخل العسكري لأنقرة في ليبيا، حيث أفاد موقع ليبي ريفيو الإخباري أن وثائق مسربة أظهرت أن وزير الداخلية المقيم في طرابلس فتحي باشا آغا قد أمر محافظ البنك المركزي الصادق الكبير بتحويل 169 مليون يورو لحساب SSTEK Defense Industry Technologies ، وهي شركة تابعة للدفاع التركي الصناعة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالدائرة الداخلية لأردوغان.

اقرأ أيضاً: مفاجأة.. فايز السراج ووزير داخليته من أصول تركية.. من هم "الكراغلة" رجال أردوغان في ليبيا؟

وتجدر الإشارة إلى أن عملية برلين واللجنة العسكرية 5 + 5 التي أنشأتها دعت إلى العودة إلى خط 4 أبريل 2019 ، قبل أن يبدأ الجيش الوطني الليبي عملية طوفان الكرامة تجاه طرابلس. والآن بعد أن كانت الأرصدة في صالحهم ، فإن معسكر حكومة الوفاق الوطني يدعو إلى العودة إلى خطوط عام 2015 ، مما يعني انسحاب الجيش الوطني الليبي من الهلال النفطي ومنطقة فزان في الجنوب.

ما موقف مصر بعد زيارة "أفريكوم" لليبيا؟

تدعم العديد من الدول الأوروبية والقوى الإقليمية الموقف المصري من ليبيا ، الذي يسعى إلى تعزيز وقف إطلاق النار والعودة إلى العملية السياسية. وفي هذا الإطار ، دعت مصر إلى استئناف المسار العسكري الذي بدأه مؤتمر برلين في يناير.

يبدو أنه تم بالفعل اتخاذ إجراء استجابة لهذه الدعوة، في حين دعت بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا (UNSMIL) إلى استئناف اللجنة العسكرية 5 + 5 ، والتي تضم خمسة ضباط عسكريين كبار تم اختيارهم من قبل حكومة الوفاق الوطني وخمسة تم اختيارهم من قبل زعيم الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر ، في جنيف الشهر المقبل ، وقالت الصحيفة إن اللجنة عقدت بالفعل مؤتمرا عن بعد مغلق في 22 يونيو، وركز الحوار على معارضة مصر للتصعيد العسكري الحالي في ليبيا ، وأضاف أن المشاركين سيعقدون اجتماعهم الرسمي المقبل في النصف الثاني من يوليو.

فيما التقى قائد القيادة الأمريكية الإفريقية الجنرال (أفريكوم) الجنرال ستيفين تاونسند والسفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند برئيس حكومة الوفاق فايز السراج، واختتم الاجتماع ، الذي لم يسبق له مثيل ، باتفاق على ضرورة وقف إطلاق النار.

اقرأ أيضاً: تركيا وأمريكا يلعبان وراء الستار.. ماهى خفايا زيارة "أفريكوم" وكواليس الاجتماع السري مع السراج وباشا آغا؟

أفريكوم ، ومقرها في شتوتغارت ، مسؤولة عن جميع عمليات وزارة الدفاع الأمريكية ، وتمارينها ، والتعاون الأمني ​​في القارة الأفريقية ، والدول الجزرية ، والمياه المحيطة بها.

ووفقًا للصحيفة، فإن نتائج اجتماع 'أفريكوم' كانت متسقة مع وجهات نظر مجلس الأمن القومي الأمريكي الذي أكد أن واشنطن تدعم دعوات القاهرة لوقف إطلاق النار والعودة إلى العملية السياسية وضرورة تفادي المزيد من التصعيد العسكري، واتضح ان هذا التحرك من جانب 'افريكوم' كان بموافقة مصرية للضغط على حكومة الوفاق الوطني قبل أن 'تكشر مصر عن أنيابها'.

اقرأ أيضاً: تركيا حاولت عرقلة مصر في التدريبات العسكرية لمراقب الشمال.. كيف فرضت القاهرة سيادتها على أنقرة؟ (وثائق)

في حين أن العديد من المصادر التي تحدثت إليها الصحيفة الأمريكية في القاهرة وليبيا تعتقد أن تركيا لن تخاطر بتجاوز الخط الأحمر مباشرة ، إلا أنها تعتقد أن أنقرة ستحاول بعض الحيل لاختبار إرادة القاهرة، قد يكون لديها ، على سبيل المثال ، بعض المرتزقة الذين يتخذون إجراءات لإثارة رد مصري ، وهو تكتيك استخدمته بشكل متكرر لتبرير التعدي على سوريا. كما يشيرون إلى أن الولايات المتحدة تبدو مصممة على إحباط مثل هذه الأعمال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج