اعلان

بعد استمرار فيروس كورونا.. ماهي الجغرافيا السياسية الجديدة للدول؟

فيروس كورونا
فيروس كورونا
كتب : سها صلاح

إن جائحة فيروس كورونا هو أزمة صحية عامة واقتصادية حادة تزيد من زعزعة استقرار نظام دولي ضعيف بالفعل قائم على القواعد، ما هو الوضع الحالي للوباء؟ هل تستطيع الولايات المتحدة وحلفاؤها إيجاد طريق إلى الأمام والعمل بشكل تعاوني للتعافي؟ ما السيناريوهات التي تنتظرنا في عالم ما بعد كورونا؟ ما هي الاستراتيجيات التي يجب على الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها اتباعها لتجديد نظام عالمي قائم على القواعد اللاحقة للوباء؟

يتناول موجز القضية هذا الوضع الحالي للوباء وكيف أنه تسبب في إجهاد النظام العالمي القائم على القواعد خلال الأشهر القليلة الماضية، أولاً ، إنها تنظر في أصول الفيروس التاجي الجديد وكيف انتشر في جميع أنحاء العالم. بعد ذلك ، يدرس كيف أدى COVID-19 إلى تفاقم أو خلق نقاط ضغط في النظام العالمي ، ويسلط الضوء على الشكوك المقبلة ، ويقدم توصيات إلى الولايات المتحدة وشركائها لتشكيل عالم ما بعد COVID-19.

ما هي الاستراتيجية الجديدة للعيش مع فيروس كورونا؟

في 27 ديسمبر 2019 ، علم مسؤولو الصحة في ووهان ، الصين ، أن فيروسًا تاجيًا جديدًا كان مسؤولًا عن مرض تنفسي غامض أثبتت مقاومته للعقاقير المضادة للأنفلونزا والتي لوحظت في المرضى قبل عدة أسابيع. على مدار الأسابيع القليلة التالية ، حاول المسؤولون الصينيون التستر على تفشي المرض ، وتوبيخ الأطباء لمناقشتهم للفيروس الجديد علانية ، وطلب عينات من الفيروس المدمر ، وحرمانه من انتقاله من إنسان إلى آخر. بحلول 13 يناير ، انتشر الفيروس خارج الصين ، وبعد وقت قصير من وصوله إلى الولايات المتحدة. قام المسؤولون الصينيون في نهاية المطاف بتنفيذ عمليات الإغلاق ، ولكن ليس قبل أن يترك حوالي خمسة ملايين شخص مدينة ووهان دون فحص.

فيروس كورونا هو مرض يسببه فيروس تاجي جديد ، وهو جزء من عائلة من الفيروسات المعروفة بأنها تسبب التهابات الجهاز التنفسي لدى البشر، وتشمل الأمراض الأخرى المعروفة التي يسببها الفيروس التاجي المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس) ، والتي أصابت الآلاف في الصين وأماكن أخرى من 2002-2003 ، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)، مثل سارس ، نشأ COVID-19 في الصين ، في هذه الحالة على الأرجح في سوق للحيوانات في ووهان.

اقرأ أيضاً: "اللي هيتصاب الأول هيكسب جائزة مالية".. طلاب ينظمون حفلات هدفها نشر فيروس كورونا بأمريكا

كيف أثر فيروس كورونا على النظام العالمي؟

من غير المرجح أن ينتهي الوباء في أي وقت قريب ، حتى مع تطوير 70 لقاحًا مختلفًا على الأقل حول العالم. قد يستغرق الأمر أكثر من عام قبل أن يصبح اللقاح والعلاجات الأخرى جاهزة للتوزيع. في غضون ذلك ، سنت العديد من البلدان تدابير تتطلب إبعادًا اجتماعيًا من أجل إبطاء انتشار الفيروس ومنع أنظمة الرعاية الصحية من الإرهاق. حذرت دراسة أجراها باحثون في إمبريال كوليدج في لندن في مارس من أن الوقت الذي يتم فيه تنفيذ التدابير ، بالإضافة إلى الإنفاذ الصارم ، أمر حاسم للتأثير الاجتماعي الفعال.

وشهدت دول مثل إيطاليا وإسبانيا أنظمة الرعاية الصحية الخاصة بها من قبل مرضى فيروس كورونا في الولايات المتحدة ، في حين كانت الاستجابة الأولية للفيروس بطيئة ، يبدو أن تدابير التشتيت الاجتماعي أبطأت انتشار الفيروس في بعض أجزاء البلاد ، على الرغم من استمرار ظهور نقاط ساخنة جديدة.

اقرأ أيضاً: "جلوكوفاج" علاج لفيروس كورونا.. كيف اكتشف علماء الصين فاعلية الدواء؟

في بداية جائحة COVID-19 ، شك العديد من المحللين في أن الأزمة ستغير النظام العالمي. بعد كل شيء ، لقد رأينا عبر التاريخ أن الأوبئة قد ساهمت في صعود وسقوط القوى العظمى، وبالفعل ، نرى أن COVID-19 له بالفعل عواقب جيوسياسية مهمة.

كشف بحث موجز للتاريخ أن الأوبئة لديها القدرة على تشكيل صعود وسقوط القوى العظمى. في القرن الخامس قبل الميلاد ، كانت أثينا دولة تجارية نابضة بالحياة وقوة بحرية ، لكنها وقعت ضحية لطاعون خلال حرب البيلوبونيز مع منافستها سبارتا. سكانها الذين دمرهم المرض ، هُزمت أثينا من قبل الإسبرطيين وفقدت موقعها كقوة رئيسية في اليونان.

وبالمثل ، كانت البندقية الحديثة المبكرة مركزًا تجاريًا وقوة بحرية ، قوة مهيمنة في البحر الأبيض المتوسط، لكن الطاعون الإيطالي من 1629-31 أهلك البندقية ، وسد دول شمال أوروبا مثل إنجلترا والجمهورية الهولندية الفجوة التي خلفتها جمهورية البندقية المتدهورة، تأتي كلمة 'الحجر الصحي' من كلمة اللهجة البندقية لـ '40 يومًا'.

اقرأ أيضاً: حكام ولايات أمريكا استخدموا أرقام غير حقيقية لوفيات كورونا.. لماذا؟

في القرن الرابع عشر الميلادي ، أدى الموت الأسود إلى انهيار النظام الإقطاعي البريطاني ، مما ساعد على إرساء الأساس لظهور النظام الاقتصادي الرأسمالي الحديث. في القرنين الخامس عشر والسادس عشر ، تم تدمير إمبراطورية الأزتيك بسبب الجدري ، وفتح الباب للاستعمار الأوروبي في الأمريكتين. في الآونة الأخيرة ، قتل الإنفلونزا الإسبانية عام 1918 خمسين مليون شخص ، إضافة إلى عشرات الملايين الذين ماتوا خلال الحرب العالمية الأولى.

وكما توضح هذه الأمثلة ، فإن الأوبئة لديها القدرة على تغيير الجغرافيا السياسية وتسريع الاتجاهات الحالية بالفعل. نشهد حاليًا هذه الآثار في العديد من المجالات ، لا سيما في الاقتصاد العالمي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً