اعلان

"العمائم السوداء" تثير المشكلات في لبنان.. ما علاقة حزب الله بطرد السفيرة الأمريكية؟

مظاهرات لبنان
مظاهرات لبنان
كتب : سها صلاح

تصاعدت بسرعة الاحتجاجات الأخيرة في بيروت على فساد الحكومة وسوء إدارة الاقتصاد إلى أعمال شغب وعنف شملت اشتباكات بين أنصار حزب الله الشيعة والمتظاهرين. تدفق المتظاهرون إلى شوارع العاصمة اللبنانية للتنديد بانهيار الاقتصاد، بالإضافة إلى ذلك ، هناك الآن دعوات متجددة من مختلف شرائح المجتمع من أجل نزع سلاح حزب الله القوي الذي يمثله تمثيل جيد في الحكومة والبرلمان. إن اقتصاد لبنان هذه المرة في حالة فوضى حقيقية. لبنان هو واحد من أكثر البلدان مديونية في العالم مع ديون تعادل أكثر من 170% من الناتج المحلي الإجمالي ، ولأول مرة قام بتأجيل سداد القرض. وصلت البطالة إلى 50 في المائة بينما تتوقع بعض التقديرات أنه من المتوقع أن ينخفض ​​حوالي 45 % من الناس إلى ما دون خط الفقر. وفى الوقت نفسه، الليرة اللبنانية فقدت أكثر من 60 % من قيمتها، بسبب هذه الأزمة يتأثر الناس في الحياة اليومية ، كما انخفض مستوى المعيشة بشكل كبير.

يشعر عامة الناس بالإحباط وخيبة الأمل الآن أنهم حريصون على العثور على العوامل المسؤولة عن كل هذا، أحد أهم أسباب هذا الاضطراب هو حزب الله الذي يقود أكبر كتلة قوة في البرلمان اللبناني ولديه أكثر الميليشيات شراسة.

ويدرك اللبنانيون أن حزب الله أصبح مسئولاً عن الدولة وخلق مشاكل داخلها واستيرادها من الخارج أيضا. دعونا ننظر إلى العوامل التي جعلت حزب الله يدعي أنه مدافع عن لبنان كعبء على البلد.

أزمة السفيرة الأمريكية في لبنان

بثت وسائل إعلام لبنانية مقابلات مع السفير الامريكي يوم الاحد متجاهلة قرار القاضي الذي منع الدبلوماسي من التلفاز لمدة عام بسبب تصريحات انتقدت حركة حزب الله الشيعية القوية، حزب الله هو القوة السياسية الرئيسية وراء الحكومة اللبنانية، وتعتبر واشنطن الحركة المدعومة من إيران المدججة بالسلاح جماعة إرهابية.

وفي مقابلة مع تلفزيون الحدث المملوك للسعودية يوم الجمعة ، قالت السفيرة الأمريكية دوروثي شيا إن سلوك حزب الله يمنع لبنان من التعامل بشكل صحيح مع أزمة اقتصادية عميقة.

قاضي شيعي في مدينة صور الجنوبية حكم يوم السبت بأن تعليقات شي أثارت الفتنة الطائفية وحظرت بث مقابلات معها لمدة عام. وقالت وكالة الأنباء الوطنية المملوكة للدولة (NAA) وسائل الإعلام التي تنتهك الحظر سيتم تغريم 200،000 دولار.

وغردت وزيرة الإعلام ، منال عبد الصمد ، في حين أنها تفهم مخاوف القاضي بشأن تدخل الدبلوماسيين في الشؤون الداخلية للبنان 'ليس من حق أحد منع وسائل الإعلام من تغطية الأخبار أو تقييد الحريات الصحفية'.

وقال مسؤول حكومي لبناني ومصدر دبلوماسي غربي إن شي تم استدعاؤه إلى وزارة الخارجية يوم الأحد. لم تقدم تفاصيل أخرى، وفي إحدى المظاهر الإعلامية العديدة يوم الأحد ، أخبرت شيا مذيع MTV أن مسؤولا حكوميا كبيرا أكد لها أن المحكمة ليس لديها سلطة الأمر بالحظر ، وأن الحكومة ستتخذ خطوات لعكسه.

ووصفت الحكم بأنه محاولة 'مثيرة للشفقة حقا' لإسكات وسائل الإعلام ، وقالت إن على الحكومة أن تركز أكثر على تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية.

ماذا فعلت إيران في لبنان ولماذا تختلق المشكلات؟

الثورة الإسلامية في إيران ، التي جلبت الإسلاميين إلى السلطة لأول مرة في التاريخ الحديث ، حرضت اليسار العالمي - ربما تجسده أفضل ميشيل فوكو - على اليمين العالمي.

ظل النظام الإسلامي في إيران الآن في السلطة بقوة لأكثر من 40 عامًا، يواصل قادة النظام والذين يؤيدونهم الاستفادة من حكمهم المستمر منذ عقود ، ولكن شعب إيران - وكذلك الدول المجاورة له - يعاني من الطغيان والإرهاب الذي أطلقه عليه النظام وثورته القاسية. حراس.

يميل محللو الخطوط المختلفة عادة إلى تفسير ما يسمى بـ 'الثورة الإسلامية' عام 1979 على أنها تجسيد لتوق الشعب الإيراني إلى التحرر من استبداد الملكية والتدخل الغربي. يميلون إلى عدم ذكر أن الثورة كان لها نطاق أيديولوجي واسع وضع اليسار العالمي ضد اليمين العالمي في ساحة المعركة الإيرانية.

كان لبعض المفكرين اليساريين الأكثر نفوذاً في الغرب حصة شخصية كبيرة في الثورة الإيرانية، لقد لعبوا دوراً هاماً في دفع إيران إلى أحضان الإسلاموية من أجل تحقيق حلمهم الإيديولوجي في 'هزيمة الرأسمالية' حول العالم،في مقدمة هؤلاء المفكرين كان الفيلسوف والصحفي الفرنسي ميشيل فوكو.

بدأ اهتمام فوكو بالإسلاموية عام 1978 ، عندما دعته صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية إلى كتابة سلسلة من المقالات حول إيران. لإنجاز هذه المهمة ، أمضى فوكو الوقت بين أعضاء الاتحاد اليساري للطلاب الإيرانيين والمعارضين الآخرين لنظام بهلوي في أوروبا. ثم ذهب إلى طهران والتقى بالعديد من الثوار البارزين. عندما عاد إلى فرنسا ، زار آية الله الخميني في قرية Neauphle-le-Château بالقرب من باريس حيث كان في المنفى في ذلك الوقت.

دعم فوكو بقوة ما أسماه 'الثورة الروحية' في إيران ، وهو حدث يعتقد أنه كان يهدف إلى إنقاذ البشرية من براثن المادية والرأسمالية. على الرغم من أنه كان يتم استدعاؤه في بعض الأحيان في الأوساط الفكرية الفرنسية وفي الصحافة الفرنسية لاتخاذ هذا الموقف ، إلا أنه لم يتوقف عن دعم الثورة الإسلامية.

منذ بداية الثورة في إيران تقريبًا ، أصبح من المألوف في العالم الأكاديمي الغربي توظيف أساتذة وعلماء وباحثين إسلاميين. أصبح تجنيد الإسلاميين في مراكز دراسات الشرق الأوسط في أوروبا وأمريكا الشمالية ، وتعزيزهم في وسائل الإعلام الغربية ذات النفوذ ، أمرًا شائعًا،على مدى السنوات الأربعين الماضية ، كان النهج الفكري العالمي تجاه إيران ثابتًا في قبضة الإسلاميين وحلفائهم ذوي الميول اليسارية، تمتعت إيران بالحماية الفكرية الغربية طوال فترة نزولها إلى عقود من الاستبداد تذكرنا بتلك التي كانت تشبه القيصر مثل بوتين والصين الشيوعية.

طوال هذه السنوات ، عارض الإيرانيون الليبراليون الذين دعوا إلى ديمقراطية على النمط الغربي في إيران وتطبيع العلاقات مع الغرب وإسرائيل والعالم العربي وإسكاتهم بخيانة 'رهاب الإسلام'، ومع ذلك ، بما أن غالبية شعب إيران والشرق الأوسط سئموا وتعبوا من الإسلاموية ، فقد نشأت فرصة كبيرة لعكس هذا الاتجاه.

يجب إعادة إيران إلى الغرب، ولكن لتحقيق هذه الغاية ، يجب على الإسلاميين أن يفقدوا إفلاتهم من العقاب الفكري وأن يخضعوا للتساؤل بلا هوادة، لقد حان الوقت لمراجعة وطرد الكليشيهات الراسخة من أجل عالم أكثر ليبرالية وسلمية وازدهارًا. عندما بدأت الفوضى في إيران ، من المناسب أن تنتهي أيضًا في إيران.

نشاط لبنان المهدد تحت سلاح حزب الله

حسب تقرير 'جوتيريش' عن نشاط لبنان بين 15 أكتوبر و7 أبريل الماضيين، وفى ضوء مناقشة قرار نزع سلاح الميليشيات الصادر عن مجلس الأمن 2004 برقم 1559، قال إن 'زيادة حزب الله لترسانة أسلحته تُشكّل تحدّيًا خطيرا لسيادة الدولة وقدرتها على ممارسة السلطة الكاملة فوق أراضيها، كما أن اعترافه المتجدد بامتلاك ترسانة من الصواريخ بات مصدرا كبيرا للقلق'، ثمّ انتقل إلى تجاوز الحزب والجيش الإسرائيلى، مؤكدا أن 'استمرار الانتهاكات القائمة برا وجوا، ينطوى على مخاطر التصعيد، وقد يهدد استقرار البلدين، إضافة إلى أنه يُقوّض مصداقية الأمن ومؤسسات الدولة اللبنانية، ويُعزّز مخاوف المدنيين'.

وفى السياق نفسه، قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، كيلى كرافت، إنها محبطة من دور قوات حفظ السلام الدولية 'يونيفيل'، فى تلميح إلى التقصير الدولى فى مواجهة تجاوزات حزب الله واختراقه لخطوط الحدود، كما اتهمت الحزب الموالى لنظام طهران بالتجاوز، وأنه 'يتبجّح علنا بأسلحته، ويتجاهل القرار الأممى رقم 1701، ويُملى على القوات الدولية أماكن وأوقات دورياتها الأمنية'، مُؤكدة أن قوات 'يونيفيل' ممنوعة عمدًا من الوصول إلى مواقع أنفاق الحزب فى مناطق عملها، والتحقيق فى الأمر، أو التفتيش بشأن الأنشطة العسكرية الجارية.

إلى ذلك، تمتد إدانة الشارع اللبنانى لتجاوزات حزب الله وتغوّله بحق الدولة، منذ اندلاع تظاهرات أكتوبر حتى الآن، ودخل على الخط سياسيون وقادة أحزاب بالتلميح والتصريح، بينهم زعيم الحزب التقدمى الاشتراكى وليد جنبلاط، بل ورئيس الحكومة السابق سعد الحريرى، فضلا عن عشرات الشخصيات العامة. وفى السياق ذاته اعتبر تجمّع لقاء سيدة الجبل 'المكوَّن من تيارات إسلامية ومسيحية' أن تخلُّص لبنان من الهيمنة الإيرانية وانفلات سلاح الحزب خارج ولاية الدولة أمر ضرورى، وأن على الجميع التزام بنود الدستور وقرارات المؤسسات الدولية، مُشدِّدين على أن أغلب اللبنانيين يرفضون انزلاق حزب الله العميق لتنفيذ أجندة إيران فى سوريا بشكل يتصادم مع المصالح الوطنية والروح اللبنانية.

دولة الحزب فوق دولة الشعب

لا يُسيطر حزب الله على مشهد السياسة فقط، سواء بحصته البرلمانية ورئاسته المباشرة وغير المباشرة للسلطة التشريعية بموجب بنود اتفاق الطائف 1989، التى تمنحها للشيعة إلى جانب حكومة سنية ورئاسة مسيحية مارونية، ولا حتى عبر تحكُّمه فى الحكومة بالتغوّل البرلمانى، أو نفوذه داخل 'قصر بعبدا' على أرضية التحالف مع التيار الحر والرئيس ميشال عون، وإنما يُمثّل البُعدان الاقتصادى والعسكرى أكبر جوانب نفوذه وسيطرته على مقاليد السلطة والإدارة التنفيذية والدولة بكاملها.

لدى الحزب، بحسب تقارير ومؤشرات العام 2016، نحو 20 ألف جندى نظامى و25 ألفا من الاحتياطيين، ولديه ترسانة أسلحة هجومية تشمل القذائف والصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى بين 120 و150 ألف قطعة، إلى جانب وحدات المشاة والدروع والصواريخ والقذائف المضادة للطائرات والسفن، وقذائف أرض أرض مضادة للدبابات، وبينما لا يملك أية قطع مُدرّعة داخل لبنان فإن لديه قدرات تدريع ودبابات من طرازى 'T55' و'T72' فى سوريا، وتبلغ ميزانيته السنوية مليار دولار. قال حسن نصر الله فى تسجيل صوتى قبل أشهر إنها تأتى من مصادر إيرانية، أو بحسب تعبيره فإن 'كل ما ينفقه حزب الله من رواتب وأسلحة وتجهيزات وطعام وعتاد يأتى من الجمهورية الإسلامية الإيرانية'، لكن فى مقابل تلك التبريرات ذات الطابع المذهبى، يملك الحزب قاعدة اقتصادية قوية داخل لبنان.

بحسب تقارير صحفية، يسيطر حزب الله على نحو 140 معبرا غير شرعى على الحدود البرية، وعلى مطار بيروت، وخطّ خارج الرقابة بميناء العاصمة، وتمتد أنشطته إلى شبكات اقتصادية وتجارية فى أمريكا الجنوبية، وقد ألمحت تقارير أمريكية وأوروبية إلى ضلوعه فى عمليات غير شرعيّة تتصل بأنشطة المافيا وحركة الأسلحة والمواد المخدرة وتهريب النفط من بعض دول القارة اللاتينية، وإجمالا فإنه يملك اقتصادًا ضخمًا لا تعرفه مؤسسات لبنان، منه مثلا 2.8 مليار دولار واردات من الصين مقابل 1.2 مليار فقط للدولة الرسمية، وبينما يبلغ الدين اللبنانى العام 85 مليار دولار، أغلبه بسبب عجز الكهرباء الناتج عن ممارسات حلفاء الحزب وتلاعبهم بالقطاع عبر شركات مُدارة من موالين وسماسرة بالتيار الحر وغيره، فإن الحزب لا يُسدّد أية ضرائب أو جمارك على وارداته أو تجارته. فى المقابل لا تتجاوز تدفقاته من إيران 700 مليون دولار سنويا، بات مشكوكا فى استمرارها بانتظام مع تصاعد الضغوط الاقتصادية وتضييق دائرة العقوبات على طهران من جانب الولايات المتحدة وبعض حلفائها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تطلع أميركا على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية رفح المحتملة